تحقيقات وتقارير

الشماغ كلمة سومرية ( أش ماخ ) وتعني غطاء الرأس

الشماغ كلمة سومرية.. أول من أبتكره السومريون اش ماغ ويعني بالقواميس السومرية غطاء الرأس العظيم أو ( أش ساخ ) ومعناها غطاء رأس الكاهن العظيم.. ولكنه ورد في القاموس التركي لعام 1889 باسم ( يا شمق ) ويعني غطاء الوجه عند النساء والمراد به البرقع الخفيف… ولعل الأتراك أخذوه من اللهجة العراقية أثناء أحتلالهم للعراق والذي استمر حتى نهاية القرن التاسع عشر. وفي العهد السومري ازدهرت صناعة النسيج واستخدم فيها خيط الصوف والكتان لحياكة الملابس والاغطية… وكان الكهنه يلبسون الملابس البيضاء بشكل يغطي اجسامهم من الرأس حتى القدمين ويضعون

شبكة سوداء مصنوعة من صوف الاغنام

فوق غطاء الرأس الأبيض شبكة سوداء مصنوعة من صوف الاغنام وهي تشبه شباك صيد الاسماك في الاهوار… وكانت ترمز إلى الخير والتكاثر أو المطالبة بحصة المعبد من الثروة السمكية في أهوار جنوب العراق… أم الخطوط السوداء في حواش هذه الشبكة فتتعلق بطرد الارواح الشريرة من لابسها. وكان أول من لبس اليشماغ هو الحاكم السومري العادل والمتدين ( كوديا ) في الفترة ( 2146 – 2112 ق.م ) وذلك لكونه حاكما عادلا ومحبا للسلام ويسعى لإسعاد شعبه ثم أصبح اليشماغ لباس الأمراء والكهنة في العصر السومري الذهبي. ( 2122 – 2014 ق.م ) وهكذا أنتقل من الكهنة والأمراء إلى عامة الشعب.. وقد توارثه سكان الاهوار من اسلافهم السومريين قبل خمسة ألاف سنة ق.م ثم إنتشر في الدول الخليجية وباقي البلدان …

أقرا ايضا :الاردن :إطلاق حركة “الشماغات الحمر”

اصل تسمية اليشماغ العراقي

ازدهرتْ صناعة النسيج خلال العهد السومري واستخدم فيها خيوط الصوف والكتان وكان الكهنة خلال فصل الربيع يرتدون الملابس البيضاء بشكل يغطيهم من الرأس حتى القدمين. وان بعض هؤلاء الكهنة يضعون على رؤوسهم وفوق القماش الأبيض شبكة سوداء مصنوعة من صوف الأغنام كشبكة صيد السمك لترمز الى موسم الخير والتكاثر.
وتشير الى مطالبة الناس بحصة المعبد من الثروة السمكية الكثيرة في منطقة الاهوار جنوب العراق وربما كان لهذه الشبكة مفاهيم خاصة تتعلق بطرد الارواح الشريرة ومعالجة بعض الامراض النفسية. ومهما يكن من أسباب وضع هذه الشبكة فوق رؤوس الكهنة فانها مع مرور الزمن صارت ملاصقة لليشماغ حتى يومنا هذا فصارت أرضية بيضاء وينسج فوقه شبكة الصياد لتصبح قطعة واحدة، ويبدو ان ما أضاف اليها نساجوا ذلك الزمان من خطوط وزعانف الاسماك وأصدافها لتؤكد ماله علاقة وارتباط بطرد الارواح الشريرة من لابسيها خاصة ان شكل الاسماك كان أحد المعتقدات الراسخة في هذا الجانب الاسطوري منذ عهد السومريين في العراق.

ويظهر من التماثيل العديدة للحاكم السومري كوديا (2146-2122 ق.م) والمحفوظة في متحف اللوفر وكوبنهاكن انه اول حاكم ارتدى اليشماغ قطعة واحدة. وتتفق معظم المصادر على اختلاف مشاربها بوصف كوديا الذي اكتفى بمنصب حاكم باتشي بأنه عادل ومتدين ويحب السلام ويسعى لاسعاد شعبه ويحب مدينته الامر الذي يجعلنا نعتقد بأنه جاء الى الحكم ليضع حداً لتسلط بعض الكهنة وتجاوزهم لحدود صلاحياتهم فاستطاع السيطرة على جميع ايرادات المعابر خدمة للمصلحة العامة. ومهما اختلف علماء الآثار وفلاسفة الفن حول أسباب تصويره مرة حليق الرأس ومرة اخرى لابس اليشماغ فان لبس اليشماغ كان له شأن عظيم في ذلك الزمان حيث جمع لابسه بين السلطة الدينية والدنيوية وخضع له الجميع وصار لباساً للامراء وكبار الكهنة في العصر الذهبي السومري (2122-214 ق.م) .

الشماغ كلمة سومرية أش ماخ وتعني غطاء الرأس
اصل تسمية اليشماغ العراقي “الكوفية” “الشماغ”

اقرأ المزيد : أصل تسمية العراق ومن اين جاءت ولماذا اختلف فيه المؤرخين

وهكذا انتقل لبس اليشماغ تدريجياً من لباس النخبة الحاكمة والمقدسة الى اللبس الشعبي الاكثر رواجاً في أرض الرافدين وما حولها. ولو ألقينا نظرة فاحصة على بعض قواميس اللغة المسمارية لوجدنا ان أصل كلمة يشماغ مكونة من مقطعين في اللغة السومرية من (آش ماخ) وتعني غطاء رأس عظيم أو (آش ساخ) أي غطاء الكاهن العظيم. وما هو جدير بالذكر هنا ان الدكتور حسين علي محفوظ عَدَّ اليشماغ من الالفاظ التركية في اللهجة العراقية وهذا في رأي يتعارض مع البعد التاريخي لليشماغ في بلاد وادي الرافدين. ومن المؤكد ان الاتراك قد اخذوه عن الاسم السومري العراقي القديم ونقلوه الى لغتهم بعد سيطرتهم على العراق. ليطلقوا عليه اسم (ياشمق) ليكون معناه غطاء الوجه عند النساء ويراد به البرقع الخفيف.

اليشماغ اللندني

وهذا ما اشار اليه (القاموس التركي) الوحيد الذي وصفه العالم التركي ش. سامي عام 1898م علماً ان معظم قواميس اللغة التركية التي هي أقدم منه والاحدث لم تشر اليه. كما انه لم يكن جزءاً من ملابسهم الشعبية في تاريخهم. وعلى اية حال فأن اليشماغ الحالي هو امتداد لليشماغ السومري اذ صار قطعة واحدة ومازالت شبكة الصياد وخطوط وأهداف الاسماك تزينه (لتطرد الافكار الشريرة عن لابسيه) وتعددت أوضاعه على الرأس منهم من لبس فوقه العقال ومنهم من لفه على الرأس بأشكال مختلفة لا تختلف كثيراً عن لفة الحاكم السومري كوديا وأول شركة أجنبية قامت بصنعه على نطاق تجاري هي شركة نسيج بريطانية في لندن وعرف بين الناس بـ (اليشماغ اللندني). واخذت شركة الهند الشرقية البريطانية تتاجر به لانتشار لبسه في مناطق شبه الجزيرة العربية والخليج العربي وبلاد الشام.
وسارعت الشركات اليابانية والصينية والكورية على صنعه وأخذت تكتب اسمه بحروف لاتينية وصار على أنواع متعددة لا تختلف كثيراً عن اصوله العراقية العريقة .

اليشماغ العراقي ( الكوفية ) (الشماغ).

وتوجد في العراق الآن أربعة معامل رئيسة لانتاج اليشماغ أحدها في بغداد واثنان في كربلاء وواحد في نينوى وتمتاز هذه المعامل بانتاجها الجيد والمميز والذي يضاهي الانتاج الاجنبي

أقرأ المزيد : إبراهيم الخليل “ابرام” مولده نسبه تاريخه “وأتخذ الله إبراهيم خليلا “

الشماغ كلمة سومرية ( أش ماخ ) وتعني غطاء الرأس ..
لبسه سكان الأهوار ورسموا عليه شبكة الصيد وأمواج الماء ….
ويعتقد باحثون في الملابس التقليدية للشعوب بإن النمط المستخدم في توزيع الألوان (الأحمر والأبيض)

الشماغ كلمة سومرية أش ماخ وتعني غطاء الرأس
اصل تسمية اليشماغ العراقي “الكوفية” “الشماغ”

أو غيرهما يعود إلى حضارات ما بين النهرين القديمة ويعتقد أنها هذه الأنماط اللونية
قد استخدمت محاكاة لشبكات صيد السمك أو إلى سنبلة القمح والحنطة !
ولم تعرف العرب الشماغ (الأسم السومري) أو الكوفية ( الأسم الكوفي) إلا بوقت متأخر لا يتجاوز الـ 200 عام فقط !!

ويرى بعض الباحثين أن فكرة هذا الغطاء بدأت عندما كان الصياد السومري يضع شبكة الصيد على رأسه اتقاءاً للشمس المحرقة في الصيف
فأستحسن الفكرة وحاك غطاء برسم شبكة الصيد وموج الماء ..!

اقرا ايضا: ما هي مميزات و عيوب تخصص طب الاطفال

وأقدم صورة موجودة لتمثال الملك العراقي ( كوديا ) في متحف اللوفر بفرنسا وهو يرتدي شماغ ملفوف على الرأس !
يعني اهل العراق اساس لبس العرب الشماغ والعقال ….
اسمه ياش ماخ .. اي غطاء الرجل المجيد او الرجل النبيل .. وﻻ يزال يسمى بهذا اﻻسم ولكن بهكذا تعبير ” ياشماغ ” مع العلم ان اصل التسميه سومريه بحته . وكان يقتصر لبسه على طبقة النبﻻء فقط .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights