اخبار العالم

كل ما يجب معرفته عن قمة العشرين في نيودلهي 2023

تم إطلاق قمة العشرين الـ 18 في الهند لعام 2023 في نيودلهي، وستستمر من التاسع إلى العاشر من سبتمبر، تشارك مصر في هذه القمة لدعوة من الرئاسة الهندية، في السطور التالية سنوافيكم بكل ما تحتاجون معرفته عن أهم أجندة لـ قمة العشرين، من خلال موقعنا شبكة عراق الخير، تابع معنا.

ما هي قمة العشرين؟

تنطلق أعمال القمة الثامنة عشرة لمجموعة العشرين 2023 في نيودلهي بالهند، تحت عنوان “أرض واحدة، وعائلة واحدة، ومستقبل واحد”، وتهدف قمة العشرين إلى تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والمالية والتجارية على مستوى العالم.

اقرا أيضا: تفاصيل دهس طالب في مكة على يد زميله

وتعقد القمم السنوية لهذه المجموعة في دول مختلفة، حيث يجتمع زعماء الدول الأعضاء لمناقشة قضايا مهمة تتعلق بالنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة والتجارة العالمية والاستثمار، بالإضافة إلى قضايا أمنية وسياسية.

يعتبر لقاء قمة العشرين مناسبة هامة لتبادل الآراء والخبرات واتخاذ القرارات التي تسهم في تعزيز الاستقرار العالمي والتنمية المستدامة.

اقرا أيضا: مئات الضحايا بعد زلزال المغرب وتحذيرات من هزات مستقبلية

ما هي أهمية قمة العشرين؟

تعتبر قمة العشرين ذات أهمية كبيرة نظرًا لتجمعها أكثر من 65% من سكان العالم وتمثلها 84% من الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد العالمي، و79% من حجم التجارة العالمية، إلى جانب ذلك فإن دول المجموعة تتحمل مسؤولية تقريبًا 79% من انبعاثات الكربون العالمية.

بالإضافة إلى ذلك، تضم مجموعة العشرين 5 دول أعضاء دائمة في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى جميع أعضاء مجموعة الدول السبع (G7) وأعضاء مجموعة دول البريكس.

اقرا أيضا: تفاصيل قرار سجن ولي أمر الطالب المتغيب .. “هيام العوفي توضح”

هذا يعكس دور المجموعة في تعزيز التعاون الدولي وتوحيد الجهود للتصدي للقضايا العالمية المشتركة، حيث تعد مجموعة العشرين منصة هامة لتعزيز التعاون والحوار بين الدول ومناقشة القضايا الاقتصادية والتنموية والبيئية التي تواجه العالم اليوم.

ما هي أهداف قمة العشرين؟

يهدف هذا التحالف الذي تقوده الهند ويضم دولة الإمارات وعدة دول أخرى، إلى تطوير وتعزيز استخدام الوقود الحيوي المستدام.

اقرا أيضا: دعاوى قضائية ضد يزيد بن معاوية بتهمة قتل الحسين بالعراق

كل ما يجب معرفته عن قمة العشرين في نيودلهي 2023
قمة العشرين في نيودلهي,

حيث يساعد هذا التحالف في تسريع الجهود العالمية لتحقيق أهداف صافي الانبعاثات الصفرية، ويتم ذلك من خلال تسهيل التجارة في الوقود الحيوي المشتق من مصادر طبيعية، وأشاد الشيخ عبد الله بن زايد بإطلاق التحالف العالمي للوقود الحيوي.

لماذا تشارك مصر والدول العربية في قمة العشرين؟

تلقت مصر دعوة من الرئاسة الهندية للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين، وهو دليل على العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين، وتُعتبر هذه الدعوة إشارة قوية للتأكيد على مكانة مصر البارزة على الساحة الإقليمية والدولية، وذلك بفضل قيادتها الحكيمة وحكومتها القوية، بالإضافة إلى روابطها الوثيقة مع الشعوب الأخرى.

اقرا أيضا: سبب تغيير اسم الهند إلى “بهارات”

تعكس مشاركة مصر في هذه الاجتماعات التزامها بتعزيز التعاون والتنمية الشاملة، وهو أمر يمتد إلى عدة مجالات منها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتعكس هذه الدعوة الثقة التي تحظى بها مصر على المستوى الدولي وتعزز مكانتها كلاعب أساسي في القضايا العالمية الملحة.

أهم الملفات المطروحة على مائدة قمة العشرين

تطورت قضايا قمة العشرين التي يناقشها الزعماء في السنوات الأخيرة لتشمل مجالات أبعد من الاقتصاد، فالآن تركز القمم على قضايا مثل تغير المناخ والطاقة المستدامة والإعفاء من الديون الدولية وفرض الضرائب على الشركات متعددة الجنسيات.

اقرا أيضا: السعودية تطلق برنامج الولاء الوظيفي دوم

كل ما يجب معرفته عن قمة العشرين في نيودلهي 2023
قمة العشرين في نيودلهي,

كل عام تتولى دولة عضوة الرئاسة وتحدد جدول الأعمال للاجتماعات، ففي عام 2022 تولت إندونيسيا الرئاسة وعُقدت القمة في بالي، وستستضيف الهند القمة في دلهي هذا العام برئاسة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وتهدف الهند لتركيز القمة لعام 2023 على التنمية المستدامة وتوازن النمو بين البلدان المتقدمة والنامية.

اقرا أيضا: لماذا تخشى روسيا اليورانيوم المنضب؟

تشمل القمة أيضًا فرصة لمناقشات فردية على هامش الاجتماعات، فمن المتوقع أن يتحدث الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بشكل منفرد حول قضايا مثل تغير المناخ والحرب الروسية في أوكرانيا، وسيحث البنك الدولي وغيره من المنظمات العالمية على مكافحة الفقر.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights