اخبار اقتصادية

زيادة رواتب المتقاعدين في العراق 100 ألف دينار

أقر مجلس الوزراء العراقي، يوم الثلاثاء، زيادة رواتب المتقاعدين قيمتها 100 ألف دينار. وذكر بيان مقتضب ورد للشبكة ، أن “المجلس أقر زيادة مقطوعة قدرها مئة ألف دينار عراقي على رواتب المتقاعدين، ممّن يتقاضون رواتب مليون دينار عراقي فما دون”.

كشفت هيئة التقاعد الوطنية، عن الموعد الرسمي لـ رفع رواتب المتقاعدين لكافة العاملين في القطاعي العام والخاص داخل العراق، حيث إن تلك الرواتب جاءت في إطار الصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها العالم، مما تسببت بشكل كبير في الكثير من المواد الغذائية والمتطلبات الرئيسية لدى الكثير من المواطنين، هذا وأن للجنة المالية بالتنسيق مع هيئة التقاعد، الذين وافقوا على أن يكون بدء تطبيق رفع رواتب المتقاعدين مع أول العام الجديد 2024.

 زيادة رواتب المتقاعدين في العراق 100 ألف دينار

وفي هذا الصدد أكد محمد نوري، عضو اللجنة المالية، على أن إيقاف الزيادة الخاصة بالمتقاعدين كان بسبب عدم إتاحة  السيولة المالية التي تكفي ميزانية المعاشات، منوها بأن العمل سوف يتم قائم بهدف الحصول على تلك الزيادة، وذلك بالتزامن مع الغلاء الفاحش الذي تعاني منه كافة دول العالم، والذي يُسيطر على الكثير من المواطنين في كافة محافظات العراق، بالإضافة إلى أن الحكومة تبذل قصارى جهدها من أجل دعم كل هؤلاء المواطنين بغرض الحصول على حياة كريمة تليق بالمواطن العراقي.

اقرأ المزيد: غداً إطلاق رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر تشرين الأول

تكلفة زيادة رواتب المتقاعدين في العراق

فيما لفت عضو اللجنة المالية، إلى أن اللجنة المالية في العراق، في انتظار طرح السيولة المطلوبة بشكل رسمي، حتى يتم طرحها خلال الشهر المقبل بكافة الحسابات البنكية الخاصة بالمستفيدين، على أن ذلك جاء مع صعود سعر الدولار أمام الدينار في السوق السوداء، وأثر ذلك على الكثير من السلع التي يتم استيرادها من خارج بغداد، موضحًا بأن ميزانية الزيادة التي جاءت بالتزامن مع تغيير سلم الرواتب إلى الدرجة السادسة، قد كلفت الدولة ما يُقارب من  حوالي4.5 تريليون دينار عراقي.

الموعد الرسمي لـ رفع رواتب المتقاعدين
زيادة رواتب المتقاعدين في العراق 100 ألف دينار

الجدير بالذكر أن وزارة المالية العراقية، قد أعلنت عن إجرائها اتفاقية الحصول على قرض من اليابان يقدر قيمته بـ 1.2 مليار دولار، من أجل تنمية المرحلة الرابعة لمصفاة البصرة، وفي هذا الصدد نوهت وزيرة المالية، طيف سامي، إن المرحلة الخامسة من القرض الياباني لتنمية مصفاة البصرة سوف يكون داخل موازنة 2023.

اقرأ المزيد: إدراج المتسولين برواتب الحماية الاجتماعية بقرار من وزارة العمل

كما نوهت وزيرة المالية العراقية، أن بين اليابان والعراق قروضا منذ عام 2015 وحتى الآن، ويربطهم عدة مشاريع، فيما عبر القائم بأعمال السفارة اليابانية في بغداد ماساموتو كينيتشي، عن أمله في الانتهاء من مشروع تطوير المرحلة الرابعة لمصفاة البصرة والعمل على تلبية النقص في المشتقات النفطية.

زيادة رواتب المتقاعدين

كما أكدت وزيرة المالية العراقية، تم الموافقة على قرض تطوير المرحلة الرابعة لمصفى البصرة، بعد تصديق مجلس الوزراء لتكون جاهزة للتنفيذ”، كما نوهت وزيرة المالية العراقية أن “العراق تحتاج إلى العديد من القروض باعتباره مرتكزا على النفط كإيراد رئيسي، أما الإيرادات غير النفطية لا تغطي العجز في الموازنة”، منوهة وزيرة المالية العراقية على “أهمية الحاجة إلى مشاريع استثمارية وبنى تحتية لعدد من الوزارات، وخاصة الكهرباء والماء والمجاري في عدد من المحافظات”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights