مقالات

محسن العلي .. تحديات التأسيس

محسن العلي : مجد بشكل ملفت للانظار، يسعى جاهداً الى تقديم ما يعتقده مهماً ومغايراً وسط دائرة فكرية معتمة بتمامها، فكر محسن العلي ملياً بكيفية فتح ابواب الفرح والابتهاج امام متابعيه من خلال مسرحيات تركت اثراً واضحاً في العقل الجمعي العراقي.
الكوميديا التي اعتمدها محسن العلي مخرجاً اعتمدت الموقف الناقد الموجه ومن خلال اختيارات موفقة لمجموعة من الممثلين الذين وان خرج بعضهم عن السياقات العامة للمشهدية المسرحية، لكنه خروج يبدو مبرراً ولا يؤذي العرض بكامله.
محسن العلي .. تحديات التأسيس
محسن العلي .. تحديات التأسيس
محسن العلي الممثل هو غيره امام كاميرا التلفاز نراه بسيطاً هادئاً يمزج بين البراءة والقلق الذي يظهره امام المتلقي بقبول يثير الاعجاب، يتوافر على استرخاء يمنح الشخصية المجسدة ابعاداً ربما لم تك من اساسيات تكوينها، هذا ما شخصته من خلال تجسيد شخصية ابراهيم في الذئب وعيون المدينة، ثمة ازدواجية تأخد بالمتلقي بعيداً خاصة حين يقف محسن العلي امام شخصيات تجسيدية كبيرة مثل بدري حسون فريد ومقداد عبد الرضا وبتول عزيز، ذلك الثلاثي الجاذب والمثير للحيرة.
ظل محسن العلي متمسكاً بفهمه العملي للمشهدية المسرحية التي يعمل على تكوينها بحرفية علمية توازن بين المجسد والافعال المراد ايصالها الى متلقيه، مع انعدام بعض الحذر حين يتعامل محسن العلي مخرجاً مع بعض الممثلين الذين يعتقدون ان خشبة المسرح والكوميديا محطات ترويحية يمكن استخدام التهريج من خلالها ويحدث هذا دون اعتراض من المخرج والكاتب ايضاً، تحول محسن العلي الى الانتاج خطوة مهمة لكنها لم تفد الفن العراقي كثيراً ظلت اسيرة المكان الذي ولدت فيه.
محسن العلي .. تحديات التأسيس
محسن العلي .. تحديات التأسيس
بدأ حياته الفنية ممثلاً في مسرح الشباب، فرقة مسرح الرواد، في الموصل عام 1967، نال شهادة دبلوم في الفنون مسرحية عام 1976، وعمل في فرق مسرحية عراقية عديدة منها : (فرقة مسرح الشباب – فرقة مسرح الرواد – فرقة مسرح الشباب المعاصر – فرقة المسرح العسكري)، أسس فرقة مسرح النجاح ومستمر برئاستها منذ عام 1988، عمل مخرجاً في الفرقة القومية العراقية.
محسن العلي .. تحديات التأسيس
محسن العلي .. تحديات التأسيس
نال درجة الدكتوراه عن رسالته (الإعلام الدولى وتأثيره في سياسة الدول) تحت اشراف د.صباح ناجى.
من الأفلام:
* المنفذون 1982.
* الحب كان السبب 1986، تمثيل عبد الخالق المختار و جواد الشكرجي وسمر محمد، إخراج عبد الهادي مبارك.
* زمن الحب 1991، تأليف صباح عطوان، إخراج كارلو هارتيون، تمثيل بهجت الجبوري، خليل الرفاعي، أمل طه، فاضل خليل، طعمة التميمي، عواطف السلمان.
* السيد المدير 1990، تمثيل راسم الجميلي، عبد الجبار كاظم.
* فلم زمان رجل القصب .
قام بالأخراج أكثر من أربعين عملاً مسرحيا منها:
* جيفارا.
* فلسطينيات.
* أم خليل.
* بيت وخمس بيبان.
* عش القصب.
* أطراف المدينة.
* مقامات أبو سمرة.
* الاسكافية العجيبة.
* سيدتي الجميلة، عن مسرحية لجورج برنارد شو.
* الباب العالي.
* الهباشة.
* ألو بغداد.
* أكتب بأسم ربك.
* السقوط، بطولة دريد لحام.
* الجنة تفتح ابوابها متاخرة ( فازت بالتانيت الذهبي في قرطاج الدولي تونس ).
* بقعة الزيت .
محسن العلي .. تحديات التأسيس
محسن العلي .. تحديات التأسيس
أنتج العديد من البرامج والافلام الوثائقية والمسلسلات في العراق . مصر . سوريا
* سقوط الخلافة 2010.
* خيبر ، محسن العلي: منتجاً فنياً، محمد عزيزية: مخرجاً.
* يوميات دينار (مسلسل كارتوني).
محسن العلي ظاهرة اشتغالية مهمة وفاعل مسرحي استعجل الخصام مع الخشبة نتيجة ضروف عاشها مما ادت الى اختياره الغربة مكاناً يبدء به من جديد وهذا ما حدث فعلاً.
…………….
محسن العلي،،،تحديات التأسيس!!

بقلم: شوقي كريم حسن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights