تحقيقات وتقارير

فوائد سوف تبهرك عن الأفوكادو تعرف عليها وماهي اضرارها؟

اضرار الافوكادو

شبكة عراق الخير:

الأفوكادو هي ثمرة مكسيكية الأصل، أو من أمريكا اللاتينية، وشجرتها تنمو إلى 15 مترا، وأوراقها متقابلة

ويتراوح طولها ما بين 12-45 سنتيمترا.

وألوان أزهارها هي: أخضر مصفر، وعرض زهرتها 5-10 ملليمترا، وشكل الثمرة أجاصي، ويبلغ طولها 7 إلى 20 سنتيمترا، وتزن ما بين 100 و1000 غرام، ويوجد بداخلها بذرة مركزية طولها 5—6,4 سنتيمترا. وشجرة الأفوكادو تنتج سنويا حوالي 120 ثمرة.

ويعتبر الأفوكادو غذاءً أساسياً في بلدان أمريكا الوسطى، فهي من الثمار الغنية بالزيت وتؤكل لقيمتها الغذائية العالية ولما تشتمل عليه من فيتامينات منوعة.

والأفوكاته كشجرة وتعنى “المحامى” تكثر اليوم في ولايتى فلوريدا وكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وأيضا في المكسيك وشيلي والبرازيل وهاواي وأستراليا وجنوب أفريقيا، وتدعى أيضا “إجاص” كمثرى القاطور.

أما الأنواع المدارية منها فتحتاج إلى مناخ خالي من الصقيع ويرافقه هبوب رياح بسيطة، والرياح العاتية تحد من الرطوبة، وتجفف الزهور، وتؤثر على التلقيح، الافوكادو لا يمكن أن يتحمل الصقيع وحتى الصقيع الخفيف، وبعض الفاكهة قد تسقط من الشجرة، وهذا يحد من إنتاجها.

وهي شجرة من الفصيلة الغارية، تنتشر زراعتها في المناطق المدارية وفوق المدارية وهي شجرة معمرة دائماً خضرة يصل ارتفاعها إلى 18 متر وهي تزهر في بداية الربيع وأزهارها غزيرة جداً. و تعتبر من الأشجار الاقتصادية المهمة على مستوى العالم خاصة في أمريكا وأوروبا وأسترليا نظراً لقيمتها الغدائية المرتفعة وتحتاج زراعتها إلى تربة عميقة خالية من الأملاح وتحتاج إلى بيئة معتدلة.

ما هى اضرار الافوكادو

يعتبر الأفوكادو أحد أنواع الفواكه المميزة، حيث أنه يختلف عنها بكونه أقل من ناحية محتواه من الكربوهيدرات وأعلى بالدهون، أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى العديد من فوائد الأفوكادو التي تعود على صحة الإنسان

ومن اهم فوائد الافوكاديو هي:

1. الحفاظ على صحة القلب

الأفوكادو يحتوي على فيتامين B6 وحمض الفوليك، الذي يساعد

على تنظيم مستويات الحمض الامينيويرتبط ارتفاع مستوى الحمض الاميني مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. يحتوي الأفوكادو أيضا على فيتامين  الجلوتاثيون، والدهون

 الأحادية غير المشبعة، التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

2. خفض مستويات الكوليسترول

الأفوكادو غنية من مركب يسمى بيتا سيتوستيرول وهو ما ثبت أن يكون فعالة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. وفقا لدراسة التى اجريت على المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول الخفيف الذي شمل الأفوكادو 

في نظامهم الغذائي لمدة 7 أيام انخفاض 17% في مستويات الكوليسترول الكلي في الدم،

وانخفاض بنسبة 22٪ في كل من LDL (الكولسترول السيئ) ومستويات الدهون الثلاثية، وزيادة 11% في مستويات HDL

 (الكولسترول الجيد).

3. السيطرة على ضغط الدم

الأفوكادو هي أيضا مصدر كبير للبوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على مستويات ضغط الدم.

4. يحتوى على خصائص مضادة للالتهاب

تم العثور على مادة مغذية من مركب موجود في الأفوكادو، مثل البوليفينول

والفلافونويدات أن لها خصائص مضادة للالتهابات، مما يقلل من خطر الاضطرابات الالتهابية والتنكسية.

5. تعزيز صحة العين

الأفوكادو هو مصدر ممتاز لمادة الوتين الكاروتين، التي تعرف للمساعدة في حماية ضد الضمور البقعي المتعلق بالعمر وإعتام عدسة العين.

6. تنظيم مستويات السكر بالدم

يمكن للدهون الأحادية الغير مشبعة في الأفوكادو ان تعمل على عكس اتجاة مقاومة الأنسولين الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. يحتوي الأفوكادو أيضا على الألياف القابلة للذوبان والتي تبقي ثابتة على مستويات السكر في الدم.

7. منع العيوب الخلقية

الأفوكادو غنية من حمض الفوليك، المعروف فيتامين B عادة وبعرف باسم حمض الفوليككوب واحد من الأفوكادو يوفر نحو 23٪ من القيمة اليومية الموصى بها من حمض الفوليككمية عالية من حامض الفوليك في الأفوكادو ضرورية للمراة الحامل في الوقاية من العيوب الخلقية، مثل عيب الأنبوب العصبي والسنسنة المشقوقة.

8. يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية

مستويات عالية من حامض الفوليك في الأفوكادو قد يحمي أيضا ضد السكتة الدماغيةوقد أظهرت الدراسة أن الأفراد الذين تناولوا وجبات غنية في حمض الفوليك لديهم مخاطر أقل من السكتة الدماغية من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

9. حماية ضد السرطان

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأفوكادو يمكن أن تمنع من نمو سرطان البروستاتاحمض الأوليك في

 الأفوكادو هي أيضا فعالة في الوقاية من سرطان الثدي.

10. محاربة الجزيئات الحرة

الأفوكادو تحتوي على الجلوتاثيون، وهو مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجزيئات الحرة في الجسم.

11. يحتوى على خصائص مضادة للشيخوخة

كونها غنية بالمواد المضادة للأكسدة، الأفوكادو مفيد في الوقاية من أعراض الشيخوخة. الجلوتاثيون 

في الأفوكادو قد يعزز الجهاز المناعي، ويؤدي إلى إبطاء عملية الشيخوخة، وهى تشجع على سلامة الجهاز العصبي.

12. علاج رائحة الفم الكريهة

الأفوكادو هي واحدة من أفضل غسولات الفم الطبيعية وهى حل لرائحة الفم الكريهةوالافوكادو ايضا يطهر الأمعاء والذي هو السبب الحقيقي لجفاف اللسان ورائحة الفم الكريهة.

13. زيادة امتصاص المواد الغذائية

يرتبط تناول الأفوكادو مع زيادة امتصاص المواد الغذائيةوتقترح الدراسةتناول الافوكادو فى السلطات، فإنها استوعبت خمسة أضعاف كمية الكاروتينات (مجموعة من المواد الغذائية التي تشمل بيتا كاروتين والليكوبين) من أولئك الذين لم تشمل الأفوكادو.

14. العناية بالبشرة

يتم إضافة زيت الأفوكادو في العديد من مستحضرات التجميل نظرا لقدرتها على تغذية الجلد وجعل الجلد لماعاكما أنه يساعد في علاج الصدفية، وهو مرض جلدي يسبب احمرار وتهيج الجلد.

15. زيادة الوزن

الأفوكادو يحتوي على 200 سعرة حرارية لكل 100 غرامعادة تحتوى الفواكهة الاخرى على ما يقرب من 60-80 سعرة حرارية لل100 غرام. ونظرا للكميات العالية من السعرات الحرارية، والأفوكادو هو أفضل نظام غذائي للأشخاص الذين يريدون زيادة وزنهمالأفوكادو هو مصدر صحي من السعرات الحرارية، وخلافا للعديد من غيرها من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التي قد تحتوي على الدهون المشبعة والسكر الزائد.

اما اضراره فيمكن تلخيصها كما يلي:

لا يجب تناوله أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

على الرغم من أن الأفوكادو مليء بالفيتامينات والمعادن، إلا أنه لا يزال غير مناسب للأمهات الحوامل والمرضعات، لذا يجب تجنبه، وذلك لأن الأفوكادو معروف بتقليل إنتاج الحليب ويمكن أن يتسبب في تلف الغدة الثديية، وإذا كانت الأم التي ترضع رضاعة طبيعية تتناول الأفوكادو، فمن الممكن أن تزعج معدة الطفل.

قد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص

تناول الأفوكادو ليس مناسبًا على الإطلاق للأفراد الذين يعانون من فرط الحساسية للأفوكادو، حيث يمكن أن يسبب ردود فعل جلدية وفي بعض الحالات، قد يسبب القيء، وهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأفوكادو يجب عليهم الابتعاد تمامًا عن تناوله.

ومن الأعراض لحساسية الأفوكادو أيضًا: القيء والحمى واضطرابات الجهاز الهضمي، احمرار الجلد والحكة.

يقلل من مستوى الكولسترول (حتى الكولسترول الجيد)

الأفوكادو هي فاكهة مفيدة للغاية لخفض مستوى الكولسترول في الجسم، نظرًا لأن الكولسترول السيئ مسئول عن التسبب في العديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبة القلبية والسكتة القلبية ونبض القلب غير المنتظم وتصلب الشرايين، فمن خلال تقليل مستوى الكولسترول في الدم، يحمينا الأفوكادو من أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكنه أيضًا يقلل مستوى الكولسترول الجيد فى الدم أيضًا.

اضرار الافوكادو 3

الأفوكادو يسبب حساسية الفم

الإفراط فى تناول الأفوكادو سيء حتى بالنسبة لفمنا، لأن تناول الأفوكادو بكميات كبيرة قد يسبب الحساسية مثل حكة في الفم وتورم في اللسان.

قد يسبب ترقق الدم

الأفوكادو غني بفيتامين K، وهذا يجعلها مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من تجلط الدم، ولكن الإفراط فى الأفوكادو قد يسبب سيولة لدرجة أنه قد يؤدي إلى حدوث نزيف وكدمات.

مشاكل فى الهضم بسبب كثرة الألياف

الأفوكادو غني جدًا بالألياف الغذائية، فلكل 100 جرام من الأفوكادو يوجد حوالي 7 جرامات من الألياف، وهذه الألياف مفيدة للمعدة وتنظم حركة الأمعاء وتضمن التخلص من السموم  وتعالج الإمساك وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ولكن كثرة الألياف تؤدى إلى مشاكل مثل اضطراب في المعدة والإسهال والانتفاخ وتهيج الجهاز الهضمي وما إلى ذلك.

من اضرار الافوكادو أنه يسبب زيادة الوزنمن اضرار الافوكادو أنه يسبب زيادة الوزن

قد يؤدي إلى زيادة الوزن

الأفوكادو مصدر ممتاز للألياف الغذائية، التى تساعد على فقدان الوزن، لأنها تشعرنا بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وبالتالى تقلل من رغبتنا في تناول الطعام، وبالرغم من ذلك فإن الإفراط فى تناوله يؤدى لزيادة الوزن، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، حيث أن 100 جرام من الأفوكادو يوفر حوالي 160 سعرة حرارية.

 

يزيد ارتفاع مستوى البوتاسيوم فى الجسم

الأفوكادو هو مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو من المعادن التى تساعد على الحفاظ على صحة الكلى، وتوازن السوائل في الجسم، والحفاظ على وظائف الأعصاب وصحة القلب، ولكن الإفراط فى تناول الأفوكادو يرفع مستوى البوتاسيوم، وهو ما يؤدى إلى حدوث الجفاف ومرض السكري من النوع الأول ومرض أديسون والنزيف الداخلي وما إلى ذلك.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights