اخبار اقتصادية

تحذير برلماني من الاقتراض:سحب الاموال يؤدي الى افلاس العراق ويجب تخفيض المبلغ

شبكة عراق الخير:

اكد عضو في المالية النيابية، الاربعاء، رفض المبلغ المحدد في القانون للاقتراض، فيما اشار الى انه لابد من الاتفاق مع الحكومة لاقرار قانون الاقتراض.
وقال عضو اللجنة المالية النائب شيروان ميرزا، ان اقرار مشروع القانون يعتمد على الاتفاق مع الحكومة بشأن المبلغ المحدد للاقتراض في القانون، مشيرا الى انه قد يتم اقرار القانون في الاسبوع المقبل.
وأضاف النائب شيروان ميرزا انه بعد القراءة الثانية نأخذ بالملاحظات وسجتمع بالمعنيين في وزارة المالية والبنك المركزي، لتحديد المبلغ، مشددا على رفض المجلس الموافقة على مبلغ 41 ترليون دينار عراقي الذي يحدده القانون.
واشار النائب شيروان ميرزا الى ان الرأي الراجح في اللجنة المالية هو ان يكون المبلغ بين 10 الى 15 ترليون دينار وفي اقصى حد ان يكون 20 ترليون، وذلك لتغطية الرواتب والنفقات الضرورية، واما النفقات غير الضرورية فيتم تضمينها في مشروع قانو الموازنة للعام 2021.

من جانبه، حدد عضو اللجنة المالية في البرلمان، عبدالهادي السعداوي، الأربعاء (4 تشرين الثاني 2020)، موعداً لـ ’’إفلاس’’ العراق، فيما وجه تحذيراً بشأن اللجوء إلى القروض لصرف رواتب الموظفين.

وقال السعداوي، إن “لجوء الحكومة العراقية، لسحب الأموال من البنك المركزي والمصارف الحكومية، لغرض دفع وتأمين رواتب موظفي الدولة، يعني أن العراق سوف يعلن افلاسه في شهر نسيان 2021، وهذا أمر خطير جداً، يجب الحذر منه”.

وأضاف، ان “مجلس النواب غير معني بقضية رواتب موظفي الدولة، فهذه من واجبات السلطة التنفيذية (الحكومة)، لكن نحن ندعم اي إجراء وفق المعقول لتأمين رواتب الموظفين بشكل سريع، مع منع اي هدر او تلاعب في المال العام”.

وحدد وزير المالية علي علاوي ، الاربعاء 4-11-2020، موعداً متوقعاً لصرف رواتب الموظفين لشهر تشرين الاول الماضي.

ونقلت قناة العراقية الاخبارية عن الوزير قوله في خبر عاجل ” سنتمكن من دفع الرواتب نهاية الأسبوع المقبل اذا تمت الموافقة على قانون الاقتراض”.

وتعهد الوزير بعدم تكرار التاخير في حال الموافقة على قانون الاقتراض.

وفي وقت سابق، أفاد مصدر مطلع، الأربعاء (4 تشرين الثاني 2020)، بأن مجلس النواب سيصوت على مشروع قانون تمويل العجز المالي، يوم الاثنين المقبل.

وذكر المصدر إن “قانون العجز المالي، أو ما يسمى (الاقتراض)، سيمرر يوم الاثنين المقبل داخل مجلس النواب”.

وأضاف، أن “صرف الرواتب سيتم في نفس اليوم الذي يتم فيه التصويت على القانون المقدم من قبل وزارة المالية”.

وأشار الى أن “هذه المعطيات تأتي بعد اتفاق الحكومة والبرلمان، على المضي بتشريع القانون وحل أزمة تأخر الرواتب”، دون أن يفصح عن شروط تمرير القانون، أو المبلغ المحدد للاقتراض.

ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب جلسته، يوم السبت المقبل، بعد إدراج فقرة مناقشة وقراءة قانون تمويل العجز المالي، على جدول أعماله.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights