اخبار علمية

ظهور غيوم الماماتوس الفريدة في سماء بغداد

 وتُعرف سحب الماماتوس (Mammatus clouds) بأنها من أكثر الظواهر الطبيعية غرابة وإثارة للدهشة، فمظهرها غريب جدًا ويشبه الفقاقيع المحدبة، وهي بالتالي تختلف تمامًا عن الغيوم التي نعرفها والتي تتميز بقاعدتها المسطحة.
ويُطلق اسم غيوم الماماتوس الفريدة على مجموعة السحب العنقودية التي تتصل ببعضها وتشبه حبات القطن المتجعدة. ويتكون كل عنقود من أجزاء متصلة ببعضها يمتد طولها لمئات الكيلومترات بعرض السماء.
وتتكون سحب أو غيوم الماماتوس الفريدة في الغالب تحت غيوم المزن الركامي، ويجب أن تكون طبقات الجو العليا والمتوسطة رطبة، وغير مستقرة، أما تحت هذه الطبقات فتكون طبقة جافة، ولكي تظهر بشكلها الغريب يجب تشكل تيار هوائي صاعد وتتشكل هذه السحب بسبب التباين بين درجة الحرارة العليا الباردة ونسبة الرطوبة في طبقات الجو السفلى، فالتذبذب هو الذي يخلق مثل هذه السحب.

غيوم الماماتوس الفريدة

ظهور غيوم الماماتوس الفريدة في سماء بغداد
ظهور غيوم الماماتوس الفريدة في سماء بغداد

ما هي غيوم الماماتوس الفريدة

أفاد أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا الأستاذ عبدالله المسند، أن غيوم الماماتوس الفريدة تتشكل عامة على ارتفاعات مختلفة، وفي أشكال مختلفة، وتلعب الرياح دوراً كبيراً في تنوع أشكالها وصورها، والتي تصيب المشاهد أحياناً بالدهشة، بل بالخوف، خاصة عندما تتشكل على هيئة أثداء البقر، وأحياناً على هيئة أنابيب طولية متجاورة، أو ضفائر شعر، أو أنصاف كور متجاورة ومتجانسة.

اقرا المزيد : بالصور: بركان جبل إتنا الايطالي يضيء السماء ليلا

وقال المسند عبر حسابه الرسمي على إكس :” أن أصل كلمة “الماماتوس- Mammatus Clouds”، لاتيني؛ وذلك كونها سحبًا على هيئة أثداء، وتظهر أحياناً في جهة واحدة من السماء، وربما في جزء يسير من السماء، وأحيانًا تمتد من الأفق إلى الأفق.

ظهور غيوم الماماتوس الفريدة في سماء بغداد
ظهور غيوم الماماتوس الفريدة في سماء بغداد

وأوضح أنها سحب مرعبة مخيفة في شكلها، ووصفها، وهي من أغرب أنواع السحب التي عرفها الإنسان، لافتًا أن هناك أكثر من عشر نظريات مختلفة لعلماء الأرصاد تحاول فك رموزها وتفسير ظهورها.

وأضاف: غيوم الماماتوس الفريدة هي سحب نادرة في المناطق الرطبة، فكيف بمناطقنا الجافة، وعلى الرغم من ذلك شوهدت في أكثر من مكان في المملكة كمكة المكرمة وأبها، وحائل”.

اقرا ايضا :“بالفديو” جسم غريب يسقط من السماء خلال عاصفة رعدية

وأفاد بأن سحب الماماتوس عادة ما تظهر تحت سحب المزن الركامي العظيمة، وفي أجواء مفعمة بالرطوبة، وعواصف رعدية ممطرة، كما تتلون بألوان مختلفة، تتوقف على سماكة السحب التي تعلوها، والوقت الذي تظهر فيها من النهار، وزاوية سقوط أشعة الشمس عليها.

ظهور غيوم الماماتوس الفريدة في سماء بغداد
ظهور غيوم الماماتوس الفريدة في سماء بغداد

وتابع: “تتشكل وتظهر عادة متزامنة مع سحب السي بي Cumulonimbus (المزن الركامي) العظيمة، والتي تتسبب بالعواصف الرعدية العنيفة، متزامنة مع أجواء دافئة نسبياً، وقد يظهر ويتشكل إعصار التورنيدو في مثل تلك الظروف، كما أن سحب الماماتوس خطرة على الملاحة الجوية لعنف المطبات الهوائية فيها. ”

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights