اخبار العالم

زيادة الرواتب في سوريا 2023 تثير الاستياء

مع تخفيض الحكومة السورية لدعم المحروقات وصدور مرسوم رئاسي ينص على زيادة الرواتب في سوريا للعاملين بنسبة 100%، أصبحت المحافظات السورية تعيش حالة من الارتباك والشلل.

وعلى الرغم من التصريحات الرسمية التي تحاول تهدئة الجمهور، يرون محللون اقتصاديون أن الأيام القادمة ستكون صعبة وتحمل تحديات جديدة للسكان.

اقرا أيضا: كيم نامجون يسيء للإسلام بسبب اغنية “bad religion”

تداعيات زيادة الرواتب في سوريا في ظل تقليص الدعم

حيث أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” مرسومًا لـ زيادة رواتب العاملين في المؤسسات الحكومية بنسبة 100%، وذلك بعد قرار وزارة الداخلية وحماية المستهلك برفع أسعار الوقود، وهذا القرار أثر بشكل كبير على مستوى المعيشة في البلاد، حيث ارتفعت تكاليف المواصلات والسلع الأساسية.

اقرا أيضا: تفاصيل واقعة طائرة زامبيا الخاصة

حيث أثر قرار زيادة أسعار البنزين والمازوت بشكل سلبي على الاقتصاد السوري، وتم توحيد سعر بنزين أوكتان 90 والبنزين أوكتان 95 بأسعار مرتفعة، مما أثر في تكاليف النقل والصناعة، كما ارتفع سعر المازوت المدعوم للمستهلكين، وبالتالي ارتفعت تكاليف الإنتاج والحياة بشكل عام.

التزامن بين زيادة أسعار المحروقات، رفع الرواتب في سوريا للعاملين أثار استياءً وجدلًا بين السوريين، فقط في ظرف ساعات قليلة تغيرت الوضعية الاقتصادية بشكل كبير، واصبح السكان يجدون أنفسهم أمام تحديات اقتصادية جديدة تتطلب تكييفًا سريعًا.

واعتبر محللون اقتصاديون، أن: “الزيادة في الرواتب التي أقرها الأسد تبخرت قبل أن تصل”.

اقرا أيضا: سعر الدولار في السوق السوداء في مصر اليوم

وأوضحوا أن: “القرارين اللذان صدرا خلال الساعات الماضية سيزيدان من معدلات التضخم في البلاد، ويدفعان السكان إلى مزيد من الفقر”.

كما تحدثت وسائل إعلام محلية مقربة من النظام السوري، امس الأربعاء، من بينها “إذاعة شام إف إم” عن “حالة من التخبط والفوضى بتسعير المواد الغذائية والخضار، في مختلف الأسواق الرئيسية، بعد قرارات رفع أسعار المحروقات”.

ونشرت صحيفة “تشرين” الحكومية عدة صور من داخل العاصمة السورية دمشق، أظهرت فيها حالة من الإرباك الشديد في حركة تأمين المواطنين لوسائل النقل بعد ارتفاع أسعار الوقود”، وانسحب هذا الحال على بقية المحافظات، من بينها مدينة حمص.

اقرا أيضا: “بالفيديو” من هي ناهد متولي وأهم المعلومات عنها

كما أشار الصحفي السوري “نضال معلوف” إلى أن: “معظم الناس في مناطق النظام بقوا في بيوتهم ومن غادروا بقوا هائمين على وجوههم لا يدرون ماذا يفعلون”، مضيفا أن: “القرارات التي صدرت ليلة الأربعاء بزيادة أسعار المحروقات شلّت البلد” بالكامل.

زيادة الرواتب في سوريا 2023 تثير الاستياء
زيادة الرواتب في سوريا,

رفع الدعم عن المحروقات في سوريا

مع استمرار تدهور قيمة الليرة السورية في سوق العملات الأجنبية ووصولها إلى أكثر من 15 ألف ليرة مقابل الدولار الأميركي، يبرز قرار رفع الدعم عن المحروقات في سوريا ومرسوم زيادة الرواتب في سوريا كإحدى أبرز التحديات التي يواجهها الاقتصاد المحلي في الوقت الحالي.

اقرا أيضا: تفاصيل أول وثيقة معاش تأميني بالدولار

جاء قرار رفع الدعم عن المحروقات ومرسوم زيادة الرواتب بعد جلسة استثنائية عقدها مجلس الشعب السوري لمناقشة التدهور الاقتصادي، حيث أشار رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس، إلى أهمية تعزيز الاستقرار الاقتصادي ومواجهة التحديات التي تعترض البلاد”.

ووفقا لما قاله عرنوس، في 24 من يوليو الماضي: “يشهد الاقتصاد الوطني حالة واضحة من عدم الاستقرار ربما يكون عنوانها الأبرز الارتفاع المتسارع والكبير لسعر صرف العُملة الأجنبية، وما يرافق ذلك من تراجع القوة الشرائية التي ترهق ذوي الدخول المحدود على وجه الخصوص”.

وفي حين اعتبر أن “هذه الظاهرة تستدعي إجراءات دقيقة بعضها آني وبعضها الآخر استراتيجي، وبعضها محلي الأبعاد وبعضها الآخر خارجي”، كشف أن “الحكومة لا تمتلك هوامش تحرك مناسبة حياله”، وألمح إلى نية الاتجاه لرفع الدعم عن مواد أساسية يحتاجها المواطنون في المرحلة المقبلة، كجزء من الدراسة التي بدأوها قبل أشهر.

اقرا أيضا: بالأسماء اعفاء المدراء العامين من مناصبهم

 

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفن علي تفاصيل زيادة الرواتب في سوريا للعاملين 2023 وكيف يمكن ان يمثل ذلك حالة من الارتباك بين المواطنين السوريين، وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights