اخبار اقتصادية

16 منفذاً غير رسمياً في الاقليم تدخل منها محاصيل مستوردة

شبكة عراق الخير :

 اكد رئيس الجمعيات الفلاحية حيدر العبادي، الثلاثاء، وجود 16 منفذا غير رسميا في اقليم كردستان تدخل عبرها المحاصيل المستوردة.

وذكر العبادي لبرنامج {بالدليل} بثته قناة الفرات الفضائية  “تابعتها “ش ع خ ” هنالك 16 منفذا غير رسمي في الاقليم تدخل عبرها المحاصيل بصورة غير رسمية ومن دون تطبيق الروزنامة الزراعية، وان وزارة البلديات تمثل وسيطا بين المنتج والمستهلك”، مبينا ان “ماحدث في موضوع انتاج الطماطم بسبب عدم تطبيق الروزنامة الزراعية في الاستيراد من منافذ الاقليم، وفي ذروة انتاج البصرة يصل سعر الصندوق الى 1500 دينار”.
واضاف “هنالك منافذ في الاقليم تدخل المواد من دون حجر زراعي وصحي، على عكس المنافذ في المناطق غير الكردية يكون مسيطرة عليها والوزارة احكمت سيطرتها عليها”، مشددا “يجب ان تشكل لجان مشتركة وجهاز رقابي خاص يراقب تباين اسعار المحاصيل والمنتجات بين من منطقة واخرى، وسحب صلاحية رئيس الوحدة الادارية ادى الى اخفاق في المتابعة”.
وبين ان “هنالك 15 وزارة عراقية تدخل في عمل الفلاحين، ومن الخطأ تحميل وزارة الزراعة فقط عدم دفع المستحقات المالية للفلاحين لان الموضوع يعنى بجميع الوزارات”.
وختم العبادي ان “80% من القروض الزراعية ذهبت الى المحافظات الغربية والشمالية، واقل من 20 % ذهبت الى الوسط والجنوب”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights