تحقيقات وتقارير

صحيفة حزب الله :زعامات الفتح مستاءة من العامري واستقالته قد تفكك التحالف!

شبكة عراق الخير :

سلطت صحيفة الأخبار، التابعة لحزب الله اللبناني، الضوء على استقالة رئيس تحالف الفتح هادي العامري، من عضوية مجلس النواب، مشيرة إلى أن تلك الخطوة قد تكون مقدمة لمفاجآت كثيرة، أبرزها انفراط عقد تحالف الفتح.

وقالت الصحيفة، في تقرير، تابعته “ش ع خ “، (8 حزيران 2020)، إنه ” لفت الأنظار، استقالة زعيم تحالف الفتح، هادي العامري، من البرلمان، وتعيينه القيادي في منظمة بدر عبد الكريم يونس عيلان (أبو مريم الأنصاري) بديلاً منه، في مخالفة قانونيّة صريحة، فأي تحرّك من هذا القبيل يعدّ من صلاحيّات المفوضيّة العليا المستقلة للانتخابات”.

وأضافت، “خطوة العامري قد تكون مقدّمة لمفاجآت ثقيلة، أبرزها انفراط عقد الفتح، كما ينقل أكثر من مصدر أن قادة الفتح أعربوا غير مرّة عن استيائهم من أداء الرجل، وقد نقلوا ذلك إلى الدوائر الإقليميّة المعنيّة”.

وأضافت الصحيفة، “هذه النظريّة توازيها نظريّات أخرى تشي بأن العامري قد يتولّى مهمة رئيس هيئة الحشد بدلاً من فالح الفيّاض قريباً، وهذا ما نفاه أكثر من قياديّ في الحشد، كذلك سرى حديثٌ أن بدر في صدد إعادة ترتيب بيتها الداخلي، ولهذا تنحّى العامري الساعي الى أن يكون واحداً من زعامات البيت الشيعي بعيداً من أي منصب نيابيّ، بوصفه مرشّحاً دائماً لرئاسة الوزراء”.

ولفتت، “في زحمة النظريّات، تحافظ نظريّة انفراط عقد الفتح على أسهمها العالية جراء التباين الواسع في الآراء بين مكوّنات التحالف. وتُرجم ذلك غير مرّة في استحقاقات مختلفة، كان آخرها أثناء تأليف الكاظمي حكومته، وهذه النظريّة إن تحقّقت، ستصبّ في مصلحة التيّار الصدري وزعيمه مقتدى الصدر الذي سيجيد استثمار ذلك جيّداً، فلن يلقى كتلة وازنة تقابله، وهذا ما له تداعيات على المشهد السياسي بشكل عام”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights