اخبار العالم

فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023

فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023، نجد انه يقوم الكثير من المواطنين بالبحث عن فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023 ،خاصة عقب اعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية عن موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023، حيث ان غرة ذي الحجة 2023 تصادف يوم الاثنين الموافق 19 يونيو 2023.

فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023

كما نعرف ان هذه الليالي يتعلق بها العديد من الاحكام والفضائل كما انها أيام شريفة ومفضلة ويضاعف بها العمل، بالإضافة الى انه يستحب الاجتهاد في العبادة في هذه الايام وزيادة عمل الخير والبر.

حيث يعد العمل الصالح في هذه الايام افضل من العمل الصالح في أي يوم من باقي أيام السنة.

اقرا ايضا : سر غزو صراصير المورمون لولاية نيفادا الأمريكية |اليك اهم التفاصيل

عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام» يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يَرْجِعْ من ذلك بشيء» رواه البخاري، وهذا لفظ أبي داود وغيره.

فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023

  1. مغفرة الذنوب: حيث يعد صيام العشر الأوائل بصورة صحيحة وخالصة يؤدي الى مغفرة الذنوب وتكفير السيئات.
  2. مضاعفة الثواب: صيام العشر الأوائل من ذي الحجة يزيد من فرصة التقرب الى الله وتحقيق الثواب الكبير، فالأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلمون في هذه الايام تحظى بثواب عظيم وتضاعف الحسنات.
  3. التقرب الى الله: يعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة فرصة للتقرب الى الله ،وزيادة القربة والاقتراب منه بالذكر والعبادة.
  4. الاستعداد لعيد الأضحى: صيام العشر الأوائل يساعد المسلمين على تقوية العبادة وتزودهم بالطاعات وذلك قبل أداء فريضة الحج والاحتفال بعيد الأضحى.
فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023
فضل صيام العشر من ذي الحجة,

ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 2023؟

يعد من الاعمال المستحب القيام بها في العشر الأوائل من ذي الحجة هي:

  • ذكر الله سبحانه لاغتنام فضل العشر من ذي الحجة: يَقُولُ اللهُ تعالي :« أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعَهُ حِينَ يَذْكُرُنِي، إِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ، ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي، وَإِنْ ذَكَرَنِي فِي مَلَإٍ، ذَكَرْتُهُ فِي مَلَإٍ هُمْ خَيْرٌ مِنْهُمْ، وَإِنْ تَقَرَّبَ مِنِّي شِبْرًا، تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا، وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعًا، تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعًا، وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً».
  • التوبة والاستغفار للفوز بفضل العشر الأوائل من ذي الحجة: قال رسولُ الله – صلى الله عليه وآله وسلم:« يا أيّها الناس، توبوا إلى الله، فإني أتوب في اليوم إليه مئة مرة».

يمكنك التعرف علي المزيد من فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

ما يسن في العشر من ذي الحجة 2023

  1. السعي الى صلاه الفريضة في المسجد: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: «مَنْ غَدَا إلى المسجدِ أو رَاحَ، أَعَدَّ اللهُ له في الجنةِ نُزُلًا كُلَّمَا غَدَا أو رَاحَ»
  2. تلاوة القران الكريم “وذلك لمضاعفات فضل العشر الأوائل من ذي الحجة”: قال رسول الله ﷺ «من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول آلم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف والحرف بعشر حسنات»
  3. الدعاء: قال رسول الله ﷺ: «ما من مسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ، ولا قطيعةُ رَحِمٍ ؛ إلا أعطاه بها إحدى ثلاثَ : إما أن يُعجِّلَ له دعوتَه ، وإما أن يدَّخِرَها له في الآخرةِ ، وإما أن يَصرِف عنه من السُّوءِ مثلَها . قالوا : إذًا نُكثِرُ . قال : اللهُ أكثرُ».

اقرا ايضا : انفنكس ارتقت بسلسلة نوت 30 الى المستوى الاحترافي جهاز NOTE 30 PRO وصل أخيرا

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023 ،وما هي الاعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة والكثير من التفاصيل الأخرى عن هذه الايام المباركة ،وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

أسئلة طرحها الآخرون

  • ما يستحب في العشر الأوائل من ذي الحجة؟
  • ما هو سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights