اخبار العالم

حل مجلس الامة الكويتي اليوم

وشكلت الكويت حكومة جديدة برئاسة الشيخ صباح السالم الصباح، في كانون الثاني الماضي.

كما ذكرت “كونا” أن الأمير الشيخ مشعل الأحمد جابر الصباح، أصدر أمراً بحل مجلس الأمة الذي تم انتخابه في السادس من حزيران 2023.

يشار إلى أن الأمير الصباح، أصبح أميراً للبلاد 16 كانون الأول 2023، وهو الأمير السابع عشر من أسرة الصباح.

موعد انتخابات مجلس الامة الكويتي المقبلة

وأوضحت مصادر في تصريحات لـ جريدة السياسة الكويتية، أن مجلس الوزراء عقد اجتماعا استثنائيا اليوم برئاسة رئيس الوزراء الشيخ محمد الصباح، ورفع مرسوم الحل من قبل الحكومة بسبب تعنتت المجلس وعدم شطب كلام النائب عبدالكريم الكندري من مضبطة المجلس.

وأشارت المصادر في تصريحاتها لـ صحيفة السياسة الكويتية إلى أن بعد صدور مرسوم  حل  مجلس فإن الانتخابات المقبلة قد تكون في مايو المقبل.

اقرا ايضا.. مؤشر أجيليتي اللوجستي للاسواق الناشئة

اول حل لــ مجلس الامة الكويتي

مجلس الامة الكويتي 1975 (الفصل التشربعي الرابع) من 11 فبراير 1975 حتى حل المجلس في 29 أغسطس 1976 أجريت انتخابات المجلس في يوم الأثنين 27 يناير 1975 وترأس هذا المجلس خالد صالح الغنيم والذي تولى الرئاسة منذ 10 فبراير 1971

وفي 29 أغسطس 1976 صدر أمر أميري بحل المجلس وهي المرة الأولى التي يتم فيها حل مجلس الأمة الكويتي. وكان سبب حل مجلس الأمة -كما ذكر في الأمر الأميري:

  1. استغلال الديمقراطية.
  2. استغلال الدستور من أجل تحقيق مكاسب شخصية.
  3. بذل الجهود من أجل الإعانة وإثارة الأحقاد وتضليل الناس.

ونص الأمر الأميري على بإيقاف العمل بأحكام المواد 56 فقرة 3 و107 و174 و181 من دستور الكويت الصادر في 11 نوفمبر 1962 وحل مجلس الامة وجاء في مادته الثانية أنه يحل مجلس الأمة ويتولى الأمير ومجلس الوزراء الاختصاصات المخولة لمجلس الأمة بموجب الدستور.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights