اخبار العالم

اخبار فلسطين – والاحتلال الإسرائيلي لفلسطين 2023

اخبار فلسطين – تعاني فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي الذي منذ سنوات عديدة ، والذى بدأ هذا الاحتلال في عام 1948، ويتمثل الاحتلال بالسيطرة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية والحدود والمياه والموارد الطبيعية، وهو ما يؤثر على حياة الفلسطينيين ومنعهم من تحقيق حقوقهم الأساسية.

ومنذ ذلك الحين شهدت فلسطين اضطرابات ونزاعات داخلية وصراعات متعددة مع إسرائيل، وفى هذا المقال سوف نتكلم عن اخبار فلسطين والاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وإلى أين وصلت هذه النزاعات والصراعات في أرض فلسطين.

ماذا فعلت إسرائيل في فلسطين؟

تعد فلسطين من الدول التي تمتلك تاريخاً غنياً وتراثاً قيماُ، وفلسطين هي منطقة جغرافية تقع في الشرق الأوسط، وموقعها الجغرافى ممتاز.

اقرا ايضا : التعديلات القضائية في اسرائيل تتسبب بإضراب عام واحتجاجات

ولذلك ومنذ القرن التاسع عشر، شهدت فلسطين صراعات ونزاعات دائمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ويتمثل هذا الصراع في الصراع على الأرض والسيادة والاعتراف بالحقوق والهوايات.

وتعاني فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ في عام 1948، ويتمثل الاحتلال بالسيطرة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية والحدود والمياه والموارد الطبيعية، وهو ما يؤثر على حياة الفلسطينيين ومنعهم من تحقيق حقوقهم الأساسية.

وتشمل المشاكل الرئيسية التي يواجهها الفلسطينيون في الوقت الحالي الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، والتضييق الإسرائيلي على الحركة والتنقل داخل الأراضي الفلسطينية، وبناء المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، والانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والكثير من الجرائم وغيرها.

اخبار فلسطين والاحتلال الإسرائيلي لفلسطين 2023
ماذا فعلت إسرائيل في فلسطين,

ولقد شهدت فلسطين منذ فترة قريبة بعد الأحداث ومنها:

  • تصاعد التوتر في القدس:

شهدت مدينة القدس خلال الأسبوع الماضي تصاعداً في التوتر بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، وقد اندلعت اشتباكات عنيفة في مدينة القدس القديمة وفي حي الشيخ جراح، وتم إطلاق القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

  • قصف إسرائيلي على قطاع غزة:

قامت القوات الإسرائيلية بشن غارات جوية على قطاع غزة خلال الفترة الماضية، ما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الفلسطينيين، وقد أطلقت المقاومة الفلسطينية بدورها صواريخ على مناطق مختلفة في إسرائيل.

  • احتجاجات في الداخل الفلسطيني:

شهدت المدن الفلسطينية داخل الضفة الغربية وقطاع غزة احتجاجات واسعة خلال الأسبوع الماضي، احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتصاعد التوتر في القدس.

  • تم اعتقال العديد من الفلسطينيين:

اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي العديد من الفلسطينيين خلال الأسبوع الماضي، بينهم ناشطون وناشطات من حركة “حماس” ومنظمة “الجهاد الإسلامي”. وتم اعتقال العديد من الفلسطينيين أيضاً في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

شاهد ايضا : مشكلة كبيرة يتعرض لها عملاء مصرف الطيف الاسلامي

  • تصاعد الانتفاضة الفلسطينية:

شهدت فلسطين خلال الأسبوع الماضي تصاعداً في الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي. ويطلق مصطلح “الانتفاضة” على المقاومة الشعبية الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، والتي تشمل الاحتجاجات والاعتصامات والمسيرات والمظاهرات.

  • تواصل الجهود الدولية لإنهاء الصراع:

قامت عدة دول ومنظمات دولية بالتواصل مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي خلال الأسبوع الماضي، في محاولة للتوصل إلى حل سلمي للصراع. وقد أعربت العديد من الدول عن قلقها إزاء التوتر المتصاعد في المنطقة، ودعت إلى وقف العنف والتفاوض لإنهاء الصراع.

اخبار فلسطين والاحتلال الإسرائيلي لفلسطين 2023
الاحتلال الإسرائيلي,

اخر اخبار فلسطين والاحتلال الإسرائيلي 

دخول واقتحام الأقصى

في يوم الثلاثاء الماضي لهذا الشهر تم دخول واقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك من قبل عشرات المستوطنين الإسرائيليين بحماية من قوات الاحتلال، وقد قامت المستوطنين ببعض الجولات الاستفزازية في ساحته على شكل مجموعات، وأضافت مصادر بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي قاموا بعرقلة وصول الوافدين الى الأقصى.

وبعد كم هذه الاحداث و الصراعات فإن الاحتلال الإسرائيلي مازال مستمراً في أفعاله وفى شن غاراته وإليكم بعض الاحداث الأخيرة:

  • استمرار التصعيد العسكري: شنت القوات الإسرائيلية غارات جوية على قطاع غزة خلال اليوم الماضي، ما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الفلسطينيين.

وقد أطلقت المقاومة الفلسطينية بدورها صواريخ على مناطق مختلفة في إسرائيل.

  • احتجاجات في الضفة الغربية: شهدت المدن الفلسطينية داخل الضفة الغربية احتجاجات واسعة خلال اليوم الماضي، احتجاجاً على الهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة وتصاعد التوتر في القدس.
  • تظاهرات في الدول العربية: شهدت بعض الدول العربية تظاهرات واحتجاجات خلال اليوم الماضي، تضامناً مع الشعب الفلسطيني واحتجاجاً على الهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.
  • دعوات لوقف العنف: أعربت العديد من الدول والمنظمات الدولية عن قلقها إزاء التصعيد العسكري في فلسطين، ودعت إلى وقف العنف وبدء حوار بين الجانبين.

اقرا المزيد : قاسم الملاك .. الكوميديا الفاعلة

وقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إلى وقف العنف فوراً وبدء حوار بين الجانبين.

استشهاد الأسير الفلسطيني “خضر عدنان” داخل سجون الاحتلال 

استشهاد الأسير الفلسطيني “خضر عدنان “داخل السجون التابعة للاحتلال الإسرائيلي فجر يوم الثلاثاء، بعد أن ظل في إضراب عن الطعام لمدة استمرت 87 يوماً رافضاً لاعتقاله، وبذلك فقد توعدت حركة الجهاد الإسلامي بالرد عقب استشهاد خضر عدنان.

ولقد عانى الأسير الفلسطيني قبل موته بأمراض شديدة، حيث أنه أثناء احتجازه في عيادة سجن الرملة، عانى من إغماءات كثيرة، وضعف فى السمع والبصر، وضعف شديد في الصدر.

ورغم حالته الصحية الخطيرة التي كان عليها الأسير الفلسطيني، إلا أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي رفضت نقله إلى المستشفى، واكتفوا باحتجازه في عيادة السجن وهو بحالته الخطيرة وظروفه الصعبة، كما أن السجانون تعمدوا إزعاجه وحرمانه من النوم، ولذلك كان خضر عدنان قد أعلن إضرابه عن الطعام منذ اعتقاله في فبراير.

وتعتبر حالة عدنان وفاة جديدة في سلسلة من حالات  الفلسطينيين الذين يدخلون إضراباً عن الطعام احتجاجاً على الاعتقال الإداري والاضطهاد الذي يتعرضون له على يد السلطات الإسرائيلية، وقد أدانت العديد من المنظمات الحقوقية الوفاة المأساوية لعدنان ودعت إلى إنهاء استخدام الاعتقال الإداري.

اخبار فلسطين والاحتلال الإسرائيلي لفلسطين 2023
خضر عدنان,

مسيرة في “جنين” وما ترتب على استشهاد الأسير عدنان

في مساء يوم الثلاثاء قام سكان محافظة “جنين” بمسيرة او مظاهره منددة على اغتيال الأسير خضر عدنان داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، وانطلقت هذه المسيرة بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية، وانتشروا في شوارع المدينة.

كما أنهم طالبوا المجتمع الدولي بوقف هذه الجرائم (جرائم الاحتلال الإسرائيلي) التي يرتكبونها في حق الفلسطينيين.

اطلاق عدد من الصواريخ من قطاع غزة تجاه المستوطنات

أعلنت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة يوم الثلاثاء، مسؤوليتها عن قصف المستوطنات رداً على استشهاد الأسير خضر عدنان.

كما أكد غرفة الفصائل للمقاومة أنها ستبقى وتظل وفية و مخلصه لدماء الشهداء، ولن تتخلى عنهم أبداً وستظل قضيتهم هي القضية الأولى لهم والأهم.

شاهد ايضا : تسريبات ون بيس الفصل 1083 مترجم

كما أن قوات الاحتلال الإسرائيلي جاءت بالتأكيد بإطلاق22 صاروخ من قطاع غزة داخل المستوطنات، فيما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بشن سلسلة من الغارات على العديد من المواقع فى قطاع غزة، وقامت طائرات الاحتلال بقصف موقعاً في غرب المدينة، وبالتالي أدى ذلك إلى الدمار والخراب واشتعال النيران وإلحاق العديد من الأضرار الجسيمة.

ما هي الدول التي اعترفت بدولة فلسطين؟

تعتبر دولة فلسطين دولة ذات سيادة غير معترف بها دولياً من قبل العديد من الدول، وتعتبر تلك الدول التي اعترفت بدولة فلسطين عددها محدود.

وفيما يلي بعض الدول التي اعترفت بدولة فلسطين حتى تاريخ 4 مايو 2023:

  • الجزائر
  • الأرجنتين
  • بوليفيا
  • البرازيل
  • تشيلي
  • كولومبيا
  • كوبا
  • جمهورية الدومينيكان
  • الإكوادور
  • مصر
  • السلفادور
  • غيانا
  • هندوراس
  • إيران
  • ليبيا
  • مالي
  • نيكاراغوا
  • باراغواي
  • بيرو
  • سوريا
  • أوروغواي
  • فنزويلا
  • زيمبابوي

كما قامت فرنسا بدعم فلسطين، وتعتبر صديقة ولها، وتدعم إقامة دولة لها.

كما أكدت الكويت على موقفها الداعم لقضية فلسطين.

وتعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى كبيرة عدم الاعتراف بدولة فلسطين حتى الآن، وذلك بسبب العديد من الأسباب السياسية والاقتصادية والأمنية. وتواصل السلطة الفلسطينية المحاولات الدبلوماسية للحصول على المزيد من الاعترافات الدولية بدولتها، وتعزيز مكانتها الدولية وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

ما سبب اختيار اليهود لفلسطين؟

يعود سبب اختيار اليهود لفلسطين إلى ما يعرف بالصهيونية، وهي حركة سياسية وثقافية يهودية نشأت في أوائل القرن العشرين، وتركزت على إعادة تأسيس دولة يهودية في فلسطين، وذلك بعد قرون من التشرد والاضطهاد للشعب اليهودي في أوروبا ودول أخرى.

اقرا المزيد : خطط “اسرائيل” لتوطين اللاجئين الفلسطينيين:ارض العراق فارغة وفيها موارد وفيرة

ويعتبر التاريخ اليهودي لفلسطين أحد أهم الأسباب التي دفعت الصهيونية للاختيار، فقد كان اليهود يعتبرون فلسطين أرضا مقدسة تمتد عبر آلاف السنين، ويوجد فيها المقدسات الدينية اليهودية، وتعتبر العودة إلى فلسطين تحقيقا للوعد الإلهي للشعب اليهودي.

اخبار فلسطين والاحتلال الإسرائيلي لفلسطين 2023
فلسطين,

وفي نفس الوقت كانت فلسطين تحظى بدعم من القوى الاستعمارية الأوروبية، وخاصة بريطانيا التي كانت تسعى لتوسيع نفوذها في المنطقة، مما أتاح للصهيونية واليهود الفرصة للاستيطان والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية.

وقد أدى اختيار اليهود لفلسطين إلى صراعات ونزاعات مستمرة مع الفلسطينيين، وتدخلت الدول العربية في الصراع، وأدى ذلك في النهاية إلى تشكيل دولة إسرائيل في عام 1948، وتشرد الكثير من الفلسطينيين والنزاعات المستمرة حتى يومنا هذا.

وفي النهاية نكون قد تناولنا اهم اخبار فلسطين، وتعرفنا علي الدول التي اعترفت بفلسطين ،وكيف استشهد الأسير الفلسطيني خضر عدنان، والكثير من التفاصيل الأخرى وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

أسئلة طرحها الآخرون

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights