اخبار العالم

توقعات العالم الهولندي للزلازل

بعد زلزال المغرب انتشرت توقعات العالم الهولندي للزلازل في وسائل الإعلام، مما أثار حالة من القلق والتوتر بين السكان، في السطور التالية سنوضح ما هي حقيقة توقعات العالم الهولندي للزلازل وهل هي علمية أم هي مجرد صدفة لا تعكس الواقع من خلال موقعنا شبكة عراق الخير، تابع معنا.

توقعات العالم الهولندي للزلازل

توقع العالم الهولندي أن يشهد مصر زلزالًا مدمرًا في المستقبل القريب، مما أثار حالة من القلق والتوتر بين السكان، هذا الاعتقاد يستند إلى الأبحاث الفلكية والتحاليل الجيولوجية التي تشير إلى احتمالية حدوث نشاط زلزالي في المنطقة.

اقرأ أيضا: كل ما يجب معرفته عن قمة العشرين في نيودلهي 2023

وتأتي هذه التوقعات بعد الزلزال الذي ضرب المغرب وأسفر عن خسائر فادحة في مدينة مراكش، وبالتالي يتعين على الجهات المختصة في مصر تكثيف جهودها في التأهب والاستعداد لمواجهة أي حالة طارئة محتملة تتعلق بالزلازل.

اقرأ أيضا: مئات الضحايا بعد زلزال المغرب وتحذيرات من هزات مستقبلية

حقيقة توقعات العالم الهولندي للزلازل

مع حدوث أي زلزال في أي مكان في العالم، يظهر اسم عالم الزلازل الهولندي “فرانك هوغربيتس” على السطح تلقائيًا، وهو ما حدث مع وقوع زلزال المغرب العنيف.

اقرأ أيضا: لماذا تخشى روسيا اليورانيوم المنضب؟

فقبل أيام، غرد العالم الهولندي فرانك هوغربيتس عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا) قائلًا: “اليوم يتقارب اقتران كوكبين مع عطارد والزهرة، مع اقتران قمرين مع المشتري وأورانوس، وفي 6 سبتمبر كان قد حصل تقارب آخر مع عطارد والزهرة”، متوقعًا مجموعة من الهزات القوية قريبًا بين 5 و7 سبتمبر.

وعاد عالم الزلازل الهولندي إلى تحذيراته منذ قرابة أسبوعين، حين حذر من وقوع زلزال قد تتخطى قوته 8 درجات على مقياس ريختر بسبب ما سماه “الاصطفاف بين الأرض وكوكبي المريخ ونبتون، أيضًا الهندسة القمرية مع نفس الكوكبين”، كما حذر من أن الأرض تتحرك ببطء بين كوكبي المريخ ونبتون.

اقرأ أيضا: تفاصيل قرار سجن ولي أمر الطالب المتغيب .. “هيام العوفي توضح”

في ذلك الوقت، أشار إلى أن: “الهندسة القمرية مع كواكب المريخ ونبتون قد تتسبب قريبًا في حدوث زلزال قوي، ويمكن أن تؤدي الهندسة القمرية بزيادة النشاط الزلزالي في 29 أغسطس، وأوضح أن الأحداث الزلزالية الكبيرة عادة ما يتسبب فيها الهندسة القمرية، ومن الصعب توقع المنطقة التي قد تتعرض للخطر أو النشاط الزلزالي”.

وتهدف توقعات العالم الهولندي للزلازل إلى تقديم معلومات دقيقة ومبكرة للسكان والجهات المعنية لتمكينهم من اتخاذ الإجراءات اللازمة للحماية الشخصية والجماعية.

اقرأ أيضا: فيديو مصرع الشاعر حيدر الحيدري

هل توقعات العالم الهولندي للزلازل علمية أم محض صدفة؟

أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن توقعات العالم الهولندي للزلازل هي مجرد صدفة ولا تعكس الواقع، حيث أكد أن مصر بعيدة تمامًا عن وقوع أي هزات أرضية قوية.

اقرأ أيضا: زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب كركوك العراقية

كما أشار الدكتور جاد القاضي إلى أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات الوقائية والتحضيرات للتصدي لأي هزة أرضية محتملة في المستقبل.

وفي حديثه للإعلامي أحمد موسى في برنامج “على مسؤوليتي” على قناة “صدى البلد”، أوضح الدكتور جاد القاضي أنه لا يوجد علاقة بين تغير المناخ وحدوث الزلازل والظواهر الجوية.

اقرأ أيضا: تفاصيل اغتيال شقيق اللاعب علاء مهاوي

وأوضح أن المعهد القومي للبحوث الفلكية يقوم برصد الزلازل يوميًا، وأشار إلى أنه: “في المستقبل قد يحدث انقسام لمنطقة الأخدود الأفريقي لتشكيل قارة صغيرة، وتنفصل شبه جزيرة سيناء لتصبح جزيرة صغيرة”.

فيما يتعلق بـ توقعات العالم الهولندي بشأن الزلازل، أكد الدكتور جاد القاضي أنه حتى الآن لم يتم رصد أي زلزال بناءً على توقعاته، وأشار إلى أن: “ما يقوم به العالم الهولندي من نشر توقعاته عبر وسائل الإعلام هدفه الترويج لنفسه ولا يوجد تفسير علمي لهذه التوقعات، فهي مجرد تنجيم”.

اقرأ أيضا: تفاصيل وفاة سعد ربيعة المرزوق الحكم السعودي

من جانبه، أكد الدكتور محمود الحديدي، المسؤول عن رصد الزلازل في المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن: “تصريحات العالم الهولندي غير دقيقة”، مشيرًا إلى أن: “الهيئة الجيولوجية الأمريكية قد نفت تصريحاته في الماضي”.

وأضاف أن: “العالم الهولندي يبحث عن وجود آلية لـ رصد الزلازل قبل وقوعها لحماية الأرواح، معتبرًا أن تصريحاته تستند إلى طرق غير علمية ولا تحمل أي مصداقية”.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights