اخبار علمية

الخسوف والكسوف في رمضان يثيران الجدل

الخسوف والكسوف في حالة نادرة من المتوقع أن يشهد شهر رمضان من هذا العام، ظاهرتين فلكيتين مميزتين، حيث من المتوقع أن يشهد كسوف للشمس وخسوف للقمر، وعلى الرغم من أن الكسوف ستشهده أمريكا الشمالية إلى أن هذه الظاهرتان أثارت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

الخسوف والكسوف في رمضان

ووفقًا لوكالة ناسا تشهد الأرض كسوف للشمس في 8 أبريل 2024، حيث  سيمر كسوف كلي للشمس بأمريكا الشمالية مرورًا بالمكسيك والولايات المتحدة وكندا، ويحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، فيحجب وجه الشمس تماما، سوف تظلم السماء كما لو كان الفجر أو الغسق.

بينما  كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هناك خسوف للقمر شبه ظلي في عام 2024، وذلك في تمام يوم الاثنين 25 مارس 2024، ويتفق مع توقيت بدر شهر رمضان، ولن نتمكن من رؤيته بالعين المجردة ويمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف.

الخسوف والكسوف في رمضان يثيران الجدل
الخسوف والكسوف في رمضان يثيران الجدل

اقرا ايضا : الخسوف والكسوف بشكل مفصل كما ورد في كتاب القزويني من علماء القرن الثالث عشر الميلادي

جدل على السوشيال ميديا بسبب اجتماع الظاهرتين في رمضان

وأثارت تلك الظواهر حالة من الجدل الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي وبين رواد السوشيال ميديا، الذين أشاروا إلى مدى خطورة اجتماع تلك الظواهر، فيما زعم البعض أن اقتران تلك الظواهر في رمضان علامة من علامات وجود المهدي المنتظر.

فيما ذهب البعض الآخر إلى تصريحات العالم الهولندي التي أشارت إلى أن من بعد خسوف القمر، ستحدث حالة من الاضطراب في هندسة الكواكب بدأ من يوم 26 مارس 2024، وعلى  الرغم من أنه أوضح أن يوم  الخسوف لن يشكل أي خطورة، إلا أن التقلبات تحدث بعده.

 الخسوف والكسوف في رمضان يثيران الجدل
الخسوف والكسوف في رمضان يثيران الجدل

 

اقرا المزيد : ترقب عالمي لظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس خلال الأسبوعين المقبلين

  • خسوف كلي غير طبيعيي للقمر في أول ليلة من الشهر.
  • خسوف كلي غير طبيعيي للقمر لليلتي ثلاث عشرة وأربع عشرة من الشهر، الأربعاء والخميس.
  • كسوف كلي غير طبيعيي للشمس في منتصف شهر رمضان، وتكون بعد الصيحة – الهدة ضحى يوم الجمعة وقبل نداء جبرائيل ع في فجر ليلة القدر.
  • خسوف غير طبيعيي للقمر ليلة 24 او 25 من شهر رمضان (الأثنين؟).
  • لغوياً؛ كلمة (الخسوف) تستخدم لكلا القمر والشمس عندما يكون حجب ضوئهما جزئي (خسفَ الضوء)، وكلمة (الكسوف) تستخدم لكلا القمر والشمس عندما يكون حجب ضوئهما كلي (كسف الضوء).

طبيعة علامة الخسوف والكسوف في رمضان : الأدلة من الاحاديث والروايات

تم استنباط نتائج طبيعة هذه العلامة المدرجة أعلاه من تجميع الاحاديث والروايات والأثار التالية وتحليلها معاً ومطابقتها ومراجعتها مع نتائج العلامات الاخرى. لاحظ العبارات التي تحتها خط وأربط فيما بعضها. ومن اجل عدم تشتيت افكاركم تركنا ذكر سلسلة الرواة. ويمكنكم التحقق من مدى صحة النصوص ورواتها في مصادرها. منهج هذا البحث حول التحقق من النصوص تجدها في صفحة مصادر البحث ….

عن محمـد الباقر ع ( إن بين يدي هذا الامر خسوف القمر لخمس تبقى، والشمس لخمس عشرة، وذلك في شهر رمضان. ولم يكن ذلك منذ هبط آدم عليه السلام إلى الأرض، وعنده يسقط حساب المنجمين). معجم أحاديث الإمام المهدي ج3: ص 252 و 460 الحديث 780 – 782 و 1012 ( 45 مصدر).

الخسوف والكسوف في رمضان يثيران الجدل
الخسوف والكسوف في رمضان يثيران الجدل

عن جعفر الصادق ع ( علامة خروج المهدي كسوف الشمس في شهر رمضان في ثلاث عشرة وأربع عشرة منه). معجم أحاديث الإمام المهدي ج3: ص 460 الحديث 1021 (3 مصدر).

عن جعفر الصادق ع ( تنكسف الشمس لخمس بقين من شهر رمضان قبل قيام القائم عليه السلام). معجم أحاديث الإمام المهدي ج3: ص 460 الحديث 1020 (6 مصدر).

مرسلاً ( قبل خروج المهدي ينخسف القمر (تنكسف الشمس) في شهر رمضان مرتين). معجم أحاديث الإمام المهدي ج1: ص 273 الحديث 174 (6 مصدر عن ابن حماد).

أخبرني أبو سليمان عبد الله بن جرير الجوالقي، قال: أخبرني رجل من أهل الكتاب موصوف بجمع الملاحم ( فلم نسمع أن القمر انكسف مرتين في ليلتين متتابعتين الا في شهرنا هذا، فهاتان آيتان من آيات الله تعالى … فيجتهدون في الصوم والصلاة في ليلة الجمعة ليلة النصف من شهر رمضان …). الملاحم لابن المنادي ص 40.

عن محمـد الباقر ع ( إن لمهدينا آيتين لم تكونا منذ خلق السماوات والأرض، ينكسف القمر لأول ليلة من رمضان، وتنكسف الشمس في النصف منه، ولم تكونا منذ خلق الله السماوات والأرض). معجم أحاديث الإمام المهدي ج3: ص 252 الحديث 782 (7 مصدر).

عن جعفر الصادق ع ( تنكسف الشمس بعد الصّيحة في رمضان، وقبل النداء. يكون الرّوم يومئذ قرب ساحل البحر، عند كهف الفتية، فيبعث اللّه الفتية من كهفهم مع كلبهم). الصيحة في منتصف شهر رمضان والنداء بأسم الإمام المهدي المنتظر عج في فجر ليلة القدر 23 رمضان). البحار ج ٥٢ ص ٢٧٥ و ج ٥٣ ص ٨٥ و بشارة الإسلام ص ٥٩ و ص ٦٩ و ص ٧٠ و إلزام الناصب ص ١٧٧ و ص ١٨٠.

اقرا المزيد : ترقب عالمي لظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس خلال الأسبوعين المقبلين

 الصيحة هي الهدة ونزول العذاب بضرب الأرض بذنب نجم الآيات المذنب ضحى يوم جمعة بتوقيت الحجاز من منتصف شهر رمضان. اما النداء فهو نداء جبرائيل ع باسم الإمام المهدي المنتظر عج في فجر ليلة القدر.

من خطبة البيان المنسوبة للإمام على بن ابى طالب ع (… من علامات الساعة يظهر صائح في السماء ونجم له ذنب في كل ناحية من المغرب ويظهر كوكبا ً في السماء من المشرق ثم يظهر خيط ابيض في وسط السماء وينزل من السماء عمود من نور ثم ينخسف القمر ثم تطلع الشمس من المغرب فيحرق حرها شجر البراري والجبال ثم تظهر من السماء فتحرق أعداء آل محمد حتى تشوي وجوههم وأبدانهم ثم يظهر كف بلا زند وفيها قلم يكتب في الهواء والناس يسمعون صرير القلم وهو يقول (( و اقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا ))، فتخرج يومئذ الشمس والقمر وهما منكسفتا النور؛ فتأخذ الناس الصيحة التاجر في بيعه والمسافر في متاعه والناسج في نسجه والمرأة في غزلها، وإذا كان الرجل بيده فلا يقدر يأكلها، ويطلعان الشمس والقمر وهما اسودا اللون وقد وقعا في زوال وخوفا ًمن الله تعالى وهما يقولان إلهنا وخالقنا وسيدنا لا تعذبنا بعذاب عبادك المشركين وأنت تعلم طاعتنا و الجهود فينا وسرعتنا لمضي أمرك وأنت علام الغيوب، فيقول الله تعالى ( صدقتما ولكني قضيتُ في نفسي إني أبدأ وأعيد وإني خلقتكما من نور عزتي)، …). إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب للشيخ علي اليزدي الحائري ج: 2 ، ص: 156-184 تحقيق السيد علي عاشور / خطبة البيان المنسوبة للإمام عليّ بن أبي طالب (ع) / الخطب النادرة لأمير المؤمنين لعبد الرسول زين الدين.

الخسوف والكسوف في رمضان يثيران الجدل
الخسوف والكسوف في رمضان يثيران الجدل

أخبرني أبو سليمان عبد الله بن جرير الجوالقي، قال: أخبرني رجل من (أهل) الكتاب موصوف بجمع الملاحم. ان هذا الكتاب عندهم مسموع من كبرائهم لا يكادون يدفعونه الا الى من يثقون بكتمه، لمعرفتهم بما يتضمنه من عجائب الملاحم الآتية، وتركت الكتب الماضية. فابتدأت من ذلك بآخر عمر المعتمد الى آخر الكتاب. فذكر دانيال عليه السلام في كتابه هذا: (… فيفرق الحسني أصحابه في هذه الوجوه، فيقاتلون من خرج فيها، وذلك في شهر رمضان في أيام حارة، وينكسف القمر في ليلة الأربعاء، وهي ليلة ثلاث عشر من شهر رمضان ، فيقول الحسني لأصحابه: يا قوم أحسنوا الظن بالله عز وجل فقد عهدنا مع آبائنا، فلم نسمع أن القمر انكسف مرتين في ليلتين متتابعتين الا في شهرنا هذا، فهاتان آيتان من آيات الله تعالى، فجدوا في جهاد أعداء الله، ودعوا الرغبة في الدنيا. فيجتهدون في الصوم والصلاة في ليلة الجمعة ليلة النصف من شهر رمضان، فاذا مضي الثلث الأول جاء صوت من السماء لم يسمع الناس مثله، فيصعق فيه سبعون ألفا من الفسقة، ويعمي فيه سبعون ألفا، ويصم فيه سبعون ألفا، ويخرس فيه سبعون ألفا، وتنفتق فيه سبعون ألف عذراء، وذلك كل في أهل الفسق والمستحلين، ما حرم، فأما من تعوذ بالله وتضرع اليه، وأحسن عمله، فان الله ينجيه من ذلك، ومما هو أشد من ذلك….). الملاحم لابن المنادي ص 31-46.

اقرا ايضا : العالم يترقب اليوم خسوف كلي وقمر دموي عملاق

ما هو مسبب كسوفات الشمس والقمر في شهر رمضان؟

من الواضح أن كسوفات الشمس والقمر في شهر رمضان ليست طبيعية، ولذلك اكد الإمام محمـد الباقر ع على أن ذلك لم يحدث منذ زمان آدم ع.

إذ أن خسوف القمر الطبيعي يحدث وسط الشهر عندما تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر، وكسوف الشمس الطبيعي يحدث أول أو أخر الشهر عندما يكون القمر بين الشمس والأرض. كما في الشكل المبسط التالي:

خسوف وكسوف القمر والشمس الطبيعي
الخسوف والكسوف في رمضان يثيران الجدل

القمر وسط الشهر يكون خلف الأرض ولا يمكن أن يسبب علامة كسوف الشمس في منتصف الشهر!

وفي يوم 25 من الشهر يكون القمر في جانب الأرض باتجاه الشمس ولا يمكن أن تحجب الأرض ضوء الشمس عنه لتسبب علامة خسوف القمر!

اذاً، هنالك جرم سماوي أخر بحجم القمر أو اكبر، هو نجم الآيات المذنب، سيدخل بين الشمس والأرض ليسبب كلا العلامتين.

خسوف وكسوف القمر والشمس غير الطبيعي في منتصف شهر رمضان
الخسوف والكسوف في رمضان يثيران الجدل

 

كسوف القمر غير الطبيعي في 24-25 رمضان
الخسوف والكسوف في رمضان يثيران الجدل

تسلسل وتوقيت علامة الخسوف والكسوف في شهر رمضان

  • خسوف القمر لأول ليلة من رمضان. رغم صعوبة رؤية الهلال أول ليلة من الشهر لصغره وقصر مدة رؤيته، الا ان العلامة ستشاهد. وان التوقيت يتماشى مع حركة مذنب الآيات عكس اتجاه حركة القمر.
  • كسوف غير طبيعي للقمر لليلتين متتاليين 13 – 14 من شهر رمضان، الأربعاء والخميس.
  • كسوف غير طبيعي للشمس يوم 15 من شهر رمضان، الجمعة.
  • كسوف غير طبيعي للقمر لليلة 24 او 25 من شهر رمضان، الأثنين؟

لنضع تسلسل هذه العلامة في جدول الترتيب الزمني لعلامات ظهور الإمام المهدي المنتظر..

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights