مقالات

سبب حظر النقاب في مدارس مصر

قررت الحكومة المصرية حظر النقاب في مدارس مصر خلال العام الدراسي القادم الذي سيبدأ في 30 سبتمبر الحالي، وكان لهذا القرار له عديد من الآثار والتأثيرات على الأسر والطلاب والمجتمع ككل، واليوم من خلال موقعنا شبكة عراق الخير سنتناول تفاصيل حظر النقاب في مدارس مصر، وما أسباب ذلك، تابع معنا.

تفاصيل حظر النقاب في مدارس مصر

تم اتخاذ قرار من قبل الحكومة المصرية بـ حظر النقاب في مدارس مصر خلال العام الدراسي القادم، والذي من المقرر أن يبدأ في 30 سبتمبر الجاري.

اقرا أيضا: قانون العفو العام يدخل قبة البرلمان

وجاء هذا القرار بناءً على توجيهات وزير التعليم المصري، رضا حجازي، الذي أوضح أن: “ارتداء غطاء الشعر اصبح اختياريًا ولا يجب أن يحجب وجه الطالبة بأي شكل كان، وأنه يجب أن يتم اعتماد لون الغطاء المناسب من قبل مديرية التربية والتعليم”.

وأكد وزير التعليم أيضًا أن: “القرار بشأن اختيار غطاء الشعر ينبغي أن يكون قرارًا من قبل ولي الأمر ويجب أن يكون بناءً على اختيار الطالبة دون أي ضغط أو إجبار”.

اقرا أيضا: العاصفة دانيال كارثة تهدد مصر “اليك التفاصيل”

سبب حظر النقاب في مدارس مصر
حظر النقاب في مدارس مصر,

كما طالبت الوزارة المديريات التعليمية في المحافظات بالتأكد من علم ولي الأمر بالتوجيهات المتعلقة بارتداء النقاب.

 

وتم توجيه تعليمات لمجالس إدارة المدارس بشأن اختيار لون زي المدرسة، حيث يجب على المدرسة التنسيق مع مجلس الأمناء والآباء والمعلمين لاختيار اللون الذي سيتم اعتماده.

اقرا أيضا: سعر الورقة اليوم 2023 في العراق

وذلك لكل مرحلة تعليمية، وتم التأكيد على ضرورة الالتزام بقوانين الوزارة وعدم ارتداء أي زي مخالف لما حددته الوزارة.

ويحق للطلاب والطالبات تغيير زي المدرسة في بداية كل مرحلة تعليمية، ولكن يجب أن يتم ذلك بعد مرور ثلاث سنوات على الأقل منذ آخر تغيير، كما يترك الخيار في أيدي ولي الأمر بشأن مكان شراء الزي المدرسي.

اقرا أيضا: توقعات العالم الهولندي للزلازل

ويجب على الطلاب والطالبات الالتزام بإجراء امتحانات الهوية القومية، وهي اللغة العربية والتربية الوطنية والتربية الدينية، في المدارس الدولية وعلى مستوى الإدارات التعليمية، وذلك لضمان تعلم الطلاب والطالبات لهذه المواد وتنمية الولاء والانتماء لدى الطلاب.

أسباب حظر النقاب في مدارس مصر

وجاءت أسباب حظر النقاب في مدارس مصر وفقا لـ وزارة التربية والتعليم بالشكل التالي:

اقرا أيضا: تردد قناة المنصة الرياضية العراقية الجديد 2023

  • أكدت الوزارة أن غطاء الشعر للبنات هو اختياري، ولكنه يخضع لبعض الشروط والمتطلبات.
  • يجب على الطالبات أن يتأكدن أن الغطاء الذي يختارنه لا يحجب وجهها، ولا ينتهك أي قواعد تخص مظهر النقاب، وذلك من خلال عدم استخدام أي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن النقاب بطرق تخالف هذه الشروط.
  • يتوجب على الطالبات اختيار لون الغطاء وفقًا لتوجيهات وزارة التربية والتعليم التي تحددها المديريات المختصة.
  • ضرورة أن يكون القرار من اختيار الطالبة نفسها، وأن يتم هذا الاختيار دون وجود ضغط أو إجبار من أي جهة أو شخص غير ولي الأمر.

مواصفات الزي المدرسي الذي حددته وزارة التربية بعد حظر النقاب في مدارس مصر

اقرا أيضا: صداري مدرسية جديدة لعام 2023 – تعرف على فوائدها

  • ان يهدف الزي المدرسي الموحد إلى إظهار ترتيب وتنسيق الطلاب وقدرتهم على الانضباط داخل المدارس، بالإضافة إلى تحقيق الأهداف التربوية المرتبطة به.
  • ترويج قواعد الانضباط والتنظيم بين الطلاب والطالبات. من خلال ارتداء الزي المدرسي الموحد.
  • زرع روح الانتماء للمدرسة في نفوس الطلاب والطالبات، حيث يسلط الضوء على خصوصية كل مرحلة تعليمية ويعكس الهوية الجماعية للمدرسة.
  • يساهم الزي المدرسي الموحد في تقليل حالات التنمر والسخرية بين الطلاب والطالبات. حيث يقلل ارتداء الملابس الرسمية الموحدة من حدوث العنف والمشاكل التأديبية داخل المدارس.
  • الزي المدرسي الموحد هو تقليل إهدار الوقت والمنافسة الزائدة بين الطلاب المتمثلة في التباهي والتفاخر بالملابس.
  • يساعد الزي المدرسي الموحد على خفض التكاليف المادية على أولياء الأمور، حيث لم يعدوا بحاجة لشراء ملابس مدرسية مختلفة لكل طفل.
  • يراعى عند تطبيق الزي المدرسي الموحد في مدارس مصر أن يتم ذلك في بداية كل مرحلة تعليمية وأن يتم تغيير الزي كل ثلاث سنوات على الأقل.

 

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights