اخبار اقتصادية

تفاصيل جديدة عن زيادة رواتب المتقاعدين هذا الشهر

 باشرت هيئة التقاعد العراقية بإجراءات زيادة مبلغ الـ100 ألف دينار التي أقرها مجلس الوزراء إنصافا لشريحة المتقاعدين لتحسين المعيشة عن طريق الأتمتة الإلكترونية.
وسيتقاضى كل متقاعد راتبه مليون فما دون الزيادة بشكل اعتيادي, كما أن مبلغ الـ100 ألف سيكون لكل شخص مستفيد من الراتب التقاعدي اي (وريث) بمعنى لا تقسم الـ100 ألف بين الورثة.

وكان مجلس الوزراء قد أقر في جلسته أمس الثلاثاء منح المتقاعد أو ورثته مبلغاً لتحسين المعيشة زيادة قدرها 100 ألف دينار شهرياً، ممن لا يزيد مجموع ما يتقاضاه من راتب تقاعدي ومخصصات عن مليون دينار شهرياً، اعتباراً من 1- تشرين الثاني-2023.

اقرا المزيد: تعرف على جدول امتحانات السادس الاعدادي في العراق لعام 2023

كما اعلنت هيئة التقاعد، عن تفاصيل زيادة رواتب المتقاعدين، فيما أشارت الى المضي باتجاه الأتمتة الإلكترونية والتحول الرقمي.
وقال رئيس الهيئة ماهر حسين رشيد في مؤتمر صحفي عقده اليوم، انه “انسجاما بما تضمن البرنامج الحكومي برعاية كبار السن وشريحة المتقاعدين وتحقيقا للاتمام الذي تبذله الحكومة لهذه الشريحة المهمة، اقر مجلس الوزراء بدعم كبير ومتواصل من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزارة المالية وهيئة التقاعد الوطنية مبلغ زيادة مخصصات تحسين المعيشة و زيادة رواتب المتقاعدين بمقدار 100 الف دينار لكل متقاعد اصيل يكون راتبه مليون واقل قبل توزيع النسبة على الورثة ويشمل ايضا الورثة المستحقين”.

اقرا ايضا: تفاصيل حبس فاطمة المؤمن

واضاف ان “الاشهر الماضية شهدت السعي الدؤوب من قبل الهيئة اثمرت عن اقرار القرار، والذي يمتد لحزمة اصلاحات كبيرة وكثيرة لشريحة المتقاعدين”، مشيرا الى “اننا ماضون في معالجة بعض الثغرات التي ولدتها القوانين وعدم وجود تعليمات والاجتهادات بمسائل تنظيمية سلسة تسهل المعامل التقاعدية وتبسط الاجراءات وتقدم الخدمة لجميع شريحة المتقاعدين“.
واكد “المضي باتجاه الاتمتة الالكترونية والتحول الرقمي واستخدام تكنولوجيا المعلومات في العمل”.

وتابع ان “أي شخص متقاعد الراتب للاصيل مليون دينار فما دون مشمول زيادة الـ100 الف دينار، واذا كان متوفي فان الورثة مستحقين للـ100 الف دينار من دون ان تقسم بينهم”.

ولفت الى ان “رئيس الوزراء شدد على ضرورة الاهتمام بالمتقاعدين والورثة”، موضحا ان “لجنة شكلت بهذا الجانب واعدت دراسة متكاملة لاصدار هذا القرار”.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights