تحقيقات وتقارير

حقوق الانسان تكشف مستجدات قضية ملاك الزبيدي

شبكة عراق الخير :

كشفت مفوضية حقوق الانسان في العراق، الجمعة، عن مستجدات في قضية “ملاك الزبيدي”، التي قامت باحراق نفسها، ومن ثم توفيت متأثرة بالحروق.

وقال عضو المفوضية علي البياتي في تصريح صحفي إن “زوج ملاك الزبيدي موقوف حالياً، وفق المادة 370″، مبيناً أن “التحقيق لازال مستمراً بالقضية”.
وأشار البياتي إلى أن “أم الضحية تقدمت بشكوى، بتهمة تعرض ابنتها للتعنيف”، لافتاً إلى “صدور أوامر بقبض بحق والد ووالدة زوج الضحية”.
وتوفيت إبنة النجف ملاك الزبيدي في (الـ18 من نيسان المنصرم)، متأثرة بالحروق الناجمة عقب أيام من إضرام النار في جسدها، بسبب خلافات مع زوجها.
وكانت ملاك الزبيدي قد أقدمت على حرق نفسها بعد تعرضها للتعنيف والضرب من قبل زوجها، ومنعها عن رؤية ذويها مدة 8 أشهر، بحسب ما صرحت به والدة ملاك في مقطع مصور.
ونالت الحروق من 50 % من جسدها الذي عانى من التسمم، بحسب تصاريح لأسرتها، وقالت أمها أن ابنتها كانت مبللة بالماء، وأنه تم سكب الماء عليها ليزيد من أثر الحرق.
وظهرت ملاك الزبيدي في لقطات فيديو على مواقع التواصل وهي تصرخ من شدة الألم، الذي سببته الحروق في جسدها.
وتحولت قضية ملاك إلى قضية رأي عام عالمية، حيث دعا السفير البريطاني في بغداد ستيفن هيكي السلطات العراقية إلى الإسراع في إكمال التحقيقات المتعلقة بحادثة تعرض فتاة للحرق في مدينة النجف بعد تعرضها لعنف أسري.
وقال هيكي في تغريدة على تويتر “نشعر بحزن شديد تجاه قضية ملاك الزبيدي، ونأمل إتمام التحقيقات بسرعة”، معلنا أن بلاده خصصت مبلغ مليوني جنيه استرليني لدعم الخدمات التي تعنى بالعنف المنزلي .
من جانبها، أكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق (16 نيسان 2020) دقها ناقوس الخطر بسبب تفشي العنف الأسري، مؤكدة أنه حان الوقت لإقرار قانون مناهضته.
وأشارت بعثة الأمم المتحدة في العراق، إلى قضية ملاك، وقضايا أخرى متزامنة، أن “التصاعد في عدد مثل هذه الجرائم يثير القلق، ويسلط الضوء على الضرورة الملحة لقيام البرلمان بإقرار قانون مناهضة العنف الأسري”.
وأفادت بأن “إقرار قانون مناهضة العنف الأسري من شأنه أن يضمن محاسبة مرتكبي جرائم العنف القائم على النوع الاجتماعي في العراق، بما فيهم أولئك مسببي الأحداث البشعة مثل تلك التي شهدناها مؤخرا”، منوهة إلى إن “العنف ضد النساء والفتيات جريمة لا يجب أن تمر دون عقاب”

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights