اخبار علمية

اليابان تبني توربينات لتوليد الطاقة تتحرك وتتحمل سرعة الاعاصير

شبكة عراق الخير:

كشفت شركة يابانية ناشئة تدعى (Challenergy)، ومقرها طوكيو، عن تصميم وبناء توربينات رياح مصممة خصيصا للعمل في المناطق المعرضة للأعاصير.

وقال مؤسس الشركة والمدير التنفيذي أتسوشي شيميزو إن المكان المثالي لهذه التوربينات الهوائية القوية هو مكان ما مثل ”سامار الشرقية“ بالفلبين حيث تندر الكهرباء.

Challenergy shows off typhoon-proof wind turbine - SlashGear

وجاءت هذه الفكرة في عقل شيميزو من وحي كارثة ألمت ببلاده حين اجتاح تسونامي محطة ”فوكوشيما دايتشي“ للطاقة النووية في ”أوكوما“ وتسبب في ثلاثة انهيارات نووية.

وترك إعصار ”هاجيبس“ المتسبب في الكارثة، من 9 إلى 13 أكتوبر، أكثر من 270 ألف أسرة دون كهرباء وتسبب في خسائر فاقت 15 مليار دولار في اليابان، بحسب ما أوردته BBC.

Challenergy.Inc | F6S

وأدت كارثة فوكوشيما إلى ابتعاد الحكومة اليابانية عن الطاقة النووية، فسابقاً، كان 54 مفاعلا نوويا تمد ما يقرب من ثلث كهرباء اليابان، لكن اليوم هناك 24 من مفاعلات اليابان، التي تراجع عددها حاليا إلى 33 مفاعلاً، لا تزال مغلقة.

وعندما وقع الزلزال، كان شيميزو يعمل في شركة تصنع أجهزة الاستشعار. ورأى الرجل البالغ من العمر 41 عاما أن بلاده ستحتاج إلى التحول من الطاقة النووية ، وشعر أنه مضطر لبدء البحث عن بدائل متجددة.

Challenergy Looks To Harness Wind Power From Typhoons - Tech The Lead

ويعد إجمالي استهلاك الطاقة في اليابان أحد أكبر استهلاكات الطاقة في العالم، ولكن 7.6٪ فقط يأتي من الطاقة المتجددة، و 87.4٪ يأتي من الوقود الأحفوري (يحسب أحدث النتائج المتاحة لعام 2017).

ورأى شيميزو أن اليابان لديها فرصة كبيرة لطاقة الرياح، لكن البلاد لديها عدد قليل جدا من توربينات الرياح، حيث تمثل طاقة الرياح 1.5٪ فقط من إجمالي إنتاج الطاقة في اليابان.

New Wind Turbine Tech Could Use a Single Typhoon to Power a Country For 50 Years

وقال يوكو كوباياشي مدير مشاريع شركة (Japan Wind Development)، أحد أكبر مطوري طاقة الرياح في البلاد، إن هناك العديد من العقبات التي أدت إلى إبطاء اعتماد اليابان لطاقة الرياح، وأحدها الأعاصير.

وتعتبر ”كيوشو“، الواقعة في أقصى جنوب وغرب جزر اليابان الرئيسية الخمس، خاصة سلسلة جزر ”أوكيناوا“، التي تقع جنوب ”كيوشو“، هي الأكثر عرضة للأعاصير.

New Wind Turbine Tech Could Use a Single Typhoon to Power a Country For 50 Years

ويأمل شيميزو، في مثل هذه الظروف، ألا يتحمل تصميمه سرعات الرياح العالية فحسب، بل سيسخِّر أيضًا قوتها، ويخطط للقيام بذلك باستخدام تصميم مختلف جذريا عن التوربينات المعتادة.

وتعمل معظم توربينات الرياح التجارية، مثل تلك الموجودة في شمال أوروبا، على طول محور أفقي باستخدام شفرات تشبه المروحة، لكن تصميم شيميزو قائم على محور عمودي، مع وجود اسطوانات بدلاً من الشفرات، تستفيد من ظاهرة فيزيائية تُعرف باسم ”تأثير ماغنوس“.
台風も克服 風力発電に新風 課題を逆手に 特許「垂直軸型マグナス」普及加速 (2/2ページ) - SankeiBiz(サンケイビズ):自分を磨く経済情報サイト

وتستخدم توربينات الرياح من (Challenergy) محركات تدور أولاً في اسطواناتها الثلاثة وعند دوران تلك الاسطوانات، فإنها تولد ما يسمى ”تأثير ماغنوس“ (Magnus) ، حيث يتم وضعها في مجال تدفق الهواء، مثل كرة تدور في الهواء، وهذا يؤدي إلى تدوير التوربين.

وتتمثل مزايا هذا التوربين في محوره العمودي وتصميمه الذي يمكنه التكيف مع أي اتجاه للرياح، ويمكن التحكم في توليد الطاقة وفقا لسرعة الرياح، عن طريق اللوحات أو ”أجنحة الاسطوانة“ المدمجة جنبا إلى جنب مع اسطوانات الغزل، التي يمكن ضبطها للتحكم في حجم تأثير ماغنوس.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights