تحقيقات وتقارير

عاصفة التنين تضرب العراق غدا الجمعة

عاصفة التنين ما يحدث من طقس عاصف الان في مصر والشام.. في البَدْءِ نود التحذير بترك الاعمال غير الضرورية في عموم المدن، وتجنب السفر برا وبحرا يومي الجمعة والسبت وصباح الاحد بسبب تقلبات الطقس و نشاط الرياح السطحية وتوقعات بغزارة الامطار في بعض الاماكن”.

وأشار الى “تأثير المنخفض الليلة يتطور الى ما يشبه عاصفة مدارية متوسطة القوة تؤثر على مصر والاردن وفلسطين وشمال السعودية مصحوبة برياح عاتية وامطار شديدة، وسيزداد تعمق المنخفض وقوة هذه الليلة وفجر الجمعة لتصل قيم الضغط في مركز الى 986 مليبار وهي قيم منخفضة جدا!! ومقارنة بباقي المنخفضات التي تؤثر سابقا فهي الأشد منذ سنوات، مسببة المزيد من الظروف الجوية الشديدة في المناطق اعلاه”.

اقرا ايضا : مخاوف من اعصار تيج في العراق والسعودية ماهي الدول التي يضربها

عاصفة التنين

وبين عطية، ان “قوة تأثير المنخفض على مصر سيكون هذه الليله وصباح غد ثم يتحرك شمال شرق نحو صحراء سيناء وبلاد الشام ثم العراق في نفس الوقت الذي ترتفع فيه قيم الضغط السطحي وتقل شدته قليلا {1002 مليبار على الشام ومن ثم 1005 مليبار على العراق}، لذلك فأن تأثير المنخفض على العراق سيكون وحسب التوقعات اقل شدة وقوة”.
وأستدرك بالقول “لكن هذا لا يمنع تشكل خلايا من السحب الرعدية العملاقة المصحوبة بغزارة الامطار والبرق والرعد في عدد من الاماكن مع رياح سطحية جنوبية شرقية تصل سرعة هباتها الى 90 كم في الساعة مسببه تصاعدا للغبار الكثيف في مناطق الوسط والجنوب والغربية”.

عاصفة التنين تضرب العراق غدا الجمعة
عاصفة التنين تضرب العراق غدا الجمعة

وعن توقعات الطقس هذه الليلة أشار عطية الى “استمرار توافد السحب على مدن البلاد، وتزداد كثافة السحب في المنطقة الغربية والتوقعات تشير الى بداية هطول الامطار المصاحبة لأمتداد المنخفض ستكون على غرب الانبار هذه الليلة تمتد الى جنوب نينوى الفجر ..وهي عموما متفرقة وخفيفة الشدة”.
وأضاف كما “تزداد مساحة الامطار الرعدية وتزداد معها الشدة لتشمل كافة مناطق الانبار قبل ظهر الجمعة اضافة لنينوى وكركوك والسليمانية ودهوك، وتمتد الامطار لتشمل مناطق من كربلاء خلال النهار اضافة الى استمرارها في المناطق اعلاه”.
وأستطرد بالقول “مع بداية ساعات ليل (الجمعة/السبت) تستمر الامطار في المناطق اعلاه اضافة الى بداية هطول الامطار في اغلب مدن البلاد وتكون على العموم خفيفة الشدة في مناطق متفرقة”.
ونوه المتنبئ الجوي الى ان “شدة الحالة الجوية ستكون يوم السبت وبداياتها يوم الجمعة ولا داع للتهويل ولنا تقرير أيضا مساء الجمعة”.
وعن الرياح قال “الليلة ستكون جنوبية شرقية خفيفة السرعة، ونشطة في الانبار وجنوب غرب البلاد (البادية) لتصل سرعة هباتها الى مابين (60-80) كم في الساعة”.

عاصفة التنين تضرب العراق غدا الجمعة

وأضاف، “يمتد هذا النشاط خلال نهار يوم غد الجمعة ليشمل كافة مدن البلاد تقريبا {عدا البصرة وميسان والسليمانية واربيل يكون فيها النشاط اخف قوة نهارا ..ولكنه يشمل البصرة خلال الليل}”.
ولفت الى حالة الغبار والعواصف الغبارية” مبينا ان “نشاط الرياح سينتج عنه تصاعدا للغبار وعواصف غبارية متوقع ان تكون كثيفة خصوصا الصحارى خلال ساعات النهار ولكن الاكثر تأثرا هي مدن {الانبار وجنوب نينوى} خلال النهار تتبعها باقي المدن الوسطى والجنوبية وبادية الجنوب خلال الليل

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights