اخبار اقتصادية

رابط التقديم على قروض صندوق الاسكان

قروض صندوق الاسكان أعلن صندوق الإسكان العراقي التابع لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، يوم الاحد، فتح التقديم الإلكتروني على القروض. وذكر الصندوق في بيان تلقته  الشبكة ، أنه “تقرر فتح التقديم الإلكتروني على قروض صندوق الإسكان وإقرار الآلية الجديدة لمنح القروض”، مشيرا، إلى أنه ” موعد التقديم الإلكتروني على القروض الان

قروض صندوق الاسكان
رابط التقديم على قروض صندوق الاسكان

قروض صندوق الاسكان

اقرا ايضا : اعلان وقرار مهم من صندوق الاسكان

وذكر الوزير، أن  التقديم لجميع المواطنين، وسيتم منح القروض من صندوق الاسكان  إلى المستحقين بموجب نقاط الأفضلية، مع احتفاظ جميع المتقدمين بحقوقهم في الحصول على القروض حسب توفر المبالغ لدى الصندوق“.

رابط التقديم على قروض صندوق الاسكان
وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة بنگين ريكاني

وأضاف، أن “تطبيق هذه الآلية في التقديم جاءت لزيادة الشفافية وتحقيق العدالة بين المواطنين المتقدمين”، مبينا، أن “المبالغ المخصصة للقروض محدودة وسيتم توزيعها على المحافظات حسب النسب السكانية والفجوة في عدد الوحدات السكنية”.

وأضاف البيان، أن “وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة، بنگين ريكاني، قد أعلن عن اعتماد آلية جديدة للتقديم الإلكتروني على قروض صندوق الإسكان.

اقرا المزيد : صندوق الإسكان : يحدد موعد اطلاق قروض الاسكان وزيادة فيها

شروط التقديم

وتتضمن شروط التقديم للحصول على قروض الإسكان ضرورة اخراج المواطن سند 25 وإجازة بناء ومحضر تثبيت حدود وخارطة بناء وكفيل ضامن، وفي حال كان المقترض موظف بإمكانه أن يكفل نفسه.

جنس الأرض
ويجب أن يكون جنس الأرض ملك صرف ويجب أن لا تقل مساحتها عن 100 متر مربع، ومنح القرض يكون بعدة أنواع، أولا: إذا كانت الأرض عرصة يستطيع أن يبني المقترض طابق أو طابقين، وثانيا: إضافة بناء أي إذا كان المقترض لديه طابق ارضي ويرغب بتشييد الثاني بإمكانه أن يلحقه بطابق آخر، ولا يشمل القرض أي ترميم بل هو قرض للبناء.

الحد العمري
وقرض الإسكان ملزم بالإعمار بناءً على شركة التأمين لأن قرض الصندوق في شركة التامين يسقط القرض في حال وفاة المقترض والتي تحدد العمر من 18 – 65 عاما، ويشترط هنا أن المقترض نفسه هو من يقدم على القرض ويكمل إجراءات المعاملة حصرا.

اقرا ايضا : التقديم الإلكتروني على قروض صندوق الإسكان رابط الدخول

آلية صرف القرض
وتكون الية صرف القرض على شكل ثلاث دفعات، الأولى 30% من قيمة القرض على البتلو، و 40% على التسقيف، والثالثة 30% تصرف على التشطيبات وفق لجنة متخصصة تقوم بالكشف في كل مرحلة لصرف كل دفعة.

تسديد القرض
وتبلغ نسبة الاستقطاع 348 ألف و 750 دينار يتم تسديدها شهريا الكترونيا من خلال شركة متخصصة وفق منافذ الكترونية مخولة من قبل صندوق الإسكان.

وفاة المقترض
في حالة وفاة المقترض يسقط القرض وهنا يجب أن يتوجه ورثته الذين يمتلكون حجة وصاية لإكمال إجراءات المعاملة وإنهاء التسديد.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights