اخبار العراق

تفاصيل المؤتمر الصحفي للمتحدث باسم رئيس الحكومة بعد اجتماع مجلس الوزراء

شبكة عراق الخير:

قال احمد ملا طلال المتحدث باسم رئيس الحكومة في مؤتمر صحفي : إن موازنة ٢٠٢١ مكتملة تقريبا وعند اكتمالها سيتم التصويت عليها في مجلس الوزراء وارسالها الى مجلس النواب”.

ولفت طلال الى “ان درجات الحذف والاستحداث سيتم تخصيصها لأصحاب الدرجات العليا والموظفين بالعقود والاجور في مؤسسات الدولة”.

يشار الى أن ارسال الموازنة الاتحادية للعام 2020، من قبل الحكومة الى البرلمان العراقي قد تأخر من جراء الاحتجاجات المتواصلة منذ تشرين الأول الماضي، التي أدت إلى استقالة الحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي وتحولها لحكومة تصريف أعمال ليس من صلاحياتها إرسال مشروع قانون الموازنة المالية إلى البرلمان.

واستبعد وزير المالية العراقي علي عبد الامير علاوي، في وقت سابق، إقرار الموازنة العامة لعام 2020 وأكد ان وزارته تعمل على التحضير لموازنة عام ٢٠٢١.

وقد تسبب هبوط أسعار النفط بسبب جائحة كورونا، في حدوث عجز مالي، فيما أكدت اللجنة المالية النيابية في شهر تموز الماضي، أن العجز المالي لمشروع قانون الموازنة لسنة 2021 يقدر بحسب الإيرادات المالية وأسعار النفط.

كما قال المتحدث باسم رئيس الوزراء ملا طلال خلال المؤتمر: ان “مجلس الوزراء حث القائمين والمشاركين في الشعائر المقدسة بالاستمرار في الالتزام حفاظاً على أرواح المواطنين”.

وأضاف أن “الكاظمي أطلع مجلس الوزراء على نتائج مشاركته في القمة الثلاثية”، مشيراً الى “تبني مقترح العراق في القمة الثلاثية بتشكيل سكرتارية متابعة تعقد اجتماعاتها دورياً، الرئاسة الأولى ستكون للعراق برئاسة وزير الخارجية”.

ولفت الى ان “الكاظمي أطلع مجلس الوزراء على نتائج زيارته إلى واشنطن وطبيعة المباحثات التي جرت هناك خاصة فيما يخص المرحلة الثانية من الحوار الاستراتيجي”

واشار المتحدث الى ان “مجلس الوزراء استمع على عرض تفصيلي من وزير الصحة بشأن أوضاع البلد في ظل وجود جائحة كورونا”.

وتابع طلال أن “مجلس الوزراء ناقش موضوع امتحانات السادس الإعدادي ودرس جميع المقترحات، وخوّل وزير التربية وهيئة الرأي في الوزارة باتخاذ القرارات المناسبة فيما يخص امتحانات السادس الإعدادي”، مؤكدا أن “المجلس الغى قرار ١٩٧ الخاص بتفريغ الموظفين الملتحقين للقتال ضد داعش”.

واكد احمد ملا طلال المتحدث باسم رئيس الحكومة، الأربعاء، أن القانون العراقية يمنع التطبيع مع إسرائيل.

واضاف , لدى سؤاله عن التطبيع الأخير للعلاقات بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، “هذا شأن داخلي لتلك الدول”.

وتابع أن الكاظمي اكد خلال القمة الثلاثية على أهمية القضية الفلسطينية وعاصمتها القدس.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights