اخبار اقتصادية

مصادر:أكثر من 44 الف متقاعد “فضائي” يتقاضون أكثر من راتب

شبكة عراق الخير:متابعة

كشفت وثائق حكومية، عن أكثر من 44 الف متقاعد “فضائي” يتقاضون أكثر من راتب من الدولة مع تطبيق قرار مجلس الوزراء في فرض ضريبة الدخل على رواتب المتقاعدين والموظفين.

وبينت ان {1,786,771} متقاعداً أستلموا اليوم رواتبهم كاملة بدون أي استقطاعات لأنهم غير مشمولين بقرار مجلس الوزراء الأخير الذي استثنى من يستلم راتبا اقل من 500 دينار شهريا من أي استقطاعات ونسبتهم 73.55% من المتقاعدين”.
واشارت الى “عدم استلام 30,975 شخصا رواتب محتجزي رفحاء، وتم الطلب منهم مراجعة مؤسسة السجناء السياسيين واثبات انهم يقيمون في العراق”.
كما لم “يستلم 13,210 من المعتقلين السياسيين راتبهم التقاعدي لأنهم يستلمون رواتب ثانية كموظفين في الدولة العراقية”.
يذكر ان الحكومة اعتمدت مبدأ العدالة كأسس لبرنامجها الإصلاحي وحماية ذوي الدخل المحدود والمنخفض وعدم شمولهم بأي استقطاعات وشملت الإصلاحات المالية في حزمتها الاولى {رواتب كبار موظفي الدولة وإزدواج الرواتب، والموظفين الوهميين {الفضائيين} والرواتب التقاعدية لمحتجزي رفحاء ورواتب موظفي الكيانات المنحلة للنظام السابق}”.
وكان المتقاعدون فوجئوا اليوم الأربعاء، باستقطاع كبير في رواتبهم التي تسلمهوا من المصارف الحكومية لشهر حزيران الجاري.
وكشف مصدر في مصرف حكومي، عن سبب الاستقطاع المفاجئ بالرواتب، وذكر ان “الحكومة باشرت ومن هذا الشهر باستقطاع الرواتب وفق قرار مجلس الوزراء بتطبيق ضريبة الدخل وتكون بنسبة 10% لمن راتبه التقاعدي 500 الف دينار وأقل من مليون دينار و15% لمن راتبه مليون دينار فأكثر”.
وصوت مجلس النواب اليوم على قرار يرفض فيه الاستقطاع من رواتب الموظفين كافة أو المتقاعدين بأي شكل من الإشكال، وكذلك رفض أي ضرائب تفرض عليه، ما لم ينص عليها بقانون مشرع، والقرار أعلاه لا يشمل الرئاسات الثلاثة والوزراء والنواب والدرجات الخاصة.

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights