اخبار علمية

باحثون اوروبيون يطورون ألواح شمسية أصغر حجماً وأكثر كفاءة

شبكة عراق الخير:

نجح باحثون من بلجيكا وهولندا في تطوير ما يسمى بالخلية الشمسية الترادفية المصنوعة من البيروفسكايت والسليكون. وتبلغ نسبة إنتاج الخلية 30.1% ، وهو أكبر عائد تم تسجيله على الإطلاق من خلية شمسية.

تم تقديم الخلية الشمسية الفلمنكية الهولندية الترادفية في وقت سابق من هذا الأسبوع في المؤتمر العالمي الثامن حول تحويل الطاقة الكهروضوئية (WCPEC-8).

الكفاءة العالية للخلية الشمسية هي نتيجة مزيج من تكنولوجيا الخلايا الشمسية البيروفسكايت الناشئة حديثًا وتكنولوجيا السيليكون التقليدية. وPerovskite هو الاسم الذي يطلق على مادة لها بنية بلورية خاصة.

ووفقًا للباحثين ، تعمل كلتا التقنيتين معًا كـ “ترادف” ، حيث تجمع بين أفضل ما في العالمين. كما يمكن تحقيق عوائد أعلى بإستخدام الخلايا الترادفية مقارنة بالخلايا الشمسية المفردة. هذا لأنهم يستخدمون الطيف الشمسي بشكل أكثر كفاءة.

تقوم خلايا البيروفسكايت عالية الشفافية الموجودة في أعلى “الخلية الشمسية” بتحويل الضوء فوق البنفسجي والمرئي إلى كهرباء بكفاءة عالية وتسمح لـ 93% من ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة بالمرور إلى خلايا السيليكون الموجودة تحتها.

توفر خلايا البيروفسكايت عائدًا بنسبة 19.7% بينما تنتج خلايا السيليكون عائدًا بنسبة 10.4%. هذا يصل إلى إجمالي عائد 30.1%. هذا هو أكبر عائد تم تسجيله على الإطلاق من الخلايا الشمسية الترادفية. وكان العائد القياسي السابق 29.8%.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights