تحقيقات وتقارير

تمتع بمناعة اقوى: النصائح والاغذية اللازمة لتعزيز مناعة جسمك

تمتع بمناعة اقوى النصائح والاغذية اللازمة
تمتع بمناعة اقوى: النصائح والاغذية اللازمة

تمتع بمناعة اقوى يلعب الطعام دورًا رئيسيًا في تحديد الصحة العامة والمناعة، لأنه يساعد نظام المناعة على العمل بشكل جيد للتخلص من الأجسام الغريبة والخلايا الخبيثة أو الضارة في الجسم

أقرأ أيضا :كيف تحافظ على صحة جهازك الهضمي ؟

ان الرجال والنساء بشكل عام والذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما بشكل خاص، يميل نظام المناعة في الجسم إلى الضعف مع تقدم العمر، مشيرا إلى أن المجتمع الطبي لا يزال يحاول تحديد بالضبط كيف ولماذا تتناقص المناعة مع تقدم العمر، لكن يمكن دائما الاهتمام بالصحة وتعزيز المناعة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام والنوم الكافي في توقيتات محددة.

تمتع بمناعة اقوى النصائح والاغذية اللازمة
تمتع بمناعة اقوى: النصائح والاغذية اللازمة

الحصول على قسط كاف من النوم

النوم القليل يضعف جهاز المناعة ليصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. ويجب عدم استعمال أي أجهزة إلكترونية قبل ساعة من موعد النوم، كما ينصح بالنوم في الظلام لتحفيز إنتاج هرمون النوم “ميلاتونين”.

ينصح الخبراء بتناول المكسرات.
تمتع بمناعة اقوى: النصائح والاغذية اللازمة

الحرص على التغذية الصحية

ينصح بتناول الغذاء الغني بالمغنيزيوم، مثل السبانخ والمكسرات والفاصولياء، وذلك لتأثيره المهدئ على الجسم والأعصاب ومساعدته على النوم. ويوصي موقع “ويب إم دي” بتناول الخضروات والفاكهة لتقوية المناعة لما تحتويه من مضادات أكسدة تحارب العوامل التي تلحق ضرراً بالخلايا، كما تساعد هذه الأطعمة على تعزيز البكتيريا الصحية في المعدة.

اقرا المزيد : المشروبات المفيدة والمضرة واخطرها على الصحة

وكذلك الفلفل الأخضر، البروكولي، التوت بأنواعه، الجزر، البطيخ والبرتقال.

تمتع بمناعة اقوى النصائح والاغذية اللازمة
تمتع بمناعة اقوى: النصائح والاغذية اللازمة

النوم في درجات حرارة منخفضة

أظهرت إحدى الدراسات أن من ينامون في درجات حرارة منخفضة يتمتعون بنوم أفضل ممن ينامون في غرف دافئة.

وينصح بالحفاظ على درجة حرارة ما بين 18 و19 درجة مئوية في غرف النوم وفصل الأجهزة الإلكترونية عن الكهرباء لرفعها لحرارة الغرف.

تمتع بمناعة اقوى النصائح والاغذية اللازمة
تمتع بمناعة اقوى: النصائح والاغذية اللازمة

البعد عن القلق والضغوط

أثبتت أبحاث عديدة التأثير السلبي للضغط العصبي على صحة الإنسان. لذلك ينصح بممارسة التأمل أو الرياضة، وكتابة المذكرات للتنفيس عن الضغوط، وزيارة طبيب نفسي في حالة عدم القدرة على التعامل مع الضغوط اليومية بشكل سليم.

ممارسة نشاط رياضي

لا ينصح بممارسة رياضات متعبة أو التدريب يومياً في صالة الألعاب للحفاظ على مناعة قوية. فالأهم هو الحفاظ على الاستمرارية، وذلك عن طريق اختيار نشاط رياضي محبب، مثل المشي أو ركوب الدراجة.

كما يمكن أن تساهم الأطعمة التالية في تقوية جهاز المناعة:

1. ثمار الحمضيات:

الفواكه الحمضية مثل البرتقال أو الغريب فروت مليئة بفيتامين C المعروف بدعم المناعة. ويجب أن تحصل النساء البالغات على 75 مغ من فيتامين C يوميا، بينما يجب أن يحصل الرجال على 90 مغ.

ولدعم جهاز المناعة، يساعد فيتامين C الجسم على إصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية. كما أنه يعد أحد مضادات الأكسدة المهمة، وهو مادة تمنع تدهور الخلايا وتحسن وظيفة المناعة.

2. الخضار الورقية الخضراء:

الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والكرنب غنية بفيتامين A المهم لوظيفة المناعة. ويحتاج الرجال إلى 900 ميكروغرام من فيتامين A كل يوم، بينما تحتاج النساء 700 ميكروغرام.

ووفقا لدراسة أجريت عام 2018 ، يعرف العلماء أن فيتامين  A مهم لجهاز المناعة، لكنهم لا يفهمون السبب بالضبط. ويعتقدون أن الفيتامين يؤثر على إنتاج نخاع العظام.

اقرا المزيد : تعرف على الأطعمة التي تساعد في الوقاية من الشعر الابيض “الشيب”

وينتج نخاع العظام خلايا مناعية مثل الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى.

وجدت دراسة نشرت عام 2019 في Nutrition Reviews أن الخضر الورقية غنية أيضا بالنترات الغذائية، وهو مركب عضوي له خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في تنظيم جهاز المناعة.

3. الفلفل الأحمر:

الفلفل الأحمر مفيد بشكل خاص لصحة المناعة. وتوصي ورقة بحثية نشرت في أبريل 2020  بالفلفل الأحمر كجزء من نظام غذائي صحي للحجر الصحي بسبب محتواها من فيتامينات A و C.

4. الزبادي:

الزبادي مصدر كبير للبروتين، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام والجلد.

وبالإضافة إلى توفير البروتين، تحتوي معظم الزبادي على بكتيريا حية، وهي بكتيريا تعمل على تحسين صحة ميكروبيوم الأمعاء.

وخلصت دراسة نشرت عام 2015 إلى أن صحة ميكروبيوم الأمعاء تؤثر على وظيفة المناعة وتساهم في قدرة الشخص على درء العدوى.

5. الشاي الأخضر:

ان الشاي الأخضر غني جدا بمضادات الأكسدة والبوليفينول، ومضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا. وتسمح الخلايا الأكثر صحة بشكل عام للجسم بالحصول على استجابة مناعية أفضل.

ووجدت دراسة نشرت عام 2016 أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر يمكن أن تحسن استجابة الخلايا التائية، وهي الخلايا التي تهاجم الفيروسات. وترتبط زيادة الخلايا التائية بتحسين الاستجابة المناعية. كما وجدت دراسة نشرت عام 2018 أن مادة البوليفينول تساعد الجسم في إرسال إشارة عند الحاجة إلى استجابة مناعية.

تمتع بمناعة اقوى النصائح والاغذية اللازمة
تمتع بمناعة اقوى: النصائح والاغذية اللازمة

6. الزنجبيل:

الزنجبيل له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. ووفقا لدراسة نشرت عام 2013 فإن الزنجبيل يدعم جهاز المناعة وقد يكون فعالا في الوقاية من السرطان.

اقرا المزيد :كيف تعيش افضل؟ تخلص من الهموم والقلق بهذه الطرق

والزنجبيل هو مصدر غذاء كامل أكثر فعالية من المكملات , لهذا فإن استخدام الزنجبيل الطازج في الطهي أو الشاي هو الأفضل.

7. الثوم:

الفوائد الصحية للثوم متجذرة في الأليسين، وهو مركب يتم إطلاقه عند تقطيع الثوم أو سحقه.

ووجدت دراسة نشرت عام 2018 أن مستخلص الثوم يعزز جهاز المناعة لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة.

8. الكركم:

أن الفوائد المناعية للكركم مرتبطة بالكركمين، وهو المكون الذي يمنحه لونه الأصفر الغامق.

والكركمين لديه القدرة على تعديل جهاز المناعة من خلال تنشيط بعض الخلايا المرتبطة بالمناعة وتثبيط تأثير بعض المركبات المؤيدة للالتهابات.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights