اخبار العراق

المندائيون يحتفلون بعيد الخليقة البرونايا

احتفل الصابئة المندائيون، يوم الأربعاء، عند ضفاف نهر دجلة في العاصمة بغداد بـ عيد الخليقة عند الصابئة . وتحتفل طائفة الصابئة المندائيين في كل عام بعيد الخليقة (البرونايا – الأيام الخمسة البيضاء)، والذي يستمر من (17 – 21 مارس / آذار)، حيث تجري خلاله طقوس التعميد ومراسيم الاحتفالات الدينية على ضفاف الأنهار؛ حيث يشكل (التعميد) في الماء ركنا أساسيا في ديانتهم، لأن الماء يعني لديهم الحياة.

اقرا ايضا : شبكة عراق الخير : تهنئة بمناسبة البرونايا أو البنجة(عيد الخليقة)

عيد الخليقة عند الصابئة المندائيون

لقطات تظهر تجمع العوائل المندائية لإحياء طقوس العيد عند ضفاف نهر دجلة بمنطقة الجادرية في مقر الطائفة الصابئية وسط العاصمة العراقية بغداد.

عيد الخليقة عند الصابئة
المندائيون يحتفلون بعيد الخليقة البرونايا

تحتفل طائفة الصابئة المندائيين في العراق والعالم بعيد الخليقة أو “البرونايا”، وهو أهم أعياد المندائيين الذي يستمر خمسة أيام.
في هذا العيد، تقيم المئات من العوائل المندائية العراقية طقوس الاحتفال عند مندي الصابئة الذي يقع عند نهر دجلة بمدينة العمارة ٬ وتُقام صلاة الصبح والتعميد في الماء الجاري كما تُنحر الذبائح وتقدم الصدقات للمحتاجين.

وبالعودة الى معنى هذه المناسبة ، يقع عيد الخليقة في آذار وهي ذكرى الخلق وتكوين عوالم النور والأرواح الأثيرية الأولى بحسب ديانة الصابئة. وتُفتح بوابات النور وتنزل الملائكة والأرواح الطاهرة فيعم نورها الأرض لتصبح جزءا من عالم النور.

تعد الايام الخمسة من هذا العيد “الأيام البيض وترمز الى أسرار البداية المقدسة وفجر الحياة الأولى”، وتجري فيها مباركة الطقوس الدينية في النهار والليل لأنها تمثل أياماً نورانية لا يفصلها الظلام.

اقرا ايضا : عيد الخليقة عند طائفة الصابئة المندائيين؟

ويُعتبر عيد البرونايا احد اعياد الصابئة المندائيين الدينية الاربعة ٬ مع العيد الكبير”دهوا ربا” ومدته يومان والعيد الصغير”دهوا هنينا” ومدته يوم واحد وعيد التعميد الذهبي” دهوا اد ديمانة” ومدته يوم واحد أيضاً.

وبحسب رئيس مجلس شؤون طائفة الصابئة في ميسان بدر جاسم حمادي، إن المناسبات الدينية المندائية تعتبر منعطفا هاما بالنسبة لطائفة الصابئة فيصومون قبل وبعد مجيئها ٬ فيما يعتبر عيد الخليقة أهم الأعياد التي ينتظرها المندائيون .

وهذه الأيام تعد أياما طاهرة ونقية وفيها يقوم الصابئة بالتعميد وعمل طعام الغفران الى الموتى ٬ وتستجاب فيها الدعوات الصادقة من قبل المصلّين.

اقرا ايضا : عيد الخليقة عند الصابئة

المندائيون يحتفلون بعيد الخليقة البرونايا
المندائيون يحتفلون بعيد الخليقة البرونايا

الماء وطقوس دينية

يحتفل المندائيون سنويا بأربع مناسبات دينية هي أعياد الخليقة والازدهار والتعميد الذهبي والعيد الكبير. وتعدّ المندائية أقدم ديانة موحدة عرفتها البشرية، وقد نشأت في أرض وادي الرافدين، وتحديدا جنوب العراق في مدينة “أور”، والمناطق السهلية القريبة من الأهوار والأنهار، لما لهذه البيئة من مناخ مناسب لاستمرارية المندائية وديمومتها، إذ ترتبط طقوس حياة أفرادها بالنهر، وفق موقع “ارفع صوتك”.

المندائيون يحتفلون

ويستخدم أبناء الصابئة المندائيين التعميد أيام الأعياد وفي الزواج والوفاة، كما يتم تعميد الأواني في ماء النهر الجاري، ويرتدون ملابس خاصة بيضاء في التعميد.

ويعتبر كتاب “كنزا ربا” (الكنز العظيم) أقدس الكتب والمخطوطات عند الصابئة المندائيين ومصدر التشريع والوصايا والتعاليم.

ويؤمن أتباع هذه الطائفة بأن “هذا الكتاب هو كلام الله ووصاياه التي أوحى بها إلى أنبيائه الذين بعثهم في القوم الصابئين”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights