فن

إصابة عبد الستار البصري بجلطة دماغية التفاصيل

ببالغ الأسى والحزن دخل اليوم الجمعة الفنان العراقي عبد الستار البصري العناية المشددة في مستشفى اليرموك بالعاصمة بغداد وتعرض البصري لجلطة دماغية، ما استدعى دخوله المستشفى لتلقي العلاج والرعاية اللازمة وتعاني البصري منذ العام الماضي من ألم مزمن على مسار العصب الوركي وقد خضع لعدة عمليات جراحية في محاولة للتخفيف من آلامه ورغم الجهود المبذولة لعلاجه، إلا أن الألم استمر وتفاقمت حالته، ما دفعه للبقاء تحت الملاحظة الطبية المستمرة.

إقراء أيضًا: شاهد لحظة وفاة اللاعب الجزائري وسيم جزار في المباراة

إصابة عبد الستار البصري بجلطة دماغية التفاصيل
إصابة عبد الستار البصري بجلطة دماغية التفاصيل

من هو عبد الستار البصري؟

عبد الستار البصري الممثل العراقي البارز ولد في محافظة البصرة في 22 فبراير 1947، وبدأت مسيرته الفنية في عالم المسرح حيث شارك في مسرحية معرض الجثث للكاتبة الأمريكية ساد اكوان، التي أخرجها عبد المنعم شاكر في عام 1966.

تعتبر أدواره الخالدة في مسلسل عالم الست وهيبة وفيلم وثائقي عن حياة الشاعر العربي الكبير محمد مهدي الجواهري من أبرز أعماله في مسلسل عالم الست وهيبة، قام بتجسيد شخصية عبود، الشخصية الكوميدية التي حازت على شهرة واسعة وقد فاز بجائزة أفضل ممثل كوميدي في العراق عام 1980 من مركز العراقي للمسرح في وزارة الثقافة بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثل تراجيدي في العراق عام 1987 من نفس المركز.

حصل البصري على العديد من الجوائز والتكريمات في مجال التمثيل فقد فاز بجائزة أفضل ممثل في يوم المسرح العالمي عام 2008 من دائرة السينما والمسرح وحصد جائزة أفضل ممثل عام 2009 من مؤسسة الروية للثقافة والفنون وكما فاز بلقب أفضل شخصية فنية عام 2010 وحصل على ثلاث جوائز دولية متتالية مما يجعله أول ممثل عراقي يحقق هذا الإنجاز.

تم تكريم عبد الستار البصري بلقب البصري كأفضل ممثل في مهرجان القاهرة الدولي عام 2008 وفاز بلقب أفضل ممثل في مهرجان قرطاج الدولي عام 2009 بالإضافة إلى لقب أفضل ممثل في مهرجان ارفود الدولي الثالث في المغرب عام 2010.

إقراء أيضًا: تفاصيل عالم الست وهيبة ومجلس القضاء الاعلى

عبد الستار البصري يعد أحد أبرز الشخصيات الفنية في العراق ويحظى بشعبية كبيرة في الوطن العربي وترك إرثًا فنيًا مهمًا وأثرًا كبيرًا في المسرح والتلفزيون والسينما، واستطاع بموهبته وأدائه المميز أن يلفت الانتباه وينال إعجاب الجماهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights