اخبار العراق

وفاة الشيخ باقر المقدسي

وفاة الشيخ باقر المقدسي توفي، اليوم الأربعاء، العلامة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ باقر المقدسي.

سبب وفاة الشيخ باقر المقدسي – من هو الشيخ باقر المقدسي ويكيبيديا :

وبعد الاطلاع على عدة مصادر تبين أن سبب وفاة الشيخ باقر المقدسي جاء إثر أزمة صحية ألمت به أدت إلى وفاته، وتناقل العديد من المستخدمين عبر منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” العديد من التغريدات التي تدعو إلى الدعاء بالرحمة والمغفرة للمتوفى وتعزية أهله ومحبيه وعشيرته، كما تمنوا لهم الصبر والسلوان في مواجهة هذا الحزن، ويعكس هذا النمط من التعاطف والدعم المدى الذي بلغه الشيخ في قلوب الناس وتأثيره الإيجابي على حياتهم.

وُلد سماحته في النجف الأشرف عام ( 1939م)، وشاءت الأقدار أن تحرمه من ظلّ والده الشيخ محمّد علي وهو في العقد الأوّل من عمره.

سماحة الشيخ باقر المقدسي :  خطيب من الخطباء الحسينيين البارعين ،  ولد بمدينة النجف الأشرف عام 1939م، التحق بالحوزة العلمية بالنجف الأشرف عام 1958 وبقي بعد تخرجه ملازما للدروس في الحوزة ثم هاجر إلى الأهواز عام 1970

اقرا ايضا : بدءًا من كوبا أمريكا 2024 أنشيلوتي مدربًا للبرازيل

بدأ الخطابة وله من العمر 19 عشر عاما قرأ في البصرة والكويت والبحرين وقطر ومسقط والإمارات ولبنان ولندن ، كما حصل على الدكتوراه في التوعية الإسلامية من الجامعة العالمية الإسلامية في لندن.

من هو الشيخ باقر المقدسي ويكيبيديا 

يعتبر الشيخ باقر المقدسي خطيب من الخطباء الحسينيين البارعين. ولد الشيخ باقر المقدسي بمدينة النجف الأشرف عام 1939م. التحق الشيخ باقر المقدسي بالحوزة العلمية بالنجف الأشرف عام 1958 وبقي بعد تخرجه ملازما للدروس في الحوزة ثم هاجر إلى الأهواز عام 1970

بدأ الشيخ باقر المقدسي الخطابة في عمر 19عامًا.

قرأ في البصرة والكويت والبحرين وقطر ومسقط والإمارات ولبنان ولندن، كما حصل على الدكتوراة في التوعية الإسلامية من الجامعة العالمية الإسلامية في لندن.

تزوج الشيخ باقر المقدسي سنة 1966م ورزق بولدين وخمس بنات.

السيرة الذاتية للشيخ باقر المقدسي – سبب وفاة الشيخ باقر المقدسي :

سبب وفاة الشيخ باقر المقدسي – يعتبر الشيخ باقر المقدسي أول شيخ يدرس في مكتب الشيخ عبد الله التبريزي، وواصل دراسته وتعلم القرآن والرياضيات، عندما فتحت المدرسة العلوية بعد الحرب العالمية الثانية دخل فيها، وكان فيها زملائه الشيخ محمد مهدي الآصفي، وواصلت دراسته في جامع الترك وفي الصحن الشريف، حتى وصل سن البلوغ وهو على علم بجميع المسائل الشرعية التي هي محل ابتلاء الشاب.

اقرا ايضا : قصة وفاة الطفلة لين طالب وحقيقة تعرضها لاعتداء جنسي

وقال الشيخ باقر المقدسي في لقاء له :”عندما أكملت درس العقائد عند أستاذي الشيخ محمد علي الدخيل وصلت إلى مفترق طريق فأما أن أكمل طريق الدرس (الطريق الحوزوي) أو أن أسلك طريق الخطابة، وبعد استشارتي لأستاذي الذي كان يعرف ما لدي من قدرة على الحفظ والصوت الجميل فأشار عليّ طريق الخطابة (طريق الحسين عليه السلام) لأن قدراتي في هذا المجال أكبر ولكي استعين على دهري وكسبي”.

وكان يستمع الشيخ باقر المقدسي إلى خطابة السيد جواد شبر ويتأثر به كثيرًا، فكان يحفظ مجلسه كاملاً ويردده في نفسه، بعدها بدأ بقراءة المقدمة للخطيب الشيخ محمد علي.

وكان الفضل للشيخ عبد الوهاب الكاشي في اتجاهه وتعليمه وتوجيهه بالاتجاه الصحيح، وكان ينصحنه بعدم الخروج من النجف وعدم القراءة في المحافظات أولاً لأنه حسب رأيه أنه إذا اشتهر الخطيب في النجف فإنه سيعرف في العالم الإسلامي.

اقرا المزيد :دورة الألعاب العربية.. ألعاب القوى المغربية تحصد 5 ميداليات في اليوم الأول

 قرأ في بلدان كثيرة مثل دول الخليج العربي ولبنان وسوريا وبريطانيا والسويد وغيرها، ورأى تفاعل الجمهور معه كبيراً لأنه يحاول أن يخدمهم بكل صدق، ولكن الحقيقة هو أنَّ الجمهور العراقي جمهور واعٍ ومثقف وعندهم براءة حب الحسين وأهل بيته عليهم السلام فتراهم يتأثرون ويبكون بحرقة ولوعة.

وبعد تهجيره من العراق عام 1970م تنقل كثيرًا حتى استقر في مدبنة، ثم قرر إكمال الدراسة من أجل تطوير قدراته وحبه للتعلم، إذ حصل على شهادة الماجستير من باكستان في مدينة آسلام آباد، ثم ذهب إلى لندن في الجامعة الإسلامية، للحصول على شهادة الدكتوراة، وكان فيها الدكتور محمد علي الشهرستاني الذي سهل له الكثير من الأمور، حيثُ قدم أطروحته الموسومة (دور المنبر الحسيني في التوعية الإسلامية).

لقبه وشهرته:

قد يثير لقب المقدسي تساؤلاً إذا علمنا أنّ من المفترض أن يكون المقدسي نسبة إلى بيت المقدس حتى أصبح مقدسياً، ولكن اللقب محرّف ومصحّف من المُقدّس (بالتشديد)، وهو لقب والده الذي كان تقياً ورعاً مُقدّساً، فهو المقدَّس وليس المقدِسي.

اقرا المزيد : فيديوهات المدرسة رضا مركز اطسا الفيوم

دراسته وخطابته:

انتسب إلى حوزة النجف وجامعتها، وتوغّل في الدراسات الإسلامية، وانتمى لكلية الفقه، وتخرّج منها سنة (1964م) حاصلاً على البكالوريوس في العلوم الإسلامية واللغة العربية.

وكان من أوائل المهاجرين إلى إيران قبل قيام الثورة الإسلامية، وتابع دراسته الحوزوية في قم المقدّسة، وواصل جهوده الخطابية ونشاطاته المنبرية.

كان يمارس خطابته في المنطقة العربية في إيران قبل قيام الثورة الإسلامية وبعدها، تصدّى لتربية الشباب الواعد من طلائع المنبر الحسيني بإلقاء دروس في الخطابة في معهد الرسول الأعظم’، كما قرأ في كثير من مدن العراق، وخطب في لبنان والبحرين والإمارات ومسقط والكويت.

كتاباته:

له مقالات ومقابلات في بعض المجلّات والصحف، كالإيمان ورسالة الحسين والمبلّغ الرسالي، وله تحقيق لكتاب (فدك نِحلة) للسيد محمد القزويني، وله مجاميع مخطوطة.

اقرا المزيد :حقيقة حادث مدينتي ..ودهس صيدلانية وزوجها واطفالهما “فيديو”

وقد حاز على درجة الدكتوراه، وكانت أطروحته تحت عنوان: المنبر.

 شعره: اشتهر المقدسي خطيباً ولم يشتهر شاعراً، ولكنّه ينظم الشعر بقسميه الفصيح والدارج، وإن كان مقلّاً في ذلك.

وسماحته عضو في الهيئة العلمية الاستشارية في مؤسَّسة وارث الأنبياء.

أسئلة طرحها الآخرون

عمليات البحث ذات الصلة

الشيخ باقر المقدسي ويكيبيديا
صوت الشيعة الشيخ باقر المقدسي
الشيخ باقر المقدسي دعاء كميل

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights