اخبار اقتصادية

العمل تضيف 67 ألف عائلة جديدة لمستفيدي قانون الحماية الاجتماعية

شبكة عراق الخير :

قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي، باسم عبد الزمان، إن “المنحة الطارئة” شكلت قاعدة بيانات جديدة لأصحاب الكسب اليومي.

وأضاف عبد الزمان، أن هناك 67 ألف عائلة جديدة ستشمل بقانون الحماية الاجتماعية، وفقا لوكالة الأنباء العراقية “واع”.

وأوضح عبد الزمان، أن الوزارة لديها قاعدة بيانات كاملة حول العوائل تحت خط الفقر وذوي الإعاقة والعاطلين عن العمل، إلا أنها لا توجد لديها قاعدة بيانات حول أعداد العائلات التي تعيش على الأجور اليومية.

وبين الوزير، أن استمارة المنحة الطارئة التي أطلقت ستكون فرصة لتشكيل قاعدة بيانات لأصحاب الكسب اليومي.

وأوضح عبد الزمان، أنه ليس بالضرورة أن يكون أصحاب الكسب اليومي تحت خط الفقر، كسائق التاكسي وغير ذلك، وإنما هم من تضرروا جراء إجراءات حظر التجوال الوقائي.

ولفت الوزير، إلى أن هؤلاء الكسبة بعد تكوين قاعدة البيانات ربما سيدخلون ضمن أجور عمال وهذا يكون ضمن قانون جديد ليس قانون الحماية الاجتماعية.

وحول العمال المضمونين، أكد وزير العمل، أن لدى الوزارة نحو 250 ألف عامل مسجل، مبيناً أن الوزارة ألزمت الشركات بمنح مستحقات العاملين خلال هذه الفترة.

وأشار إلى أن الوزارة تلقت شكاوى عدة من قبل العمال لعدم تسلمهم مستحقاتهم، مؤكداً عزم الوزارة محاسبة أرباب العمل المقصرين تجاه العاملين.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights