تحقيقات وتقارير

محاكمة مسرور البارزاني في أميركا وربما سجنه

من المقرر أن تبدأ اليوم محاكمة مسرور البارزاني في أميركا بتهمتي التهديد والتشهير بحق الناشطة المدنية الكردية “شنيار انور حسن”، التي تحمل الجنسية الأميركية.  ويواجه رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، حكما قضائيا أمريكيا بالسجن اذا لم يمثل امام القضاء، في القضية التي أوكلت لاحد أعضاء فريق محاميي الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب المحامي جون رولي.  رولي قال إن “موكلته رفعت دعوى قضائية ضد بارزاني في محكمة

اقرا ايضا : فارس عجام .. السعيد حقاً

محاكمة مسرور بارزاني

الكساندريا الفيدرالية في ولاية فرجينيا التي تسكن فيها”، مشيراً الى أن “بارزاني عين أكبر شركة محاماة في الولايات المتحدة للدفاع عنه”. وأكد ان “بارزاني يواجه تهمت تهديد الناشطة الكردية المقيمة في اميركا وهذا الامر ممنوع تماماً في القانون الأميركي، والتشهير بها من خلال مكتبه الإعلامي الذي اتهمها بوجود علاقة مع الصحفي الأميركي الذي تحدث عن فساد بارزاني”. وأوضح رولي ان “امتناع مسرور بارزاني عن الحضور الى المحكمة سيعرضه الى السجن وفق القانون الأميركي”.

مسروربارزاني يرد على دعوى مقامة ضده في محكمة أميركية

رد محامو رئيس حكومة اقليم كوردستان، مسرور بارزاني يوم أمس 10 شباط، على الدعوى المقامة ضده في الولايات المتحدة الاميركية من قبل( شنيار انور حسن) التي تحمل الجنسية الأميركية. الدعوى قدمتها شنيار العام الماضي ضد بارزاني، بتهمتي التهديد والتشهير في محكمة “الكساندريا الفيدرالية” في ولاية فرجينيا التي تسكن فيها، والتي أوكلت احد اعضاء فريق محامي الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب المحامي” جون رولي” للمضي بهذه القضية.

طالب محامو البارزاني وهم كل من (بنجامين جيو وديفيد)، من المحكمة إعطاء الحصانة إلى مسرور بارزاني باعتباره مواطن عراقي ورئيس حكومة محلية وهي جزء من العراق.

محاكمة مسرور البارزاني في أميركا وربما سجنه
محاكمة مسرور البارزاني في أميركا وربما سجنه

وقال المحامون بأن،” البيان الذي صدر من قبل ، لم يصدر من مسرور بارزاني شخصيا، بل صدرعن الحكومة والمسؤول عن البيان هو مسؤول المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، وان كلمة “علاقة” التي وردت في البيان، لم تقصد بها وجود علاقة جنسية بين (شنيار أنور والصحفي الاميركي)، الذي كشف عن حجم أملاك مسررور بارزاني في ولاية (ميامي ) الاميركية.

اقرا المزيد : برشلونة يكشف عن استعادة ميسي هذه الخطوات

وأضاف المحامون في مذكرة الدفاع، بأن ” البارزاني لاينكر بتاتا وجود أملاك له في ولاية ميامي، وانه يشارك عدد من الأشخاص في ملكية هذه الاملاك”.

واستند محامو بارزاني في الدفاع إلى أن،” مسرور بارزاني هو مسؤول عراقي ووفق القوانين الأميركية، المسؤولين الأجانب لديهم حصانة ولايمكن محاكمتهم في هذا البلد”.

وادعى محامو بارزاني بأن،” شنيار أنور، شخصية سياسية وعامة، وهي انتقدت رئيس الحكومة وحزبه وعائلته، لكونها من المعارضة، لذلك تعتبر القضية قضية صراع سياسي بين اثنين من المواطنين العراقيين ويمكن حسم  القضية في محاكم كوردستان وليست لها أي علاقة بالمحاكم الاميركية”.

على إثر ذلك قررت المحكمة عقد جلسة في 31 اذار 2023، لحسم القضية.

محاكمة مسرور البارزاني في أميركا وربما سجنه
مسرور البرزاني وشنيار حسن

مسرور بارزاني، يملك عقارا في ولاية ميامي الاميركية يبلغ قيمته نحو(18) مليون دولار

وكانت صحيفة ( اميركان بروسبيكت)  قد نشرت في 7 كانون الاول من عام 2021 تقريرا ،أشارت فيه بان رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، يملك عقارا في ولاية ميامي الاميركية يبلغ قيمته نحو(18) مليون دولار، وارفق التقرير بعدد من الوثائق التي تحمل توقيع مسرور بارزاني، وفي اليوم التالي أصدر المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة بيانا فند فيه كل ما صدرعن التقرير، واتهم الصحافي الاميركي الذي كتب التقرير بانه على علاقة بـ ( شنيار أنور) زوجة أحد اعضاء مجلس النواب العراقي السابقين، وقامت( شنيار أنور) على إثر ذلك برفع دعوى قضائية ضد مسرور بارزاني وأوكلت احد اعضاء فريق محامي

اقرا المزيد : انفعال محمد فؤاد علي طارق الشناوي ” انا ممكن اسجنك.. انت انسان غريب الشكل! “

الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب المحامي جون رولي للمضي بهذه القضية. وقال رولي  حينها إن “موكلته رفعت دعوى قضائية ضد بارزاني في محكمة الكساندريا الفيدرالية في ولاية فرجينيا التي تسكن فيها، مضيفا ان “المحكمة ستلزم بارزاني بالحضور اليها خلال الأشهر المقبلة كونه مواطن أميركي، مشيراً الى أن “بارزاني عين أكبر شركة محاماة في الولايات المتحدة للدفاع عنه، جاء ذلك بحسب تصريحات صحفية .وأكد ان “بارزاني يواجه تهمتي تهديد  ضد شنيار انور المقيمة في أميركا وهذا الامر ممنوع تماماً في القانون الاميركي، والتشهير بها من خلال مكتبه الإعلامي الذي اتهمها بوجود علاقة مع الصحفي الأميركي الذي تحدث عن فساد بارزاني”.واوضح رولي ان “امتناع مسرور بارزاني عن الحضور الى المحكمة سيعرضه إلى السجن وفق القانون الأميركي”.

اقرا ايضا : وفاة الفنانة والإعلامية شيرين الطحان بعد صراع مع المرض

شنيار أنور حسن هي مؤسِّسة ومديرة مكتب المرأة
شنيار أنور حسن هي مؤسِّسة ومديرة مكتب المرأة

شنيار أنور حسن هي مؤسِّسة ومديرة مكتب المرأة والديمقراطية في حركة الجيل الجديد. حاصلة على ماجستير في علم الاجتماع من جامعة د. بابا صاحب أمبيدكار مارثوادا في الهند. ظهرت كتابات شنيار عبر الكثير من الوسائل المحليّة بما في ذلك محطةNRT، أخبار Westga، السياسة الكردية و Xandan. تشارك شنيار في زمالة مرشح سياسي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights