تحقيقات وتقارير

اليوم العالمي للحمار الحيوان المهدد بالانقراض

اليوم العالمي للحمار احتفل العالم يوم امس الاثنين الموافق 8 مايو 2023، ، وذلك بهدف التعبير عن الاحترام لأكثر الحيوانات التي تخدم البشر على مر التاريخ، من السير في الجبال وحمل الأعباء على ظهرها واستخدامها كوسيلة نقل، إلا أنه بالرغم من ذلك، فإن الحمير لا تنال الاحترام الكافي، لذلك قرر العالم الاحتفال به في يوم 8 مايو من كل عام.

كان الحمار يعمل إلى جانب الإنسان منذ حوالي أكثر من 4000 عام قبل الميلاد، وكان الحيوان الأكثر تنوعًا ومرونة من الثور الذي كانوا يستخدمونه، منذ ذلك الحين تمت تربيته في جميع أنحاء العالم مع انتقال الثقافات، وتوسع العالم ويمكن الآن العثور عليها في كل مكان تقريبًا.

اقرا ايضا :جبن الحمير الأغلى في العالم

تاريخ اليوم العالمي للحمير

وتقول منظمات حقوق الحيوان في مصر إن الإتجار غير المشروع فى جلود الحمير يهدد بانقراضه.

دون مساعدة الحمير من الصعب أن نتخيل أن العالم الحديث كان يمكن أن يظهر إلى الوجود، زودت حيوانات القطيع القوية هذه الحضارة بالطاقة المحركة اللازمة لتوليد الثروة، قبل ظهور الطاقة البخارية أو الكهرباء بوقت طويل، لهذا السبب يعتبر الكثير من الناس أن الحمير أساسية لمجتمعنا مثل الكتابة والفخار والمعادن.

صاحب فكرة اليوم العالمي للحمير

اليوم العالمي للحمار هو من أفكار رازق أرك، العالم الذي تتمحور اهتماماته بشكل أساسي بحيوانات الصحراء، منذ حوالي 10 سنوات، لاحظ أنه لا أحد يحتفل بالحمار المتواضع لجهوده في مساعدة الناس في جميع أنحاء العالم على تحسين نوعية حياتهم، وتقديرًا لكل هذا العمل الشاق، أنشأ مجموعة على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، وفي عام 2018 ظهرت فكرة إنشاء اليوم العالمي للحمير ونحتفل به منذ ذلك الحين، والجدير بالذكر أن الأمم المتحدة لم تعترف به حتى الآن.

اقرا المزيد : دائرة صحة المثنى تنفي بيع لحوم الحمير في المحافظة

لماذا يحتفل العالم بالحمار في الثامن من مايو في كل عام؟

يحتفل العالم في الثامن من شهر مايو في كل عام ميلادي بمناسبة اليوم العالمي للحمار، وهي المناسبة التي يغفل عنها العديد ولا يعلم السبب الحقيقي وراء تسميتها وتحديدها في هذا الموعد بالتحديد.

مبادرات أطلقتها جمعيات ومنظمات الرفق بالحيوانات

يرجع السبب في تسمية اليوم العالمي للحمار  في الثامن من مايو بكل عام ميلادي، إلى مبادرات أطلقتها جمعيات ومنظمات الرفق بالحيوانات، خاصة بعدما تم اكتشاف حفريات في مواقع أثرية وداخل الكهوف التي كان يعيش فيها الإنسان البدائي تؤكد على احترام وتقدير الحمار.

اليوم العالمي للحمار الحيوان المهدد بالانقراض
اليوم العالمي للحمار الحيوان المهدد بالانقراض

وفي العام 2018 بدأت هذه المنظمات في تسمية يوم 8 مايو في كل عام ميلادي يوماً رسمياً للاحتفاء بنحو 59 مليون حمار حول العالم، حيث يشهد هذا اليوم العديد من الفعاليات التي تختلف من شعب لآخر.

ومن أبرز الفعاليات التي يشهدها اليوم العالمي للحمار هو إقامة احتفالات للتبرع لصالح جمعيات رعاية حيوان الحمار خاصة والحيوانات بمختلف فصائلها عامة.

وفي المكسيك يتم إقامة كرنفال شعبي عبارة عن مسابقة لاختيار الحمار الأجمل من حيث الشكل، حيث يتقدم العديد من مربيي الحمير في المناطق المكسيكية المختلفة للمشاركة بحميرهم في المسابقة، حيث يقع الاختيار على حمار واحد في النهاية.

معرض للحمير

أما في مدينة مويو وهي إحدى المدن الفرنسية الواقعة في مقاطعة النورمندي، فيقام هناك معرض للحمير، من أجل استعراض مواصفات كل حمار على حدة وفي الأخير يقع الاختيار على الأفضل والأجمل فيما بينهم.

أما الاحتفال الأغرب باليوم العالمي للحمار ، فتشهده دولة كينيا حيث يتم إقامة احتفالات بالحمار على مدار 15 يوماً متواصلة، وذلك تقديراً للحمار الذي يعتبر العمود الفقري للاقتصاد الكيني، فتشير الإحصائيات إلى وجود نحو مليون و 800 ألف حمار هناك.

اقرا ايضا : دولة اوربية تجيز ممارسة الجنس مع الحيوانات

نصف الحمير الموجودة بالعالم مهددة بخطر الانقراض

قالت مؤسسة خيرية بريطانية معنية بحقوق الحمير، إن أكثر من نصف الحمير الموجودة بالعالم مهددة بخطر الانقراض خلال خمس سنوات بسبب تزايد الطلب عليها في الطب الصيني.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن جلود الحمير تحتوي على مادة تسمى «ejiao»، تستخدم في الطب الصيني لعلاج مختلف الأمراض، ابتداء من نزلات البرد إلى التصدي لأعراض الشيخوخة. ويتم استخدام ما يقرب من خمسة ملايين حمار كل عام لاستخراج هذه المادة.
وقالت مؤسسة «دونكي» الخيرية المعنية بحقوق الحمير إن إنتاج هذه المادة شهد زيادة سنوية بنسبة 20 في المائة بين 2013 و2016.
وانخفض عدد الحمير الموجودة بالصين بنسبة 76 في المائة منذ العام 1992. وتستورد البلاد الآن جلوداً من أميركا الجنوبية وأفريقيا وآسيا.
وقالت مؤسسة «دونكي» إنه إذ استمر الطلب على مادة «ejiao» بهذا الشكل فإن عدد الحمير في العالم والمقدر بنحو 45.8 مليون، سينخفض إلى النصف خلال السنوات الخمس المقبلة.
يأتي ذلك رغم اتخاذ بعض الدول إجراءات صارمة ضد تجارة جلود الحمير، إذ تفرض كل من بوتسوانا والسنغال ومالي وبوركينا فاسو وغامبيا قيوداً عليها، بينما أغلقت السلطات الزيمبابوية مذبحاً خاصاً للحمير قيد الإنشاء وأغلقت إثيوبيا مسلخ الحمير الوحيد الموجود فيها.

جبن الحمير الأغلى في العالم
اليوم العالمي للحمار الحيوان المهدد بالانقراض

ذبح الحمير 

كشف ملابسات العثور على رؤوس من الدواب “حمير” حديثة الذبح وعظام قديمة ملقاة في اماكن متفرقة ، وضبط مرتكبى الواقعة.

عقب رصد الأجهزة الأمنية تداول مقطع فيديو على إحدى الصفحات عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” يتضمن العثور على رؤوس من الدواب “حمير” حديثة الذبح وعظام قديمة ملقاة داخل شكائر.

بتكثيف التحريات أمكن تحديد مرتكب الواقعة وتبين أنهما (أحد الأشخاص ونجله، مقيمان بدائرة قسم شرطة ،  عقب تقنين الإجراءات تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبطهما، وبحوزتهما (كمية من اللحوم والعظام وزنت 230 كيلو جرام- الأدوات المستخدمة فى الواقعة – عدد من الكلاب مختلفة الأنواع).

اقرا ايضا :تعرف على الحيوانات المنقرضة التي كانت تعيش بيننا

وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة، وأضافا بقيامهما بشراء الدواب “الحمير” من الأسواق وذبحها داخل شقة بأحد العقارات واستخدامها فى إطعام الكلاب المُشار إليها، وكذا تقطيعها وتجهيزها لبيعها لمربى الحيوانات، وقيامهما بنشر مشاركات على الموقع المُشار إليه لتداول بيع تلك اللحوم وقيامهما بالتخلص من رؤوس الحمير بإلقائها بأحد المناطق الكائنة بدائرة القسم.

وهذه الحالة تتكرر دائما بذبح الحمير وبيع لحومها في اكثر من بلد من بلدان العالم مما يهددها بالانقراض !

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights