اخبار العالم

صحيفة ”غارديان“ البريطانية: أردوغان مضطرب ويريد أن يفرض نفسه مجددا كزعيم قوي

شبكة عراق الخير:

نشر مقال للكاتب والمحلل السياسي، سيمون تيسدال نُشر في صحيفة ”غارديان“ البريطانية، اليوم الأحد عن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قال فيه:  إنه ”في الوقت الذي تتجاهل فيه أوروبا التهديد الذي تمثله سياسات أردوغان العدوانية ضد خصومه وحلفائه على حد سواء، فإنه أصبح يمثل خطرا إقليميا، ولا أحد يبدي استعداده للتحرك“.

وأضاف تيسدال، أن ”الموقف الصارم الذي اتخذته أوروبا ضد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، على خلفية تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية، وحملة القمع العنيفة التي يمارسها ضد المحتجين على استمراره كرئيس لولاية سادسة، تتناقض بصورة حادة مع تردد القارة الأوروبية في الإدانة العلنية لأحدث الخطط العدوانية في شرق البحر المتوسط، والتي يقوم بها دكتاتور منتخب آخر، وهو الرئيس التركي أردوغان“.

وأوضح المحلل السياسي: ”تركيا عضو في الناتو، وشريك تجاري رئيسي للاتحاد الأوروبي، حارس للبوابة الحدودية، ولاعب بارز في سوريا والشرق الأدنى، وعلى العكس من بيلاروسيا، فإن تركيا تملك أهمية إستراتيجية حقيقية، ويمكن أن يكون ذلك تفسيرا للصمت الأحمق للعديد من الحكومات، ومن بينها الحكومة البريطانية. ولكن هذا ليس عذرا“.

وتابع تيسدال: ”لا يوجد مؤشر على عمل جماعي لكبح جماح تجاوزات أردوغان، أي شخص يشكك في دكتاتورية أردوغان يتعين عليه النظر في القانون القمعي الجديد ضد مواقع التواصل الاجتماعي“.

وبين سيمون تيسدال، أن ”هذا القانون سيفرض المزيد من الرقابة على المواقع الإلكترونية، بحسب ”هيومن رايتس ووتش“، التي أكدت أن الدكتاتورية يتم بناؤها عبر التخلص من كل الأصوات المعارضة“.

وبحسب المقال فإن بايدار قال إن ”أردوغان المضطرب، المحاط بالصعوبات الاقتصادية، وأزمات وباء كورونا والعملة التركية، يريد أن يفرض نفسه مجددا كزعيم قوي، والقائد العام للقوات المسلحة المدافع عن شرف ومكانة تركيا التي تستحقها في العالم. إنه يحاول إعادة رسم صورته البطولية كل يوم“.

وقال الكاتب إن ”السبب الثاني هو أن أردوغان يرغب في تعزيز موقع تركيا في بحر إيجه، وشرق المتوسط وسوريا وليبيا، للتحوط من احتمال تغيير الإدارة الأمريكية في الانتخابات الرئاسية المقبلة، فقد منح الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب الضوء الأخضر لممارسات أردوغان، ولكن منافسه الديمقراطي جو بايدن يمكن أن يكبح جماحه حال وصوله إلى البيت الأبيض“.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights