اخبار العالم

مصرع خالد باطرفي زعيم شبه جزيرة العرب والعولقي خلفا له

أعلن تنظيم القاعدة الارهابي في شبه جزيرة العرب مصرع خالد باطرفي زعيم فرع التنظيم الارهابي في اليمن دون تقديم أي تفاصيل كما أعلن عن أن سعد بن عاطف العولقي هو الزعيم الجديد للتنظيم، الذي يتخذ من اليمن مقرا له.

وبشكل مفاجئ، أعلن تنظيم القاعدة في اليمن، الأحد، وفاة زعيمه خالد باطرفي، دون تحديد سبب الوفاة أو تاريخها.

وظهر القيادي في التنظيم الارهابي إبراهيم القوصي، المعروف بخبيب السوداني، بتسجيل مرئي، وهو ينعى زعيمه باطرفي، كما أعلن تنصيب سعد بن عاطف العولقي خلفا له في قيادة القاعدة المتطرف.

مصرع خالد باطرفي زعيم شبه جزيرة العرب

اقرا المزيد.. الفلكي الكويتي عادل السعدون لن أرد على الذباب الالكتروني

ورصدت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 6 ملايين دولار مقابل القبض عل العولقي، قائلة إنه “دعا علانية إلى شن هجمات ضد الولايات المتحدة وحلفائها”.

مصرع خالد باطرفي زعيم شبه جزيرة العرب والعولقي خلفا له
مصرع خالد باطرفي زعيم شبه جزيرة العرب والعولقي خلفا له

معلومات عن خالد باطرفي

يعتقد أن القيادي المولود في السعودية، توفي في أوائل الأربعينيات من عمره, وسافر باطرفي إلى أفغانستان عام 1999، وقاتل في صفوف طالبان خلال الغزو الذي قادته الولايات المتحدة .

انضم إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب عام 2010، وقاد مسلحين للسيطرة على محافظة أبين اليمنية، حسب مصادر أميركية وتولى باطرفي منصب زعيم الفرع في فبراير عام 2020 خلفا لقاسم الريمي، الذي قتل في غارة أميركية بطائرة مسيرة، وهي عملية أمر بها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وكان قاسم الريمي قد أعلن مسؤوليته عن هجوم عام 2019 على القاعدة الجوية البحرية الأميركية في بنساكولا، والذي قتل فيه متدرب طيران سعودي ثلاثة بحارة أميركيين.

في عهد باطرفي، تأثر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بالقيادي في القاعدة سيف العدل، الذي يعتقد الآن أنه يقود التنظيم بعد مقتل أيمن الظواهري في غارة أميركية بطائرة مسيرة بأفغانستان عام 2022.

تعتبر واشنطن فرع القاعدة في جزيرة العرب أخطر فرع للتنظيم، منذ محاولته عام 2009 تفجير طائرة فوق الولايات المتحدة هذا وكانت الولايات المتحدة أعلنت عن مكافأة 5 ملايين دولار لمن يأتي برأس باطرفي.

العولقي خليفة باطرفي

سعد بن عاطف العولقي هو يمني معروف أيضا باسم سعد محمد عاطف، عضو في مجلس شورى التنظيم وعلى قائمة “برنامج المكافآت من أجل العدالة” الأميركي. وعرضت الولايات المتحدة مكافأة تصل إلى 6 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

اقرا ايضا.. تعليق رامز جلال على الحلقة الأولى من رامز جاب من الأخر

ظهر العولقي اخر مرة في مقطع مصور صدر في شباط 2023، وحث فيه رجال القبائل السنية في محافظتي أبين وشبوة اليمنيتين على مقاومة مبادرات الإمارات والمجلس الانتقالي الجنوبي للانضمام إلى قتالهم ضد تنظيم القاعدة الارهابي في شبه الجزيرة العربية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights