تحقيقات وتقارير

تعرف على العلامات الخمسة التي تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

شبكة عراق الخير:

ينتج الكبد الكولسترول المطلوب لتكوين أغشية الخلايا وبعض الهرمونات وفيتامين د ، كما أنه ينتج بروتين دهني منخفض الكثافة (LDL) وبروتين دهني عالي الكثافة (HDL) ينتقل الكوليسترول في مجرى الدم. إفذا كان الدم يحتوي على الكثير من كوليسترول LDL (الكوليسترول الذي يحمله البروتين الدهني منخفض الكثافة) ، فأنت تعاني من حالة تسمى الكوليسترول المرتفع.

أسباب الكوليسترول المحتملة:

يرجع سبب ارتفاع الكوليسترول في الدم وانخفاض الكوليسترول الجيد إلى نمط الحياة المستقرة و وجود السمنة وعادات الأكل غير الصحية. تتضمن أسباب ارتفاع الكوليسترول ما يلي:

  • البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكولسترول الضار، يترسب على جدران الشرايين ويؤدي الى تصلبها و تضيقها.

  • البروتين الدهني عالي الكثافة أو الكولسترول الجيد، ينقل الكوليسترول الزائد إلى الكبد.

تلعب العوامل الوراثية دورأ لدى بعض الأشخاص، فقد ينتج الكبد الكثير من الكوليسترول أو قد يحدث تراكم الكوليسترول الضار في الدم.

ويقول خبراء الصحة إن ارتفاع الكوليسترول في الدم يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

بحسب ما ذكر موقع “إيت ذيس”، فإن هناك 5 علامات تظهر على جسم وصحة الإنسان، وتشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مشيرا إلى أنه “في حال ظهورها، لا يجب إهمالها”:

  • ألم الساق: مرض الشرايين المحيطية يعد مشكلة شائعة في الدورة الدموية تجعل الشرايين الضيقة تقلل من تدفق الدم إلى السيقان. وقال جراح الأوعية الدموية أندي لي، مدرس في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن هذا المرض يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

  • الدوار: يمكن أن تكون الدوخة (الدوار) علامة على ارتفاع الكوليسترول في الدم، وفق “إيت ذيس”.

  • ألم صدر: قد يكون علامة على مرض خطير ولا يجب تجاهله أبدا. ويكون الألم أسوأ عند القيام بأي مجهود، وقد يكون علامة على انسداد الشريان التاجي، الذي قد يؤدي إلى نوبة قلبية قاتلة.

  • رواسب دهنية حول العين: يمكن أن يتسبب ارتفاع الكوليسترول في ترسبات دهنية صفراء صغيرة حول العينين، تسمى “الزانثلازما”. وقالت طبيبة العيون نيكول باجيك إن 50 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من هذه الترسبات يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

  • العجز الجنسي: يحذر الأطباء من أن ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يؤدي إلى العجز الجنسي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights