تحقيقات وتقارير

انسحاب ألوية من هيئة الحشد والتحاقها بوزراة الدفاع العراقية

شبكة عراق الخير :

أكد مصدر مقرب من الحشد الشعبي اليوم الأربعاء، (18 آذار 2020) على انسحاب ألوية من هيئة الحشد والتحاقها بوزراة الدفاع العراقية، احتجاجاً على تكليف “أبو فدك” وسياسة المحاور التي تتبعها بعض الفصائل.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لشبكة رووداو الإعلامية تابعتها “ش ع خ ” إن ” الألوية التي انضوت تحت إمرة وزارة الدفاع هي: لواء علي الاكبر، فرقة العباس القتالية، فرقة الإمام علي، لواء أنصار المرجعية”، مضيفاً أن “ارتباطها سيكون حركاتياً “عملياتي”، فضلاً عن الارتباط التدريبي وميرة التجهيز العسكري”.

وأشار المصدر إلى أن “هذه الفصائل ترتبط إداريا ومالياً بالقائد العام للقوات المسلحة كهيئة جديدة مستقلة مستحدثة بعيداً عن هيئة الحشد”.

وشدد على “امتثال هذه الفصائل لفتوى المرجعية وهي الدفاع عن الوطن والشعب والمقدسات، وإعادة النازحين إلى مدنهم ورعايتهم لوجستياً قدر امكانها”.

وأكد المصدر أن “هذه الفصائل تأخذ على عاتقها العمل العسكري العراقي والابتعاد عن سياسة المحاور الإقليمية والدولية”.

وأفاد المصدر المقرب من الحشد الشعبي أن “هناك اتصالات واستفسارات من بعض التشكيلات والافواج والافراد في الحشد للالتحاق بفصائل العتبات التي اتخذت هذه الخطوة، إذ سيكون الارتباط من خلال ممثلي المرجعية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي والسيد احمد الصافي”.

واشترطت الفصائل المنشقة لعودتها لهيئة الحشد الشعبي “إلغاء تكليف ابو فدك لرئاسة الأركان، وعودة الحشد إلى الإئتمار بتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة، وحصر السلاح بيد الدولة، وإنهاء المكاتب الاقتصادية والتشكيلات السياسية، والابتعاد عن سياسة المحاور”، حسب المصدر.

إلى ذلك أوضح المصدر المقرب من الحشد الشعبي أن “قادة التشكيلات الأربعة (لواء أنصار المرجعية و فرقة العباس القتالية و فرقة الامام علي القتالية و لواء علي الاكبر)  اجتمعت بممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي”.

وقال إنه جرى خلال الاجتماع “التأكيد على أن الحشد الشعبي هو نتاج الفتوى المباركة لمرجعية النجف العليا ولابد ان يبتعد الحشد عن سياسة المحاور الدولية والاقليمية، ويركز اهتمامه في محاربة داعش ورعاية المناطق المحررة و يكون مندرجاً ضمن سلطة الدولة العراقية”.

ونفى الناطق الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة عبد الكريم خلف انسحاب ألوية علي الأكبر وانصار المرجعية وفرقة العباس القتالية وفرقة الإمام علي القتالية من الحشد الشعبي، والتحاقها بوزارة الدفاع ، فيما أكد على ان هيئة الحشد ترتبط بالقائد العام أسوة بالداخلية والدفاع والأجهزة الأمنية الأخرى

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights