فن

هند كامل .. الابداع ارثاً

هند كامل ..  يمكن تأمل التوريث بكل جوانبه غير جانب واحد يظل محيراً ويحتاج الى تاملات دراسية وتفحصات لكشف الحقيقة بكاملها، هل الفن اشتغال جمالي يمكن توريثه الابن عن الاب عن الجد؟!
تلك مهمة صعبة التحليل، فثمة الكثير لم يستطيعوا حتى اللحقاق ببعض ما فعله الاباء والبعض الاخر قدم ماهو اهم مما قدمه الاباء والامهات ونال القبول والرضا.. تلك اللحظة تتطابق كلياً مع هند كامل،وريثة ام فنانة متميزة، تبعتها اخت امتهنت الفن ايضاً وكلهن تركن بصمات مؤثرة وباقية في اذهان المتلقين، من كل الاعمار.
هند كامل متحدية ومجازفة ايضاً، اتابعها بحرص وهي تسبر اغوار الشخصية المجسدة بحرفية وتقنية عاليتين، لانها تتلمذت على اياد مهمة تعرف قيمة الفن وتحاول الارتقاء به وتقديمه على اعلى مستويات الجودة والجماليه وبخاصة تلك التي قدمتها بصحبة القدير فيصل الياسري، الكاسر لكل الثوابت غير المجدية نفعاً،عين الياسري تؤمن بالمغايرة والتجديد، لهذا راقبت
هند كامل وصاياه وشروحاته بحرص التلميذ الذي يسعى ياتجاه النجاح.
هند كامل .. الابداع ارثاً
هند كامل .. الابداع ارثاً
ذات تجربة في مسلسل اعده من اهم ما كتبت للاذاعة ويحمل اسماً غريباً (الليلة الاخيرة لشهرزاد) اخرجه حافظ مهدي وكانت نبؤتنا في مجيء الاحتلال.
وقفت هند كامل مجسدة شهرزاد امام سامي قفطان الذي مثل شهريار.. انصت لكيفية تجاوز عقدة القص التاريخ المليء بالخطابية وميعوعة الاداء، كنت وحافظ مهدي نحلم باداء مختلف، ليلة الاخيرة التي يتجرأ بها شهريار بعد ان صفت روحه، اين ذهبت تلك المدن التي مررنا بها ؟ وخاصة بغداد.. لعبة حزن تفوقت بها هند كامل بشكل لفت الانظار وكذا فعل سامي قفطان، الممثل الذي يعرف سر ما يجسد متلمساً مديات تأثيره هو الذي يقف في الصف الاول مصحوباً باعجاب متلقيهم وتصفيقهم ايضاً.
في التلفزيون تظهر هند كامل اكثر تمكناً وتحدياً لتلك المخاوف غير المعلنة التي تبثها عدسات التصوير، طلقة المحيا عارفة بالجاذب من قوى شخصيتها المجسدة ويختلف هذا الامر مع السينما التي اظهرتها مصحوبة ببعض التردد والارتباك وهذا ما جعل المتلقي يتسأل عن السبب الذي اوقفها عند هذا الحد وهي الممثلة المحترفة صاحبة التاريخ الذي لايمكن تحاوزه.
اهتمام هند كامل مبكرا بالفنون نتيجة لبيئة عائلتها، فوالدها أستاذ جامعي (كامل شندي) ومصور فوتغرافي محترف، ووالدتها ممثلة معروفة (فوزية الشندي) التي كانت تصطحبها معها وهي طفلة صغيرة إلى بروفات المسرح أو استوديوهات التلفزيون، في منزلهم كانت تحيط بها الكتب واللوحات الفنية، وكان جميع من في البيت يقرأ، فتعلمت منذ الصغر أن تكون لها مكتبتها الخاصة في غرفتها الصغيرة في الدور الثاني في منزلهم بحي الجامعة ببغداد.
في الابتدائية والثانوية كانت مشاركة فعالة في الانشطة الثقافية والفنية المدرسية، فتلقي الشعر، وتغني، وتمثل، وأيضا ترسم وكانت تميل إلى رسم الكاركاتير.
عززت اهتمامها بالفنون بقاعدة علمية اكاديمية بالالتحاق بكلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد، ونالت البكالوريوس 1983 في الدراسات المرئية السمعية كمخرجة.
هند كامل الابداع ارثاً
 التمثيل هي المهنة الأساسية للفنانة هند كامل، وقد نشطت فيه وهي ما زالت طالبة في كلية الفنون الجميلة، فعرفتها استوديوهات التلفزيون والإذاعة ووقفت على خشبة المسرح وكانت ما زالت طالبة جامعية عندما حازت جائزة أحسن ممثلة في مهرجان تلفزيون الخليج في الكويت عام 1982 عن دورها في بطولة السهرة التلفزيونية «رائحة القهوة».
وبعد التخرج ونيل شهادة البكالوريوس كان من البديهي بروزها كممثلة أولى في التلفزيون والسينما والإذاعة وهي لم تبلغ العشرين أو تكدِ…
كما استهوتها الفعاليات المجاورة لمهنة التمثيل ومقترباتها وخاصة ما يتعلق بالإخراج والإنتاج.
ومن ذلك على سبيل الذكر لا الحصر:
شريك في تأسيس شركة سومر للفنون السمع بصرية 1988 مع مجموعة من الفنانين أبرزهم: فيصل الياسري، ياسين البكري، يوسف العاني، خليل شوقي، سامي قفطان، وهي أول شركة مساهمة خاصة للإنتاج الفني في العراق
* عضو مجلس إدارة شركة سومر للفنون السمع بصرية (1988- 1997)
* (1989) التخطيط والتنفيذ لأول معرض موسع لتاريخ السينما في العراق (بداية العروض وتطور مراحل الإنتاج)
* مخرجة ومنتجة لدوبلاج مسلسلات وثائقية لصالح قناة الجزيرة (1996-1998)
* مؤسس مشارك لمركز الديار للإنتاج الفني المجاز من قبل وزارة الثقافة والإعلام مع المخرج والمنتج فيصل الياسري وكانت نائب المدير العام منذ 1996
* منسقة التخطيط والإنتاج في مركز الديار للإنتاج الفني.
* منتجة تنفيذية لعدد من المسلسلات الدرامية والتربوية والإسلامية في بغداد لصالح راديو وتلفزيون العرب ART (1996-2000)
هند كامل الابداع ارثاً
* نائب الرئيس التنفيذي المخرج فيصل الياسري لقناة الديار الفضائية في العراق منذ تأسيسها عام 2004 وحتى 2012
* مديرة المكتب الإقليمي لقناة الديار الفضائية في الأردن (2006- 2011)
* مؤسسة مشاركة مع المنتج فيصل الياسري بـنسبة 40% في مركز العروبة للإنتاج الفني المجاز رسميا من قبل وزارة التجارة ورئيسة التخطيط والبرمجة
* مشاركة مع المخرج فيصل الياسري في تأسيس واطلاق قناة حكواتي الفضائية (2017) ونائب الرئيس التنفيذي فيها
* مسلسل الجرح تأليف أحمد قباني إخراج عماد عبد الهادي
* مسلسل الدمعة الباردة
* مسلسل أحلام صغيرة
* الفيلم التلفزيوني (اغتيال المتنبي) ضمن اقتفاء أثر
* الفيلم التلفزيوني (مقتل الإمام علي) ضمن اقتفاء أثر
* مسلسل الهاجس من إخراج صلاح كرم
* إليكم مع التحية
* الفيلم التلفزيوني «صخب الصمت»
* مسلسل المرايا إخراج فيصل الياسري
* الفيلم التلفزيوني «مها» تأليف معاذ يوسف
* اللسان العربي (دراما في 72 حلقة) إخراج فاروق القيسي
* حكاية المدن الثلاث في 3 أجزاء (52 حلقة) إخراج محمد شكري جميل
* مسلسل عربة الخوف..
* مسلسل «السياب» مع سعدون جابر/فارس طعمة
* نساء في الذاكرة
* الفرج بعد الشدة/حسن حسني
* زوجة بالكمبيوتر
* عائلة على صفيح ساخن\خليجي
* مسلسل الباب الشرقي/2011/باسم قهار
* مسلسل رجال وقضية/2011/حسن حسني
* مسلسل أم بديلة/2021/عادل عباس، الكسندر علوم، مروى كرم
في السينما
* حيث لا يقف القطار طويلا/1981/كارلو هارتيون
* الحدو الملتهبة/1981/إخراج صاحب حداد
* ليلة سفر1987/ بسام وردي /جايزة النقاد مهرجان القاهرة
* بابل حبيبتي/1989/فيصل الياسري
* بغداد حلم وردي/2013/فيصل الياسري
* بابل حبيبتي
* ((الحدود الملتهبة))
تلك تجربة ادائية اسهمت في رفع مستوى الدراما العراقية بكل مكوناتها وقدمت ممثلة لايمكن نسيانها او تجاوز وجودها الفاعل!!
……………
هند كامل…الابداع ارثاً!!

بقلم/ شوقي كريم حسن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights