فن

السكر يصيب داليا مصطفى التفاصيل

السكر يصيب داليا مصطفى كشفت الفنانة داليا مصطفى السبب الذي دفعها للإعلان عن إصابتها بمرض السكري، والذي اضطرها لتركيب جهاز استشعار على يدها. ونشرت داليا عبر حسابها الخاص في “إنستغرام” مقطع فيديو بدت فيه بغاية الطاقة والحماس وظهرت على طبيعتها من دون مكياج، وكانت بملابس كاجوال أنيقة وتحدثت عن الصورة التي نشرتها مع شقيقتها منذ فترة وأثارت الجدل بين جمهورها بعد ظهورها وقد ألصقت جهازاً غريباً بيدها.

السكر يصيب داليا مصطفى

وقالت داليا: “كنت منزلة صورة أنا وأختي وكنت لابسة فيها الجهاز ده “جهاز استشعار” بتاع السكر، ده جهاز السكر عشان في ناس مكنتش فاهمة ده جهاز إيه بالظبط، بعد ما نزلت الصورة وأنا كنت بتصوّر عادي، أمهات كتير بعتولي وناس منظّمة لمعارض وحاجات للسكر شجعوني جداً وانبسطوا أوي إني لابساه ومش مكسوفة، وأمهات قالولي شكراً طلعتي بشكل عادي بالمنظر ده والجهاز ده خلّى أولادنا عندهم ثقة إنهم يلبسوه ومش مكسوفين خالص”.

وعن سبب إعلانها السكر يصيب داليا مصطفى، قالت داليا: “إحنا يمكن معندناش التوعية دي إن مفيش داعي للتنمر لو في تنمر، أنا شايفة إن الأطفال أو حتى الستات اللي بتبقى مكسوفة تلبس الجهاز ده لو لابسين نص كم، على فكرة مش فارقة مش مهم رأي أي حد فيا أنا مستريحة كده الجهاز ده ريّحني جداً، كان سكري قبل كده صعب بيوصل لـ8 ومرضى السكر هيفهموا يعني إيه دي حاجة مش لطيفة، كنت بكره الشكشكة حاجة بتضايقني وكنت سايباها كده وحصل مضاعفات مش لطيفة”.

وأضافت: “فجأة روحت لدكتور عظيم قاللي في جهاز، وقلتله إني سمعت إنه نزل من كام سنة بس مش في مصر، قاللي لأ موجود وفعلاً ركّبته هو جهاز أكتر من هايل بيقيس السكر زي رسم بياني، لما بيكون عالي باخد أنسولين، ولما بيكون واطي بيديني تنبيه فآخذ حاجة، أنا مش بعمل إعلان وبالمناسبة أنا مش عارفة إيه ماركة الجهاز ده أصلاً بقولكم وبشجّع أي واحدة وطفل أو طفلة عندها سكر إن ميهمّهمش أي حد، كل واحد مشغول بحاله متفكروش في حاجة وفكروا في نفسكم وبس وربنا يشفينا كلنا”.

السكر يصيب داليا مصطفى التفاصيل
السكر يصيب داليا مصطفى التفاصيل

يُذكر أن آخر أعمال داليا مصطفى الفنية، مشاركتها في بطولة مسلسل “علاقة مشروعة” الذي عُرض في رمضان الماضي، الى جانب الفنانين: ياسر جلال ومي عمر ومراد مكرم وبسنت شوقي وعفاف مصطفى…، وهو من تأليف سماح الحريرى وإخراج خالد مرعي.

وأوضح الدكتور أشرف الحلوجي، استشاري الباطنة والسكر بجامعة القاهرة، في تصريح  أن جهاز قياس السكر أداة أساسية لمرضى السكري من النوع الأول والثاني، حيث يساعدهم على مراقبة مستويات الجلوكوز في الدم بشكل دقيق وسهل، فضلا عن، ذات حجم صغير وسهل الحمل، كي يؤخذ إلى أي مكان.

تابع استشاري الباطنة أن الجهاز يسهم في قياس كمية الجلوكوز الموجودة في عينة صغيرة من الدم تؤخذ من طرف الإصبع.

وأشار إلى أن جهاز قياس السكر يُستخدم لتشخيص مرض السكري ومتابعة حالته، بالإضافة إلى قياس مستوياته بشكل دوري، ويمكن للمرضى استخدامه في المنزل أو في العيادة.

أما حقن الأنسولين والأقراص يمكن استخدامها لعلاج مرض السكري، حيث يساعدان على تعويض نقص الأنسولين في الجسم، ويُوخذان بشكل منتظم حسب وصفة الطبيب.

مرض السكر

أضاف “الحلوجي” أن جهاز قياس السكر أداة أساسية لمرضى السكري من النوع الأول والثاني على حد سواء، لكن تختلف احتياجات كل نوع من حيث كثافة استخدام الجهاز.

يحتاج مرضى السكري من النوع الأول إلى حقن الأنسولين بانتظام، ما يجعل من جهاز قياس السكر أداة لا غنى عنها لمراقبة مستويات السكر في الدم وضبط جرعات الأنسولين.

لا يُنصح باستخدام جهاز قياس السكر للأطفال، وذلك لصعوبة فهم كيفية استخدام الجهاز.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights