تحقيقات وتقارير

التجارة الإجتماعية: ما المقصود بها؟

تستخدم التجارة الاجتماعية مواقع الشبكات مثل Facebook و Instagram و Twitter كوسائل للترويج وبيع المنتجات والخدمات. حيث يُقاس نجاح حملة التجارة الاجتماعية بمدى تفاعل المستهلكين مع تسويق الشركة من خلال إعادة التغريد والإعجابات والمشاركة. تعرف على التفاصيل في هذا المقال المقدم من منصة تداول الأسهم الموثوقة إيفست. فهم التجارة الاجتماعية ينشئ محترفو التجارة الاجتماعية وينشرون رسائل وميزات تفاعلية تعزز المبيعات عبر الإنترنت ومبادرات التجارة الإلكترونية

اقرا ايضا : ممثلات أفلام كبار من أصول عربية!

التجارة الإجتماعية ما المقصود بها
التجارة الإجتماعية: ما المقصود بها؟

الأخرى. تتضمن بعض أساليب التسويق التي تستخدمها التجارة الاجتماعية ما يلي:

  • دعوة المستخدمين للتصويت على نمط المنتج أو الخيارات
  • تقديم خيارات المشتري الشخصية
  • تطبيق رسومات كبيرة ومذهلة لجذب نقرات المشاهدين
  • استخدام مقاطع الفيديو لإظهار المنتج قيد الاستخدام ومن زوايا متعددة
  • تشجيع الصور المقدمة من المستخدمين والتعليقات والتعليقات
  • استخدام موافقات المشاهير لخط الإنتاج
  • الربط المباشر بسلة الخروج أو عربة التسوق
  • تقديم عروض ترويجية أو هدايا مجانية للمستخدمين الذين يشاركون المنتج في خلاصاتهم
  • تشجع التجارة الاجتماعية أدوات التسوق الاجتماعي مثل المنتديات والمجتمعات حيث يناقش المشترون والبائعون تجارب التسوق عبر الإنترنت ويقارنون الملاحظات.

اقرا المزيد : أمراض الدواجن و علاجها بالصور

كيف بدأت التجارة الاجتماعية؟

في مقال بعنوان “التجارة الاجتماعية: تجارة إلكترونية جديدة”، قال ياو تشونغ إن مفهوم الترويج للتسويق الاستهلاكي عبر الإنترنت ظهر لأول مرة على الإنترنت في نوفمبر 2005 في موقع ياهو! 

روّج الموقع لـ “قوائم اختيار Shoposphere” الخاصة بهم، والتي سلطت الضوء على المنتجات الأكثر شيوعًا. تم تطوير مفهوم

التجارة الاجتماعية بشكل أكبر لإشراك المتسوقين عبر الإنترنت من خلال تقديم مشورة ودعم موثوقين من الخبراء عبر الإنترنت فيما يتعلق بمشترياتهم.  يحدد المدون التسويقي Jeff Bullas العلامات التجارية الأربع التالية على أنها من بين الأفضل في هذا المجال:

اقرا ايضا : التجارة العالمية تحذر من “ركود عالمي قادم” وأسعار النفط تنخفض مع ارتفاع الدولار

  1. Nordstrom التي تعلق علامة “شائع على Pinterest” على عناصر المتجر التي تتجه عبر الإنترنت
  2. Coca-Cola، التي قامت بتخصيص ملصقاتها على الزجاجات في المتاجر، ثم دعت مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لنشر صور لمشروبهم الغازي الذي يحمل علامة تجارية مع علامة التصنيف #ShareACoke
  3. Lolly Wolly Doodle، علامة تجارية للأزياء تتيح للمتابعين تصميم ملابسهم وطلبها مباشرة على صفحتها على Facebook
  4. Starbucks ستاربكس، التي تمنح نقاطًا إضافية للعملاء الذين يفتحون شارات العمدة على فورسكوير.

تختلف التجارة الاجتماعية عن التسوق الاجتماعي. في حين أن التسوق الاجتماعي هو تعاون بين المتسوقين عبر الإنترنت الذين يتواصلون معًا، فإن التجارة الاجتماعية تتعاون مع البائعين عبر الإنترنت. تتيح شعبية الشبكات الاجتماعية مثل Facebook و Instagram للبائعين عرض منتجاتهم والاستجابة بسرعة لمتابعة الاتجاهات والبدع التي يقودها المشتري.

اقرا ايضا : ما هي تجارة الفوركس وأزواج العملات المتداولة في الفوركس

اعتبارات خاصة

التجارة الاجتماعية هي مجال متنامي ومتغير للتسويق عبر الإنترنت يعمل جنبًا إلى جنب مع وسائل التواصل الاجتماعي ونمو التسوق عبر الإنترنت وتختلف كل الاختلاف عن التداول عبر الانترنت.  تستخدم المدونات المتعلقة بالموضة والتسوق التجارة الاجتماعية ووسائل الإعلام لإغراء المتسوقين بشراء العناصر المرتبطة عبر الإنترنت. على سبيل المثال، تمتلك العديد من مدونات الموضة الشهيرة حسابات على Instagram تتيح للمتابعين الإعجاب بالمنتج المعروض ومشاركته والتعليق عليه.  غالبًا ما ترتبط المقالة التي تم وضع علامة عليها مباشرةً بعربة التسوق في المتجر أو بمكتب المغادرة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights