اخبار العالم

لماذا تخشى روسيا اليورانيوم المنضب؟

في وقت سابق قامت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لأول مرة بـ إرسال ذخائر خارقة للدروع إلى أوكرانيا والتي تسمي بـ اليورانيوم المنضب، وفقًا لوكالة “رويترز” تحتوي تلك الذخائر على اليورانيوم المنضب، وتعتبر جزءًا من حزمة مساعدات عسكرية جديدة تتضمن أيضًا القدرة على تدمير الدبابات الروسية.

من المقرر الكشف عن تلك الحزمة في الأسبوع المقبل، بالإضافة إلى ذلك، يُمكن إطلاق تلك القذائف من دبابات أبرامز الأمريكية، واليوم من خلال هذا المقال سنستعرض تفاصيل خوف واستياء روسيا من اليورانيوم المنضب، تابع معنا.

استياء روسيا من ارسال اليورانيوم المنضب لأوكرانيا

روسيا تعبر عن استيائها من نية الولايات المتحدة في إرسال ذخائر اليورانيوم المنضب القوية للدروع إلى أوكرانيا، ضمن حزمة مساعدات بقيمة مليار دولار، والتي تم الإعلان عنها يوم الأربعاء.

اقرا أيضا: بالفيديو روسيا تسلم إيران طائرة ياك 130

في بيان صادر عن وزارة الدفاع الأميركية يوم الأربعاء، أعلنت أن: “هذه الذخيرة بطول 120 مليمتر تم تخصيصها للدبابات الأميركية من طراز أبرامز، والتي وعدت واشنطن بتسليمها إلى كييف قبل نهاية العام كجزء من دفعة جديدة من المساعدات العسكرية بقيمة 175 مليون دولار”.

وتعبر روسيا عن غضبها لهذه الخطوة، وتعتبرها انتهاكًا للأمن الإقليمي وتهديدًا مباشرًا لمصالحها في منطقة أوروبا الشرقية، ومن الواضح أن روسيا ستتخذ إجراءات ردعية للتصدي لهذا القرار.

اقرا أيضا: “بالفيديو” ريم طارق تنهي خلافاتها مع طليقها حسن شاكوش

موسكو تنتقد القرار الأميركي بشأن اليورانيوم المنضب

عبرت السفارة الروسية في واشنطن عن استياءها من القرار الأميركي الأخير بتزويد أوكرانيا بـ الأسلحة المشعة اليورانيوم المنضب، ووصفت السفارة هذا القرار بأنه “عدم إنساني” ودليل على الهوس الأميركي بإلحاق الهزيمة الاستراتيجية لروسيا.

اقرا أيضا: تفاصيل قرار سجن ولي أمر الطالب المتغيب .. “هيام العوفي توضح”

وأعربت السفارة عن قلقها من تداعيات تسليم هذه الأسلحة لأوكرانيا، مشيرة إلى أنها تتسبب في تشكل سحب مشعة خطيرة وتشكل تهديدًا للسكان المدنيين والجيران الأوروبيين.

لماذا تخشى روسيا اليورانيوم المنضب
لماذا تخشى روسيا اليورانيوم المنضب,

وأكدت السفارة الروسية أن: “الولايات المتحدة تدرك تمامًا أن هذه الأسلحة يمكن أن تؤدي إلى انفجارات مشعة بسبب تأثيراتها العشوائية.

اقرا أيضا: ماذا يعني الانهيار المناخي .. خطر قادم!

وتابعت السفارة بالقول إن: “الولايات المتحدة لا تهتم بسلامة الشعب الأوكراني ولا بمستقبلهم، وتعمد تزويد أوكرانيا بهذه الأسلحة دون أدنى اعتبار للعواقب الكارثية المحتملة”.

وفي سياق متصل، هاجمت صحيفة “كييف بوست” التصريحات الروسية، مشيرة إلى أنه: “بفضل غزو روسيا غير المبرر لأوكرانيا، اندلعت أكبر حرب برية منذ الحرب العالمية الثانية”.

اقرا أيضا: كارثة فيضانات اسطنبول ..تحولت شوارعها لأنهار

وأشارت الصحيفة إلى أن: “هذا الغزو الروسي أدى إلى مقتل مئات الآلاف من الأشخاص، ويشكل تهديدًا حقيقيًا للأمن الأوروبي والعالمي، وارتفعت خطر حدوث كارثة نووية عدة مرات”.

ما هي الذخائر التي تحتوي على اليورانيوم المنضب؟

اليورانيوم المنضب هو منتج ثانوي ينتج عن تخصيب اليورانيوم لاستخدامه في المفاعلات النووية أو الأسلحة النووية.

اقرا أيضا: تفاصيل اختفاء الرحالة العماني حارث الشريقي

تتميز هذه الذخائر بكثافتها العالية ومستوى إشعاعها المنخفض بالمقارنة مع النظائر المشعة الأخرى مثل اليورانيوم-235 واليورانيوم-234، ويُعد هذا الأمر مهمًا جدًا لتقليل مستوى الإشعاع الناتج عن استخدامها.

ما هي استخدامات اليورانيوم المنضب

تشير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن اليورانيوم المنضب يستخدم في الآتي:

  • الأسلحة النووية بسبب كثافته العالية وقدرته على الاشتعال ذاتيًا عند درجات حرارة وضغوط عالية.
  • كما أنه يصبح أكثر حدة عندما يخترق الصفائح المدرعة.
  • ووفقًا لمتحف الإشعاع والنشاط الإشعاعي التابع لاتحاد جامعات أوك ريدج في تنيسي، يتزايد حرارة سطح اليورانيوم المنضب بشدة عند ضربها لهدف معين.

اقرا أيضا: سبب تغيير اسم الهند إلى “بهارات”

وعندما يخترق اليورانيوم المنضب مركبة مستهدفة، تقوم شظاياها بالتغذية على محتويات هذه المركبة وتزيد من قوة الاشتعال التلقائي لليورانيوم، مما يزيد من احتمالية انفجار وقود المركبة وذخيرتها.

لماذا تخشى روسيا اليورانيوم المنضب
لماذا تخشى روسيا اليورانيوم المنضب,

تأثير ذخائر اليورانيوم المنضب على الدبابات

عند ضرب هذه الذخائر درع الدبابة، يتم اختراقها بسرعة كبيرة قبل أن تنفجر وتتطاير سحب من الغبار والمعادن في المكان، بفضل ارتفاع درجات الحرارة التي ترتفع بها سطح الدبابة، يتسبب اليورانيوم المنضب في اشتعال الوقود والذخيرة المخزنة فيها.

اقرا أيضا: السعودية تطلق برنامج الولاء الوظيفي دوم

ومن الجدير بالذكر تعتبر روسيا واحدة من الدول الرائدة في استخدام اليورانيوم المنضب في مختلف الصناعات، بما في ذلك الأسلحة النووية.

وتتمتع بخبرة ومعرفة واسعة في هذا المجال، حيث تحرص روسيا على الاستفادة من فوائد اليورانيوم المنضب في تقنية الطاقة النووية وصناعة الدفاع.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights