اخبار العالم

هل شاركت الاردن بالقصف وتم إبلاغ العراق قبل شن الهجمات الجوية

صنفت الهجمات التي شنتها أمريكا اليوم على الحدود في العراق وسوريا بانها ضمن نطاق الإجراءات التي توقعها المحللون، بعدما تعرضت القوات الأمريكية للهجوم في الاردن نهاية الأسبوع الماضي.

وتساءل المحللون والمعنيون بالشأن السياسي حول امكانية  مشاركة الاردن بالقصف و إبلاغ العراق قبل شن الهجمات الجوية من عدمها ونسرد اليكم التفاصيل بحسب الصحف والتصريحات الرسمية.

مشاركة الاردن بالقصف الامريكي

ذكرت مصادر صحفية واعلامية بأن طائرات F-16 تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، شاركت في الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة الليلة الماضية.

ورجحت هذه المصادر الصحفية، أن يكون ذلك رداً على هجوم الطائرات بدون طيار الذي وقع ضد قاعدة أميركية على الحدود الاردنية، والتي تعرف بـ”البرج 22″ في أواخر يناير الماضي.

اقرا المزيد.. ضربات امريكية على الحدود بين سوريا والعراق اخر تفاصيل ومواقع القصف

وأشارت إلى انضمام الطائرات الأردنية بعدما تم تحديد أهداف لها، وفق ما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، ولفتت إلى أن دور الاردن جاء ليظهر التضامن مع الولايات المتحدة في أعقاب غارة الطائرات بدون طيار على البرج 22، وهو موقع عسكري في الاردن بالقرب من الحدود السورية.

إبلاغ الحكومة العراقية

أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، جون كيربي، اليوم السبت، أنه تم إبلاغ الحكومة العراقية بالفعل قبل شن الهجمات الجوية.

وأكد في بيان نشره البيت الأبيض، أن الرد الأمريكي «بدأ اليوم وسيتواصل في الأوقات والأماكن التي نختارها»

وقال البيت الأبيض إن الرد الأميركي “بدأ الليلة ولن ينتهي الليلة”، مشيرا إلى إجراءات إضافية ستتخذ لوضع حد للهجمات التي تستهدف القوات الأميركية.

وأضاف “لا نعرف في الوقت الحالي عدد المسلحين الذين سقطوا في الضربات التي نفذناها”، لكنه أكد أن الضربات كانت ناجحة.

وذكر البيت الأبيض أن واشنطن أبلغت الجانب العراقي سلفا بهذه الضربات، لكنها لم تتواصل مع إيران منذ الهجوم الأخير الذي استهدف القوات الأميركية في الأردن.

العراق يندد

قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، صباح اليوم السبت، بأن الضربات الأمريكية التي استهدفت بها مناطق غربي البلاد تعد “خرقا للسيادة العراقية”.

الضربات الجوية الامريكية

واستهدفت الضربات 85 هدفاً موزعا في سبعة مواقع، أربعة في سوريا وثلاثة في العراق، واستغرقت العملية 30 دقيقة، بحسب الاعلان الامريكي, حيث امتدت الأهداف في سوريا على طول 130 كيلومتراً، وأسفرت عن مقتل 18 عنصرا, بحسب لمرصد السوري لحقوق الإنسان.

اقرا ايضا.. غارات اسرائيلية مكثفة على قطاع غزة والمستشفيات في خطر

أفاد مصدر أمني عراقي، صباح اليوم السبت، بمقتل واصابة 7 أشخاص بالقصف الأمريكي الذي استهدف مواقع عسكرية تابعة لكتائب حزب الله في قضاء القائم غربي العراق.

واضاف بإن شخصين قتلا فيما أصيب خمسة آخرون كحصيلة أولية للضربات الامريكية التي استهدفت مواقع للكتائب في منطقة “السكك” بمحافظة الأنبار غربي البلاد.

وقال مصدر محلي آخر بإنه: تم انتشال جثتين من المدنيين إثر الاستهداف الأمريكي على قضاء القائم، وهما كل من: ( محمد شحاذه دكي الراوي)، و (ستار الجغيفي ).

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights