اخبار رياضية

ما هو الكارت الاخضر ومتى يستخدم

وافق اتحاد تشريع قوانين كرة القدم IFAB، ومقره في بريطانيا، على تعديل جديد في قوانين العقوبات بإضافة الكارت الاخضر “البطاقة الخضراء” خلال أحداث المباراة.

هدف البطاقة الخضراء

تهدف البطاقة الخضراء إلى تهذيب اللاعبين الذين يقومون بأفعال غير رياضية مثل الاعتراض على الحكام أو تعمد إهدار الوقت.

ومن اجل تحسين السلوك وتهذيب اللاعبين وزيادة احترام حكام المباريات دعم مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا “FIFA” سلسلة من التدابير خلال الاجتماع السنوي للمجلس والتي تتضمن تعديل قوانين كرة القدم في المستقبل القريب.

كيف يتم استخدام البطاقة الخضراء

إذا ارتكب اللاعب خطأ يستوجب الطرد، مثل الاعتداء على الحكم أو تعمد إهدار الوقت، فإن الحكم يمنحه البطاقة الخضراء بدلاً من الطرد المباشر.

اقرا ايضا: زيد يوسف جويدة لايمثل اتحاد الكرة والاخير يعد القرار مجحف

وبذلك، يُطرد اللاعب بشكل مؤقت لمدة 10 دقائق، ويدخل بديله إلى الملعب بدلاً منه.

وبعد انتهاء فترة الطرد، يعود اللاعب إلى الملعب ليكمل المباراة.

 أهمية البطاقة الخضراء

يستهدف هذا القانون زيادة احترام حكام مباريات كرة القدم، وتقليص نسبة الاعتراض على قرارات الحكم من جانب اللاعبين.

وستتبقى موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم “مجلس فيفا” على مشروع البطاقة الخضراء لاعتماده بشكل رسمي.

ومن المتوقع أن يتم تطبيقه في مباريات البطولات الكبرى القادمة بشكل تجريبي، قبل تعميمه على جميع المنافسات.

ويعد تعديل قوانين كرة القدم بإضافة البطاقة الخضراء خطوة مهمة لتحسين أخلاقيات اللعبة وزيادة احترام الحكام.

ما هو الكارت الاخضر ومتى يستخدم
ما هو الكارت الاخضر ومتى يستخدم

وساند المجلس مقترح إجراء تجربة يحق بموجبها لقائد الفريق فقط التوجه إلى الحكم في بعض حالات المباراة وتم الاتفاق أيضا على تجربة مقترح الطرد المؤقت بسبب الاحتجاج أو المخالفات التكتيكية المحددة.

وشهد الطرد المؤقت تنفيذا ناجحا في بعض مسابقات كرة القدم غير الاحترافية.

اقرا المزيد.. كاساس يستبعد منتظر ماجد من قائمة منتخب العراقي رسمياً

وسيتم النظر في المقترحات في الاجتماع العام السنوي للمجلس في مارس وسيدمج المجلس أي تغييرات جرى الموافقة عليها في قوانين اللعبة اعتبارا من أول يوليو 2024.

ما هو الكارت الاخضر ومتى يستخدم

تجربة الكارت الأخضر

سيكون الكارت الأخضر عبارة عن طرد مؤقت، حيث إنه عندما يشهر الكارت الأخضر للاعب، سيخرج اللاعب خارج الملعب ويُطرد لمدة عشر دقائق فقط.

وسيكون الكارت الأخضر بسبب الهجوم على حكم المباراة أو أي أخطاء تكتيكية محددة، مما يعمل على زيادة احترام حكام المباريات، وعدم الاحتجاج الزائد من جانب اللاعبين.

تطوير تقنية التسلل

ومن أبرز القرارات التي حازت على موافقة الـ “IFAB” هو تطوير تقنية التسلل شبه الآلية، والتي بموجبها تساعد الحكم على أرضية الملعب في سرعة اتخاذ القرار مع حكام تقنية الفيديو.

واتفق الأعضاء أيضا على الاستمرار في تطوير تقنية التسلل شبه الآلية لمساعدة حكام المباريات على أرض الملعب على تسريع عملية اتخاذ القرار.

قد يهمك.. نتائج عرض سيرفايفر سيريس 2023 وابرز المواجهات

وبحسب التقارير فإنه سيتم النظر في المقترحات خلال الاجتماع العام السنوي للمجلس في مارس المقبل، وسيدمج المجلس أي تغييرات جرى الموافقة عليها في قوانين اللعبة اعتبارًا من أول يوليو 2024.

كما ناقش الاجتماع استراتيجيات معالجة الوقت الضائع في المباريات والتكتيكات التي تهدف إلى خفض إيقاع اللعب، بما في ذلك تقييد الوقت بست ثوان لحراس المرمى للعب الكرة، واستئناف اللعب بعد التوقف والحد من التظاهر بالإصابات.

ووافق المجلس أيضا على أنه يجب النظر في تضمين الإجراء الناجح الذي أجراه الفيفا بشأن تقنية حكم الفيديو المساعد والذي يتضمن شرح الحكم القرار النهائي بعد استعراض الحالة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى