مقالات

مقتل عريس معان بعيار طائش قبل الزفاف

مقتل عريس معان بعيار طائش قبل الزفاف – في محافظة معان جنوب الأردن، تنقلب فرحة الاحتفال بحنة العريس إلى مأتم حزين وذلك بعد وقوع حادث مأساوي خلال الاحتفال، حيث قتل الشاب حمزة سطام الفناطسة برصاصة خرجت خطأً من سلاح يحمله أحد المعازيم الذي حضر الحفل ليهنئ العريس.

كان حمزة الفناطسة، الذي كان من المقرر أن يحتفل بزفافه اليوم قد نظم سهرة شباب يوم الثلاثاء الماضي وأعلن عنها عبر صفحته الشخصية على موقع فيسبوك.

وكانت تلك الأيام مليئة بالفرحة والسعادة بالنسبة للعريس، ولكن للأسف لم يكن يعلم حضوره أن تلك الابتسامات ستكون الأخيرة في حياته، حيث أثارت وفاته حالة شديدة من الصدمة والحزن في المجتمع، وقد قامت الجهات الأمنية بالتحقيق في الحادث على الفور.

اقرأ أيضا: رصاص لبنان الطائش يخطف روح الطفلة نايا حنا

وفاة عريس معان في احتفال حمام العريس

وفقًا لتقاليد وعادات المجتمع الأردني، يُعتَبَر احتفال “حمام العريس” فرصةً للأقارب والأصدقاء للاحتفال والاحتفاش بدخول العريس إلى الحياة الزوجية.

ولكن تحوّل هذا الاحتفال إلى مأساة حقيقية في مدينة معان، عندما أحضر صديقٌ مُقرَّبُ للعريس سلاحًا ناريًا بهدف زيادة فرحتهم، ولكن وعن طريق الخطأ خرجت رصاصةٌ من السلاح واصابت حمزة، مما أدى إلى نقله فورًا إلى مستشفى معان الحكومي.

اقرأ أيضا: وفاة العين الأردني جمال الشوابكة

وقد صرَّح الدكتور وليد الرواد، مدير مستشفى معان الحكومي، لوسائل الإعلام، بأن: “العريس الراحل توفي جراء إصابة طلق ناري غير مقصود في منطقة الصدر”.

تم ضبط الشخص الذي أطلق النار خلال حفل زفاف في محافظة معان، وذلك وفقًا للناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردنية “العقيد عامر السرطاوي”: “تعرض الشاب العشريني لإصابة جراء إصابته بعيار ناري خلال الحفل وتم نقله إلى المستشفى قبل وفاته”.

وتم التحقيق في الحادث وضبط الفاعل والسلاح المستخدم، وتم بدء التحقيق معه بغرض إحالته للقضاء، وقد قررت السلطات توقيفه لمدة 15 يومًا قابلة للتجديد.

سبب وفاة عريس معان

بناءً على التقرير الطبي الشرعي، تبين أن: “الجثة تعرضت لطلقة نارية واحدة أدت إلى اختراق القلب والرئتين، مما أدى إلى الوفاة بسبب الصدمة الدموية“.

اقرأ أيضا: لقاء زيوريخ لألعاب القوى بمشاركة نجوم مونديال بودابيست

وقد تم القبض في وقت لاحق على الجاني من قبل الأجهزة الأمنية، وتم ضبط السلاح الذي استخدم في الحادث.

ما كتبه الرواد في وداع حمزة

لقد عبر مجموعة من النشطاء عن حزنهم الشديد على وفاة حمزة عريس معان، والطريقة التي توفي بها ليلة زفافه في العديد من التغريدات علي منصة إكس “تويتر سابقاً”.

حيث قال شخص يدعي “عمر” في تغريدة له: “وفاة العريس حمزة الفناطسة بعيار ناري طائش اثناء حمام عرسه بمعان، بدلة العرس تحولت لكفن والصديق اللي وقف يزفه كان هو سبب لمقتله فلمتي هذا الاستهتار ولمتي هذه الممارسات التي تحصد الأرواح، تعازينا لأهله وللجميع” .

وقالت أخري: “عريس معان رصاصة لم تصب قلب حمزة فقط، بل أصابة قلب كل الأردنيين، رحمة الله عليه وغفر له واسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان”.

محاربة ظاهرة إطلاق العيارات النارية في الأفراح

في إطار التصدي لظاهرة إطلاق العيارات النارية في الأفراح، تعمل مديرية الأمن العام بكافة أجهزتها على تنفيذ العديد من الإجراءات والتدابير، وتهدف هذه الجهود إلى ضبط مطلق النار، وصاحب المنزل، وصاحب المناسبة التي يتم فيها الفرح، وذلك بهدف الحد من حدوث هذه الظاهرة الخطيرة.

اقرأ أيضا: تفاصيل انقلاب الغابون

وأكد العقيد نايف الزيود، مدير إدارة المختبرات والأدلة الجرمية، أنه: “تم تعزيز مديريات الشرطة بفرق مسارح الجريمة الميدانية، بهدف التعامل مع المقذوفات النارية وفحصها على الفور عند إطلاقها، ويتم ذلك لتحديد نوع المقذوف ومساره ومقارنته مع الأسلحة المضبوطة، بهدف تحديد الجناة والقبض عليهم”.

وأضاف، أن: “النتائج التي تم التوصل إليها تشير إلى أن 50% من حالات إطلاق العيارات النارية تؤدي إلى وفاة أشخاص بريئين تمامًا، ولهذا السبب فإن الحفاظ على الأمن العام والسعي لتحقيق نسبة صفر في هذه الجرائم يُعد من بين الأهداف الرئيسية لهذه الجهود”.

اقرأ أيضا: صالح العاروري يهدد اسرائيل بحرب اقليمية

وأكد أيضًا أن: “عمل إدارة المختبرات الجرمية يستند إلى الثقة واليقين، وليس مجرد اعتقاد. ويرتبط إيداع الجناة للقضاء بالأدلة الموجودة وليس فقط بالاشتباهات”.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights