اخبار العراق

زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب كركوك العراقية

زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب كركوك العراقية – تم تداول أنباء تفيد بوقوع زلزال في العراق، بدرجة قوة 4.8 على مقياس ريختر، في ساعات الصباح الباكر من يوم الاثنين الموافق 11 سبتمبر / أيلول، وتعرضت بعض المدن العراقية في شمال البلاد ووسطها للهزات الأرضية.

ومن خلال موقعنا شبكة عراق الخير، سنقوم بتسليط الضوء على تفاصيل زلزال كركوك العراقية، وسنستعرض كيف يمكن التصدي لمخاطر الزلازل. تابعنا لتتعرف على المزيد.

تفاصيل زلزال كركوك العراقية “زلزال العراق”

في ساعات الفجر الأولى من اليوم الاثنين، أفادت بعض المصادر في العراق بوقوع هزات أرضية في بعض المدن في شمال ووسط البلاد، وتشمل هذه المدن محافظتي بغداد وأربيل، وكذلك السليمانية ودهوك وصلاح الدين وكركوك العراقية.

اقرا أيضا: سبب وفاة سهير الصويغ الداعية السعودية

على الرغم من قوة هذه الهزات الأرضية، فإن الأهالي في تلك المناطق شعروا بها بعد منتصف الليل، ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار جسيمة.

ومع ذلك، ذكرت بعض المواقع العراقية الموثوقة، أن: “محافظة دهوك في إقليم كردستان ومدينة كركوك العراقية تعرضتا لهزتين أرضيتين بدون معرفة حجم الأضرار التي قد تكون نتجت عنهما”.

اقرا أيضا: تفاصيل اغتيال شقيق اللاعب علاء مهاوي

وبحسب المراصد الزلزالية، بلغت شدة الهزة الأرضية في دهوك 4.6 درجة على مقياس ريختر، بينما بلغت 4.7 درجة في كركوك العراقية.

ومع ذلك، لم تصدر السلطات العراقية حتى الآن أي بيان رسمي حول هذه الهزات الأرضية وتبعاتها.

اقرا أيضا: سبب تأجيل مباراة المغرب وليبيريا

ومن الجدير بالذكر انه في يوم الأربعاء من الشهر الجاري، تعرضت ايران لهزة أرضية عنيفة، حيث ضرب زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر المنطقة الجنوبية من ايران، وقد تم تسجيل هذا الزلزال بالقرب من سطح الأرض بعمق يصل إلى 11 كيلومترًا وفقًا لمراصد الزلازل العالمية.

هزة أرضية جديدة تضرب المغرب بقوة 4.5 قبل “زلزال كركوك العراقية”

لقد تعرضت المغرب اليوم الأحد لهزة أرضية جديدة بلغت قوتها 4.5 درجة على مقياس ريختر، حسبما أفاد به المرصد الزلزالي الأورومتوسطي، ووقعت الهزة في منطقة تبعد 77 كيلومترا جنوب غرب مدينة مراكش.

اقرا أيضا: مئات الضحايا بعد زلزال المغرب وتحذيرات من هزات مستقبلية

ذكرت مصادر رسمية في المغرب أن الزلزال الذي وقع في سلسلة جبال الأطلس كانت قوته 7.2 درجة على مقياس ريختر.

وتسبب الزلزال في دمار شامل للمباني في مدينة مراكش ومدن أخرى، مما أدى إلى مقتل أكثر من ألفي شخص وإصابة عدد مماثل تقريبا.

اقرا أيضا: دعاوى قضائية ضد يزيد بن معاوية بتهمة قتل الحسين بالعراق

بعد زلزال كركوك العراقية .. كيفية التصدي للزلازل

كما نعرف ان الزلازل هي ظاهرة طبيعية قد تحدث في أي وقت وفي أي مكان، لذا من المهم أن نعرف كيفية التصدي للزلازل والتصرف في حالة وقوعها، والان سنقدم لكم نصائح وإرشادات حول كيفية التصرف في حالة حدوث زلزال.

اقرا أيضا: محاكمة اليوتيوبر محمد وجيه بتهمة سب منى زكي

زلزال بقوة 48 درجة يضرب كركوك العراقية
زلزال كركوك العراقية,

إذا كنت داخل المنزل، فيجب عليك القيام بالتالي:

  • الحفاظ على الهدوء وعدم الذعر.
  • تجنب الركض وابقى مكانك، فـ الركض يمكن أن يؤدي إلى القعود والسقوط، مما يعرضك للخطر.
  • حماية نفسك، ابحث عن مكان آمن داخل المنزل، مثل الجدران الداخلية، وتجنب النوافذ، والأثاث الثقيل، والأشياء التي يمكن أن تتساقط عليك.
  • الابتعاد عن الأشجار والكابلات الكهربائية، في حالة خروجك من المنزل أثناء الزلزال، تجنب الأماكن التي تحتوي على أشجار أو كابلات كهربائية.

إذا كنت تتجول خارج المنزل، قم باتباع هذه الإرشادات:

اقرا أيضا: تفاصيل دهس طالب في مكة على يد زميله

  • في حالة وجودك في الخارج، حاول الابتعاد عن الأعمدة الكهربائية والأشجار والمباني، هذه الأشياء يمكن أن تسقط عليك خلال الزلزال وتتسبب في الإصابة.

 

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights