اخبار العالم

الشيخ صالح المغامسي داعية سعودي يثير الجدل

استوقفت تصريحات الشيخ صالح المغامسي، انتباه قطاع من رواد مواقع التواصل بعد أن تحدث عن ضرورة إنشاء مذهب فقهي جديد في الدين الإسلامي. وفي مقابلة أثارت جدلا على القناة السعودية الأولى، قال المغامسي إنه: “يرجو من الله أن ينشئ على يديه مذهبا إسلاميا جديدا”

وتابع قائلا “المراجعة لما قد سلف أمر لا مناص منه” مضيفا بأنه “في كل مرحلة من مراحل البناء الفقهي يطغى شيء جديد. لذا لا بد في هذا الزمن عن تحرير المسائل”. وأشار الداعية إلى أن السند طغى على الأحاديث المنتشرة مما أضر بالناس، “فدخلت أحاديث آحاد، من الصعب نسبتها للنبي”.

اقرا ايضا : الداعية السعودي علي المالكي يصف المرأة “بالعار”

الفقه الإسلامي هو صناعة بشرية

وبعد تأكيده أن القرآن هو الكتاب الوحيد غير القابل للمراجعة، أوضح المغامسي بأن الفقه الإسلامي هو صناعة بشرية ولابد من إعادة قراءته وتمحيصه.

كان من الممكن أن يمر هذا التصريح دون جلبة تذكر لو ورد على لسان رجل دين غير مشهور. لكن الجدل الذي أحدثه التصريح له علاقة بمكانة صاحبه والضجة التي رافقت إعفاءه من منصبه في مارس/ آذار من عام 2020. فالشيخ واحد من كبار رجال الدين المعروفين في السعودية وقد تقلد سابقا العديد من المناصب الهامة في الدولة.

إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، وهو أول مسجد بُني في الإسلام

كما شغل لسنوات عديدة وظيفة إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، وهو أول مسجد بُني في الإسلام. إلا أن السلطات السعودية أقالته من إمامة المسجد عام 2020 بسبب تغريدة اعتذر عنها لاحقا ووصفها بغير الموفقة.

وقد طالب الشيخ آنذاك بالإفراج عن “المخطئين من السجناء”، وهو ما اعتبره البعض كلاما موجها للسلطات لتذكيرها بالشيوخ المساجين.

اقرا ايضا : داعية سعودي : يحق للزوجة معاشرة الاجنبي اذا قصر الزوج في معاشرتها!!

وشهدت السعودية خلال الأعوام الماضية حملة اعتقالات شملت شخصيات أكاديمية ودينية حقوقية بارزة. وفي مقابلته الأخيرة مع القناة السعودية، تطرق الداعية  المغامسي إلى تفاصيل إعفائه من إمامة مسجد القباء، فأشار إلى أن “قرار إقالته جاء من قبل فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمدينة المنورة، وليس من قبل الديوان الملكي”. واتهم الداعية الشهير البعض بنشر مغالطات حول إعفائه من إمامة المسجد.

سماهم بـ “المتربصين من الإخوان المسلمين، والسلفين المنتفعين والسرورين

ووجه انتقاداته بالأساس لمن سماهم بـ “المتربصين من الإخوان المسلمين، والسلفين المنتفعين والسرورين في إشارة للتيار السروري الذي يوصف بأنه “أكثر التيارات الإسلامية تطرفا في الشرق الأوسط”.

الشيخ صالح المغامسي داعية سعودي يثير الجدل
الشيخ صالح المغامسي داعية سعودي يثير الجدل

مراجعة الفقه بين الترحيب والتخويف

بالعودة للجدل الدائر حول دعوة الشيخ صالح المغامسي إلى ضرورة مراجعة الفقه والدعوة لإنشاء مذهب جديد عبر المنصات الرقمية، نلاحظ تباينا واسعا في آراء رواد تلك المنصاتبين مرحب ومشكك. فلدى تعقبيهم على تصريحات المغامسي، لم يغفل معلقون الحديث عن الدور الذي تلعبه الحكومات والتيارات الدينية في تشكيل الموقف الشعبي من المورث الفقهي.

ويشاطرهم في ذلك آخرون ممن تساءلوا عن سبب وجود أكثر من رأي في غالبية المسائل الفقهية. إذ ثمة من يرى أن غالبية الفقهاء يصدرون أحكامهم وفقا لتأويلات قابلة للتبديل والحذف لا على حقائق ثابتة. كما يجادل البعض بأن مراجعة ما يقوله بعضه الفقهاء يعد أمرا صحيا لا يهدف لتقويض أصول الدين بقدر ما هو رفض لمحاولة فرض رأي بعينه مقابل تجاهل بقية الآراء الفقهية.

ما هو الفقه؟

الفقه في اللغة هو الفطنة والعلم بالأمور وفهمها بشكل دقيق. اصطلاحا، توجد تعريفات مختلفة للفقه. والفقه في الدين الإسلامي هو العلم بالأحكام الشرعية وجاء في تعريف الموسوعة الفقهية الكويتية بأنه الْعلم بالأحكام الشَّرْعيَّة الْفَرْعيّة الْعمَلِيَّة، الْمُستمَدّة مِنْ الأْدلَّة التفْصيلِيّة .والفقيه هو الذي يسند كل حكم من أحكام الشرع إلى دليله .

وتختلف منهجية البحث في المسائل الفقهية بين أتباع المذاهب. وفي الوقت الذي يدرج فيه البعض ذلك الاختلاف تحت دائرة التنوع المقبول والمحمود، يطرح آخرون تساؤلات عديدة حول أسباب ذلك الاختلاف. ولا تعد الدعوة إلى مراجعة الفقه أمرا جديدا. فقد سبق أن دعا كتاب وشيوخ كثر إلى تطويره بما يتناسب مع تطورات العصر .

أسعى وأرجو أن ينشئ الله على يدي مذهبًا إسلاميًا جديدًا

قال الداعية الإسلامي السعودي،الشيخ صالح المغامسي، الإمام والخطيب السابق لجامع قباء بالمملكة إنه لابد من إقامة مذهب إسلامي جديد لافتا إلى أن الفقه الإسلامي هو صناعة بشرية.

جاء ذلك في مقابلة للمغامسي على قناة السعودية وقال فيها: “الله عز وجل أنزل هذا القرآن على نبيه، عارضت قريش القرآن، قالت إن هذا القرآن يا محمد منك وليس من الله، الله عز وجل رد عليهم بـ3 طرائق، الطريقة الأولى أن الله عز وجل أخبرهم أن هذا النبي لم يكن يوما من الدهر يكتب أو يقرأ فأنى له أن يأتي بكتاب متكامل مثل هذا؟.. الطريقة الثانية: “هم يقولون إن القرآن من محمد عليه الصلاة والسلام أي أنه صناعة بشرية فما دام صناعة بشرية كما تزعمون هاتوا مثله.. الطريقة الثالثة وهي التي تعنينا أن الله عز وجل قال عن القرآن ولو كان (القرآن) من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا، معنى الآية أن أي صناعة بشرية أي كتاب بشري لا يمكن أن يكون مكتملا..”

الشيخ صالح المغامسي داعية سعودي يثير الجدل
الشيخ صالح المغامسي داعية سعودي يثير الجدل

وليعذرني إخوتي العلماء أن ينشئ الله على يدي مذهبا إسلاميا فقهيا جديدا

وتابع قائلا: “لو كان (القرآن) من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا، هذه من عند غير الله يدخل فيها أي أحد من أبي بكر إلى أدنى رجل في الأمة وليس مسلم فيه دناءة، المقصود أي صناعة بشرية قابلة أن تراجع، هم يستكثرون عليك أن تراجع الفقه الإسلامي.. إذا اعترفتم أنهم بشر (أصحاب المذاهب) ما الذي يمنع؟ من قرأ الفقه الإسلامي وتاريخه من مصادره الحقيقية وأعطاه الله وعيا وتجردا لله وحبا للخير للناس، نحن لا نقول إننا أولى الناس أن يأتي بمذهب كثيرون في الأمة أكفاء لهذا الأمر لكن إذا كان فلان تردد وفلان عجر وفلان توارى وفلان خشي هذا شيء يخصه هو، لكن لابد أن يكون هناك مراجعة للفقه الإسلامي القائم ولابد من قيام مذهب إسلامي جديد لا يعني هدم السابق ولا يعني أن ننتقص أحدا ولا أن نذمه ولا نعيبه ولا أن نقول فيه وفيه، كلهم علماء أجلاء من نعرف ومن لا نعرف..”

اقرا ايضا : القرضاوي: الاعتصام بحبل الله ينحصر بالبراءة من آل سعود

وأضاف: “الرجاء الذي أرجوه من الله عز وجل أن يحققه وليعذرني إخوتي العلماء أن ينشئ الله على يدي مذهبا إسلاميا فقهيا جديدا، هذه ما أرجوه من الله واسعى له وسيقول الكثير من الناس من أنت؟..”

المغامسي والمقام السامي ومن أمر بإعفائه من مسجد قباء بالسعودية.. الداعية يروي

روى الداعية الإسلامي السعودي، الشيخ صالح المغامسي، كواليس أحداث اعفائه من مسجد قباء بالمدينة المنورة ومن كان وراء هذا القرار قائلا إن “إعفائي كان قدرًا وافق رغبة حاسد”.

جاء ذلك في مقابلة أجراهاالشيخ صالح المغامسي عل قناة السعودية حيث تطرق لموضوع التغريدة التي كانت وراء إعفائه: “أعلم أن السبب وجيه لمن اتخذ قرار الاعفاء وهي فرع الوزارة، ولكنه اعتقد كان بالإمكان ألا يكون هناك اعفاء، وتفصيل ذلك، أنا لي 14 عاما في المسجد إمام وخطيبا منذ عام 1407 (هجري) الآن 14 عاما وأنا إمام وخطيب خطبت مئات الخطب والقيت عشرات الدروس في المسجد وصليت بالناس مئات الفرائض.. لم يقع يوما من الدهر أن مقام إمارة المدينة أو أي مقام من الجهات الأمنية المسؤولة عن أمن البلد ولا مقام وزارة الشؤون الإسلامية استدعاني لأي ملحوظة، لا عتاب ولا إنذار ولا لوك كان كذا لكان أفضل لا لأي خطبة ولا لأي درس هذا تاريخي عبر 14 عاما..”

واستطرد: “حمّل الاعفاء ما لا يحتمل رفع إلى سقف عال لا يصل إليه بمعنى أن الإمامة في الحرمين الشريفين، المسجد الحرام والمسجد النبوي لا يمكن أن يعين إمام أو خطيب أو يعفى إلا بعد موافقة المقام السامي هذا نظام الدولة أما مسجد قباء وغيره من المساجد فهذا الدولة أعزها الله جعلته في مقام وزارة الشؤون الإسلامية.. لم يكن (القرار) من المقام السامي ابدا، يعني المقام السامي تسند إليه معالي الأمور وإمام مسجد يعفى أو يعين ليست من الشؤون التي تناط بولي الأمر الأكبر وغنما هي مما اسنده ولي الأمر لمن هو دونه وهذا أمر إجرائي بديهي جدا..”

اقرا المزيد :اختفاء حساب تويتر للعريفي

الشيخ صالح المغامسي داعية سعودي يثير الجدل
الشيخ صالح المغامسي داعية سعودي يثير الجدل

عندما أعفيت لم يكن هناك صلاة بالمسجد كانت جائحة كورونا

وتابع قائلا: “اعتذرت أنا حينها بتغريدة مباشرة بعدها وهذا أمر لابد أن تعتذر أنا مؤمن تماما بأنها كانت نبوة سيف وكبوة جواد وزلة عالم إن قلنا إني عالم وهفوة بلا شك ولو أن أحدا غيري عرضها علي ليشاورني ما وافقت عليها لكن هذا قدر وافق رغبة حاسد وما كان لي أن أنفك عن قدر الله.. أنا غردت ومؤمن أنني أخطأت خطأ عظيما لكنني اعتذرت بعدها بساعات وحتى أنني اعتذرت قبيل صدور قرار الاعفاء لكن ليس المقصود طلب العودة منه”.

اقرا المزيد : تردد قناة طيور الجنة الجديد 2023

وأضاف: “عندما أعفيت لم يكن هناك صلاة بالمسجد كانت جائحة كورونا وكانت المساجد معلقة الصلوات فيها.. ثاني يوم عينوا إمام مع أنه معي 3 أئمة موجودون ولا توجد صلاة في المسجد.. لا نتكلم في الإمام الجديد، هو رجل فاضل عفا الله عنا وعنه، أخطأ عندما غرد بعد اعفائي بيوم يعني ذكر فيها شيئا من اللمز، ما كان ينبغي أن يصنع هذا لماذا؟ انا أتكلم الآن عتاب على ملأ لماذا؟ لأنه نشر تغريدة على ملأ، لكن المقصود من هذا ماذا؟ العرب في نسق حياتها في سنن مروءتها تأنف أن تشمت بمن أدبرت الدنيا عنه يترفع الإنسان عن هذا..”

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights