اخبار العالم

ماهو مصير العقيد الاسرائيلي أساف حمامي قائد اللواء في فرقة غزة

بثت كتائب القسام تسجيلا مصورا اليوم أكدت فيه أن أساف حمامي قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة أسير لديها، وأنه أصيب في هجوم 7 أكتوبر، وتركت المعلومات غامضة بشأن مصيره.

ووصفت كتائب القسام في الفيديو القيادة الإسرائيلية بأنها “قيادة تترك قادة جيشها في الأسر”.

اقرا المزيد.. ابنة سليماني تقدم خاتم والدها ليدفن مع جثمان وزير الخارجية

وكشفت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحماس، عن أسرها قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة، التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، أساف حمامي، بعملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي، مضيفة في مقطع فيديو أنه كان مصاباً بجراح عند أسره دون أن توضح حالته حالياً.

وكان جيش الاحتلال يعتبر حمامي (41 عاماً) ضمن المحتجزين لدى حماس في بياناته، لكنه غير حالته إلى مقتول في 2 ديسمبر/كانون الأول الماضي وأدرجه رسمياً ضمن قتلى الجيش في عملية طوفان الأقصى، لكن القسام عادت اليوم لتثير الشك حول مصيره بتأكيدها أنها أسرته وهو على قيد الحياة دون أن توضح حالته الراهنة.

من هو أساف حمامي

التحق أساف حمامي بالجيش الإسرائيلي عام 2001، وعمل في لواء غفعاتي.

خدم في وحدة ماغلان وعُين قائدا لوحدة رامون عام 2012، وشغل أيضا منصب قائد لواء النقب، وقائد مدرسة تدريب لواء عوز.

ترقى إلى رتبة عقيد عام 2015 وعين نائبا لقائد اللواء الشمالي في فرقة غزة، وهو المنصب الذي ظل يتولاه إلى أواخر سبتمبر/أيلول 2016.

اقرا ايضا.. منظمة باكوش تنتخب حسين الشهرستاني رئيساً لها

وفي نهاية أيلول 2016 عين قائدا للواء تزابار، واستمر في منصبه ذاك حتى 27 آب 2018.

أشرف بعدها على تأسيس لواء “الشجاعة” في الجيش الإسرائيلي وترأسه إلى غاية تموز 2020، ثم تولى قيادة لواء نيغيف (اللواء 12 مشاة في الجيش الإسرائيلي) إلى مايو/أيار 2022.

وفي 29 أيار 2022 تولى قيادة اللواء الجنوبي في فرقة غزة، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى أن أعلنت إسرائيل يوم 2 ديسمبر/كانون الأول 2023 مقتله في عملية طوفان الأقصى، التي وقعت قبل نحو شهرين من ذلك التاريخ.

إسرائيل تعلن مقتله

أعلنت إسرائيل مقتله في عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة يوم 7 اكتوبر 2023.

وأقيمت لأساف حمامي جنازة رمزية في مقبرة كريات شاؤول بتل أبيب حضرها كبار القادة العسكريين والسياسيين في إسرائيل، بينهم قائد فرقة غزة العميد آفي روزنفيلد ووزير الدفاع يواف غالانت.

يعتبر أساف حمامي الضابط صاحب الرتبة الأعلى، الذي أعلن الجيش الإسرائيلي مقتله في عملية طوفان الأقصى.

وسبق وان صرح مصدر قيادي في حركة حماس، لوكالات اعلامية بأن “لدى الحركة وحدها نحو 30 من الجنرالات وضباط الشاباك، الذين أُسِروا يوم السابع من أكتوبر، من الوحدات العسكرية وبعض المواقع العسكرية شديدة الحساسية”.

وشدّد على أن “هؤلاء تحديداً في أماكن شديدة التأمين وبعيدة كل البعد عن أيدي الاحتلال، ومن المستحيل الوصول إليهم تحت أي ظرف”، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو “وبعض وزراء حكومته، يخفون الكثير من المعلومات عن هويات بعض الأسرى العسكريين، تجنباً لعدم إثارة الغضب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights