اخبار العراق

كريم حمادي رئيسا للشبكة خلفا للمقال نبيل جاسم

افاد مصدر في شبكة الاعلام العراقي، الأربعاء، بانتخاب كريم حمادي رئيسا للشبكة.
وقال المصدر في تصريح , انه “جرى انتخاب رئيس الشبكة كريم حمادي خلفا للمقال نبيل جاسم.
واقال البرلمان في الجلسة السابقة رئيس الشبكة نبيل جاسم بعد استجوابه من قبل النائب رائد المالكي.  رسميا الان كريم حمادي رئيسا للشبكة , شبكة الاعلام العراقية

كريم حمادي رئيسا للشبكة

أعلن مجلس النواب، التفاصيل الكاملة لجلسة استجواب نبيل جاسم وطرح عضو مجلس النواب، رائد المالكي العديد من الاسئلة، بالوقت الذي اجاب عليها، رئيس شبكة الاعلام العراقي نبيل جاسم.

استجواب نبيل جاسم اتفاقا سياسيا ونية مبيتة
كريم حمادي رئيسا للشبكة خلفا للمقال نبيل جاسم

عدم القناعة بأجوبتة نبيل جاسم 

وذكر بيان للدائرة للإعلامية للمجلس أن : مجلس النواب أستجوب بجلسته السابعة من فصله التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة من الدورة الانتخابية الخامسة التي عقدت برئاسة محسن المندلاوي رئيس مجلس النواب بالنيابة اليوم الثلاثاء بحضور 169 نائبا، رئيس شبكة الاعلام العراقي نبيل جاسم وصوت المجلس بعدم القناعة من أجوبته.

اقرا المزيد.. تصنيف الفيفا للمنتخبات 2024 تراجع منتخبات وتقدم اخرى

نص استجواب نبيل جاسم :

*النائب المالكي استفسر خلال الجلسة عن مخالفة قانون شبكة الاعلام العراقي بشأن تضارب المصالح من خلال امتلاك زوجة رئيس الشبكة لشركة إنتاج وتوزيع اعلامي.

–  أوضح نبيل جاسم أن قانون الشبكة يتضمن تضارب المصالح في حال القيام باي اعمال مادية مع الشبكة، نافيا وجود أي اعمال تجارية لا مع شبكة الاعلام ولا مع اي دائرة حكومية أخرى.

–  أكد وجود شركتين بأسم بوابة عشتار للإعلان وأضواء العراقية للتجارة العامة وتم تأسيسهما عام 2005 و 2009 حسب مسجل الشركات وقبل تسلمه للمنصب، مشيرا إلى كونها شركات غير فعالة.

–  أكد تقديم براءة ذمته المالية لدى التعيين ولم يكن هناك اعتراض من هيئة النزاهة.

–  أكد عدم اعتراض الجهة القطاعية المختصة.

–  قاضي النزاهة أصدر حكما بغلق القضية المتعلقة بامتلاك الشركة.

*استفسر النائب المالكي عن عمل نبيل جاسم رئيس تحرير لمجلة عشتار المشرف عليها نجل رئيس النظام كونها احدى المؤسسات الإعلامية الخاصة بالنظام والترويج لسياسته وهذا يتعارض مع مهام شبكة الاعلام العراقي في الوقت الحاضر.

اقرا الان : وفاة صاحب الرئة الحديدية بول ألكسندر محبوب الملايين

–  أكد رئيس شبكة الاعلام العراقي أن عمله في مجلة عشتار لم يكن سراً بل مسجل في سيرتي الذاتية قبل تسلمي للمنصب وكانت المجلة ذات طابع فني وثقافي ولم تتناول مواضيع سياسية ولم يكن العمل فيها يشترط الانتماء الى حزب البعث المنحل.

– مؤكداً أن هذه التهمة هي مفتعلة في حينها من قبل مجلس الأمناء السابق لغرض انهاء تكليفي والقضاء العراقي اغلق الشكوى المقدمة ضدي.

–  كما لفت الى أن مسؤولية نشر صور الطاغية لم تكن تقع على عاتق رئيس التحرير بل كانت الصور تطبع على جميع المناهج التربوية والتعليمية.

–  نوّه الى عدم شموله بإجراءات المسالة والعدالة اثناء التعيين وحسب قانون شبكة الاعلام العراقي بعد تدقيق السيرة الذاتية وتم اعلام هيئة النزاهة ولجنة الثقافة النيابية مسبقا بها وهي مفتعلة من قبل مجلس الأمناء ولم تثبت صحتها بادلة قانونية.

*تم الاستفسار عن تسبب رئيس الشبكة بخرق أمنى كبير في الحفاظ على سرية الوثائق الخاصة بالانتخابات النيابية لعام 2021 بوجود اشخاص خارج ملاك الشبكة ومشرفين على طباعة مواد حساسة في مطبعة شبكة الاعلام العراقي بعد التعاقد مع مفوضية الانتخابات بطباعة أسماء الناخبين للسجل العام والخاص.

–  ذكر نبيل جاسم أن مفوضية الانتخابات كانت تطبع سجل الناخبين خارج العراق وتكليف شبكة الاعلام بهذا العمل يعتبر مصدر فخر لنا وانجاز لمؤسسة وطنية بطباعة قوائم الأسماء مثل سجل الناخبين والكراس التعريفي واستمارة الشكاوى وكراس المستجوبين.

–  كما أشار الى ان عقد مفوضية الانتخابات يقول ان المواد المطبوعة ليست حساسة وخضعت عملية الطباعة لمراقبة الاجهزة الأمنية العراقية وعلى راسها قيادة عمليات بغداد ولم يسجل أي خرق أمني.

–  لفت رئيس الشبكة الى تسلمهم كتاب شكر وتقدير من مفوضية الانتخابات لما بذلته شبكة الاعلام العراقي من جهود بوقت قياسي بطباعة المواد المطلوبة.

–  نوّه الى الاستعانة بعشرات العمال الماهرين والمطابع الأخرى لا سيما أن مطابع دوائر الدولة غير قادرة على طباعة هذه الكميات وبالكفاءة المطلوبة.

–  أكد رئيس الشبكة ابلاغ لجنتي الثقافة والنزاهة النيابيتين بهذه الإجراءات.

–  طالب بتشكيل لجنة عليا رسمية للتحقيق بالاتهام الموجه اليه.

اقرا ايضا.. تعرف على اسباب سقوط لعبة الناعور محملة بالاطفال في مدينة الاحلام في واسط

*وجه النائب رائد المالكي استفساراً عن قيام شبكة الاعلام العراقي بطباعة موسوعة العراق الحضارية المصورة من دون مراعاة ضوابط التعاقد وادعاءكم طباعتها في شبكة الاعلام في حين ان عملية الطباعة جرت في طهران.

–  أشار نبيل جاسم في ردّه، إلى أن هذا الانجاز يعد أول عمل من نوعه في تاريخ الدولة العراقية وتم العمل عليه لمدة سنتين لإظهار صورة العراق الحضارية لأغراض أرشيفية.

–  أكد عدم ابرام أي عقد بين شبكة الاعلام العراقي واي جهة خارجية بخصوص العقد وانما تم طباعته في مطابع شبكة الاعلام العراقي وشراء مسلتزمات العمل من السوق المحلية.

اقرا المزيد : جعفر العمدة الجزء الثاني رمضان 2024 يحدث جدلا واسعا

*طرح النائب المالكي سؤالاً يخص مخالفة رئيس الشبكة لقانونها بعدم تنفيذ قرارات مجلس الأمناء بالمصادقة على توصياته، والمتعلقة بقضية تحرش مدير مكتب رئيس الشبكة بإحدى الاعلاميات.

–  أوضح نبيل جاسم أن مجلس الأمناء في شبكة الاعلام العراقي لا يصدر قرارات تحقيقية والشبكة غير ملزمة بالتجاوب معها، في وقت لم يثبت صحة ما تم الأدعاء به بحق التهمة من قبل مجلس الأمناء، ولم تكن لجنة للتحقيق بل كانت لجنة استماع، منوها الى صدور قرار قضائي يبرئ مدير مكتب رئيس شبكة الاعلام العراقي من التهمة.

*استغرب النائب رائد المالكي في سؤاله عن استغلال رئيس الشبكة لمنصبه بعدم نشر اخبار استجوابه في قنوات الشبكة منذ التبليغ به ولغاية اليوم إضافة الى احجامه نشر جدول اعمال جلسة مجلس النواب المتعلقة بالاستجواب وهذا يعتبر أمراً متعمداً من قبل رئيس الشبكة ويساهم في تظليل الراي العام.

–  بين رئيس الشبكة أن السؤال لم يتصف بالدقة، خاصة أن شبكة الاعلام العراقي تمتلك وثيقة تعاون مع الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، الزمت بموجبها بنشر كافة الاخبار ونشاطات المجلس بعد اعتماد ارسالها من المخولين في الدائرة الإعلامية لتحاشي نشر اخبار غير رسمية.

–  بخصوص الاستجواب أرسلت الدائرة الإعلامية بتاريخ 29 كانون الثاني جدول اعمال الجلسة وتم نشره في وكالة الانباء العراقية والاشارة الى فقرة الاستجواب.

–   فضلا عن بث جلسة المجلس في قناة العراقية كما وردت من الدائرة الإعلامية بكل تفاصيلها بضمنها تأجيل موضوع الاستجواب.

–  مضيفاً أن قناة العراقية تبث نشاطات المجلس لمدة ساعة كاملة.

*تساءل النائب رائد المالكي عن عدم إجابة رئيس الشبكة على كتاب من مكتب رئيس مجلس النواب بالنيابة قبل اربعة اشهر بشأن طلب معلومات مهمة عن الاستجواب وهذا يعد مخالف لقانون مجلس النواب.

اقرا المزيد : قرعة كاس الملك في السعودية الكلاسيكو الجديد الهلال ضد الاتحاد

–  أكد نبيل جاسم ورود كتاب من مكتب النائب الأول لرئيس مجلس النواب بتاريخ 26/9/ 2023 مرفق بأسئلة الاستجواب، مبينا ان الكتاب لم يتضمن التأكيد بالإجابة عليه، مؤكداً على التزام شبكة الاعلام العراقي بالإجابة على جميع الكتب الصادرة من مجلس النواب.

وأعرب النائب رائد المالكي عن “عدم قناعته بأجوبة نبيل جاسم رئيس شبكة الاعلام العراقي، مكتفيا بهذا القدر من الأسئلة”.

وصوت المجلس في ختام الجلسة بحضور 185 نائبا على عدم القناعة بأجوبة رئيس شبكة الاعلام العراقي نبيل جاسم.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights