اخبار العالم

موعد امتحانات الترم الثاني 2024 رضا حجازي قرارات عاجلة

أثار قرار صدر عن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جدلاً واسعًا على وسائل التواصل الاجتماعي، ويتعلق هذا القرار بتعديل موعد امتحانات الترم الثاني لعام 2024، حيث تم تقديم المواعيد بشكل مفاجئ ومبكر عن المواعيد السابقة.

إقراء أيضًا: موعد امتحانات نصف السنة للعام 2024 في وزارة التربية العراقية

موعد امتحانات الترم الثاني رضا حجازي قرارات عاجلة
موعد امتحانات الترم الثاني رضا حجازي قرارات عاجلة

رغبة أولياء الأمور في تخفيف المناهج

وقد طالب أولياء أمور الطلاب في المدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتخفيف مناهج الترم الثاني لعام 2024، من خلال حذف أجزاء منها. وأعرب أولياء الأمور عن ضرورة تلك المطالبة، التي تأتي كرد فعل طبيعي للقرار المفاجئ الصادر عن وزارة التربية والتعليم.

وفي سياق متصل، صرحت فاطمة فتحي، مؤسسة جروب تعليم بلا حدود عبر مجموعة حوار مجتمعية تربوية، بأن مطالبة تخفيف مناهج الترم الثاني لعام 2024 عن طريق حذف بعض الأجزاء هي حق للطلاب، وذلك بسبب قرار وزارة التربية والتعليم بتقديم انتهاء الترم الثاني بفترة قصيرة تبلغ 21 يومًا.

وانتقدت مؤسسة تعليم بلا حدود استخدام خريطة زمنية خاطئة للترم الثاني لطلاب المدارس من البداية، وانتظار حلول شهر رمضان لاكتشاف ضرورة تعديل مواعيد الامتحانات، وأشارت إلى أن موعد امتحانات النقل هو نفس موعد امتحانات الدبلومات في الخريطة الزمنية الخاطئة.

وفي ردود فعل أخرى، عبرت رودي نبيل، مؤسسة ائتلاف تعليم ولادنا عبر مجموعة حوار مجتمعية تربوية، عن رغبتها في أن تقوم وزارة التربية والتعليم بالإعلان عن جعل بعض أجزاء من مناهج الترم الثاني لعام 2024 متاحة للاطلاع فقط، لجميع الصفوف دون استثناء، مع اقتصار فترة الترم وتشابهه مع العام الماضي.

وتحدث الدكتور تامر شوقي، خبير تربوي وأستاذ بكلية التربية بجامعة عين شمس، عن المشكلات التي تنشأ عن تقديم مواعيد امتحانات الترم الثاني بشكل مفاجئ لطلاب المدارس، وأشار إلى أن هذا القرار يسبب بعض المشكلات، منها تشويش الطلاب وأولياء الأمور، وعدم توفر وقت كافٍ لتنفيذ الخطة الزمنية لشرح المناهج، وعدم قدرة الطلاب على استيعاب المناهج المكتظة.

كما أشار إلى أن حتى إذا تم تخفيف بعض المناهج، فإن ذلك سيؤثر على مستويات الطلاب في المستقبل، وسيتيح الفرصة للمعلمين الخصوصيين للاستفادة من الحاجة للشرح والمراجعة واستنفاد أموال أولياء الأمور.

وفي ختامه، أعرب الدكتور تامر شوقي عن أمنيته لاستقرار الخطة الزمنية للعام الدراسي لمدة لا تقل عن 5 سنوات، دون تعديلات، وخاصة مع استقرار مواعيد الأعياد الدينية والوطنية، وعدم وقوع أزمات تستدعي تغيير المواعيد.

إقراء أيضًا: موعد امتحانات نصف السنة 2024

رد الوزارة على حقيقة تخفيف المناهج و موعد امتحانات الترم الثاني 2024

أعلنت وزارة التربية والتعليم ردًا على مطالب حذف أجزاء من المناهج، أنه لم يتم إصدار أي قرار رسمي يوصي بالاستجابة لتلك المطالب، وأكدت الوزارة أن الجدول الزمني لتوزيع مناهج الترم الثاني سينتهي في نهاية أبريل قبل بدء الامتحانات، مما يشير إلى عدم الحاجة لحذف أجزاء من المناهج.

وأوضحت الوزارة أن جميع مناهج العام الدراسي الحالي 2023/2024 قد تم تصميمها لتكون مناسبة لعدد أيام الدراسة، وفي إجراء مفاجئ قررت الوزارة تعديل موعد امتحانات الترم الثاني لعام 2024، حيث ستبدأ امتحانات النقل والشهادة الإعدادية في الرابع من مايو بدلاً من الخامس والعشرين من مايو.

كما تقرر أيضًا عقد امتحانات الدبلومات الفنية للدور الأول لعام 2024 بدءًا من الخامس والعشرين من مايو بدلاً من الأول من يونيو، وسوف تستمر امتحانات الدبلومات الفنية التحريرية للدور الأول حتى السادس من يونيو.

علاوة على ذلك، قررت الوزارة عقد امتحانات الدبلومات الفنية العملية بعد انتهاء امتحانات الدور التحريري، وذلك وفقًا للجداول التي ستصدرها اللجان المختصة، ويذكر أنه في البداية كان من المقرر أن تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية العملية في الخامس والعشرين من مايو.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights