فن

كريم محسن .. الحارس لنفسه

كريم محسن .. ايام كانت الاذاعة مأوانا وملاذنا الامن، نحن اولاد الناصرية الاتين بمشاحيف من الاحلام والهواجس والامال التي نعمل على تجديدها كل سويعة وقت، كان صخبنا ومزحنا ومماحكاتنا لاتنتهي ثمة الكثير من الاشتعالات بين عبد الجبار الشرقاوي وكريم محسن ومشعل الحرائق الابدية الملك ستار خضير، حتى اللحظة لاتزال اعلاناتنا على جدران استوديو يعقوب الامين.
كريم محسن الحارس لنفسه
كريم محسن .. الحارس لنفسه
اتابع خطوات كريم محسن منذ كنا نحترف المسرح في مدينة الثورة، ولد قد من امل طموح مثابر تشوب احلامه بعض من خجل سومري، يرتبط بارثيته التي ما استطاع التخلص منها،او حتى تشذيب بعص منها، كريم محسن حريص ان يبقى لصيقاً بمجرى الفرات وروحه العذبة،في الاذاعة اراه مجداً يسهم في تقدم العمل وايصاله الى المستوى المرغوب فيه، يترك مسلسلاً اذاعياً كتبته واخرجه حافظ مهدي او محمد زهير حسام الا وكان له سبق الاسهام، حريص بشكل ملفت للنظر وقاريء لكل محيط ومكونات الشخصية المجسدة.
في التلفاز يختلف في الاداء والتكوين تخلص كلياً من المؤثرات المسرحية في الالقاء، ليقدم نبرات صوتيه تتوافر على استرخاء وفهم هذا ما شعرته حين ادى شخصية بكر صدقي، العسكري المؤسس لفكرة الانقلابات في الجيش.
كريم محسن (1 كانون الثاني يناير 1958) ولد في مدينة الناصرية ومن ثم انتقل وعائلته إلى بغداد وبدأ اهتمامه بالتمثيل منذ الصغر، إذ كان يشارك في معظم الفعاليات الفنية المدرسية في منتصف السبعينيات التحق بمعهد الفنون الجميلة، وبعد حصوله على دبلوم في الفنون المسرحية، قرر أن يكمل دراسته الأكاديمية في كلية الفنون الجميلة.
بعد تخرجه من كلية الفنون الجميلة عام 1991 قدم العديد من المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية وشارك في العديد من المسلسلات الإذاعية والمهرجانات الفنية العربية.
من أبرز أعماله المسرحية: «المومياء» و«عطيل» و«ألف أمنية وأمنية» و «هاملت بلا هاملت» و«البهلوان»، كما برز في تمثيله ادواراً مختلفة في مسلسلات «إعلان حالة حب» و«بيوت الصفيح» و«الشيخة» و«قنبر علي».
كريم محسن الحارس لنفسه
كريم محسن .. الحارس لنفسه
معظم المسلسلات التي شارك فيها كريم محسن صورت في دمشق حيث يقيم منذ 2006 بعد أن إضطر لترك العراق بسبب أعمال العنف.
ويقول محسن أن سوريا شهدت خلال السنوات الماضية انتعاشا للدراما العراقية، وذلك لأسباب عدة منها الأمان، وتوفر عناصر الإنتاج والتقنيات الحديثة في التصوير وتوفر الكهرباء.
عن آخر أعماله الفنية يقول الفنان كريم محسن أنه انتهى مؤخرا من تصوير مسلسل اجتماعي بعنوان «دورة زمن» تأليف فاروق محمد، وإخراج أيمن ناصر الدين ويتناول المسلسل موضوع الهجرة والاغتراب.
التلفاز:
* ذئاب الليل
* أيام التحدي
* المواطن G
* ثلج في زمن النار
* مناوي باشا
* أوائل العرب
* اعلان حالة حب
* قميص من حلك الذيب
* مليشيا الحب
* المتنبي
* بيوت الصفيح
* الشيخة
* قنبر علي.
المسرحيات:
* المومياء
* عطيل
* ألف أمنية وأمنية
* هاملت بلا هاملت
* البهلوان.
ذاك الذي اقدمه بحب، واحد من اهم الباذخين العطاء دون منة او تكبر، لدى كريم محسن الفن رسالة مهمة وكريمة والفنان الذي لايحترم رسالته ولا يعمل من اجل تطويرها، فنان لايستحق الاشادة مهما فعل !!
……………………
كريم محسن .. الحارس لنفسه !!

بقلم/ شوقي كريم حسن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights