اخبار اقتصادية

سبيرو سباتس يعود للواجهة في مصر بعد 100 عام

ظهر اسم مشروب سبيرو سباتس خلال الأيام الماضية عندما بدأ المصريون البحث عن بدائل للمشروبات الغازية الداعمة للاحتلال الاسرائيلي، و الذي نال إعجاب الكثيرين بسبب كونه بديلا مثاليا من إنتاج شركة مصرية، بالإضافة إلى انخفاض السعره وارتفاع الجودة .

وأعلنت الشركة عبر صفحتها على الفيسبوك خلال هذه الايام عن توسيع نطاق توزيع منتجاتها لتشمل معظم محافظات جمهورية مصر، في خطوة لما تقم بها الشركة منذ وقت طويل، كما أن الشركة أعلنت بأنها بحاجة إلى توظيف العديد من الموظفين نظرًا للتوسعات التي اتخذتها الشركة في القاهرة ومختلف المحافظات المصرية.

اقرا ايضا: الحجز الالكتروني لبيع الدولار للمسافرين

سبيرو سباتس ويكيبيديا:

Spiro Spathis سبيرو سباتس هو مشروب غازي مكربن تصنعه شركة سبيرو سباتس. والتي أنشأت وطورت في الأصل عام 1920 بواسطة سبيرو سباتس وتم تقديمه بنفس الاسم، والذي عاد للظهور مجدداً على الأضواء بعد حملات المقاطعة للمنتجات الأجنبية وتشجيع المنتجات المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي في أعقاب طوفان الأقصى.

سبيرو سباتس يعود للواجهة في مصر بعد 100 عام
لوحة قديمة لسبيرو سباتس

اختار سبيرو سباتس النحلة علامة تجارية للمصنع الجديد، لأنه كان يعمل بالزراعة ومناحل العسل في جزيرة سيفالونيا اليونانية والتي اكتسبت شهرة عالمية بأنها تنتج أجود أنواع عسل النحل في العالم.

تاريخ سبيرو سباتس

استمر العمل بالمصنع حتي عام ٢٠١٥ وحصل على العديد من الجوائز، كان أهمها عام ١٩٤١ حينما حصل على ميدالية ملك مصر “فاروق الأول” في المعرض النوعي الثاني للصناعات، متفوقا في ذلك الوقت على أكثر من ٥٦ مصنعا صغيرًا لصناعة “الكازوزة” والصودا والشربات.

وفي ذلك الوقت كان يعمل بالمصنع أكثر من ١٥٠ عاملا، ويملك ٢٠ سيارة لتوزيع منتجاتهم في كافة أنحاء مصر من الإسكندرية إلى أسوان، مستخدمين في ذلك أيضا السكك الحديدية لتوصيل منتجاتهم للمناطق البعيدة مثل كوم أمبو في جنوب مصر و غيرها .

وفي هذه الفترة من تاريخ مصر كانت السمة الغالبة في الصناعات المصرية هي المتوسطة والصغيرة، ولم يكن الاقتصاد المصري يعرف الصناعات الخاصة العملاقة بشكل كبير.

وكانت الصناعات الوطنية تقابل بتشجيع حكومي متواصل حتى إن ديوان الملك فاروق كان يستخدم منتجات مصنع سبيرو سباتس داخل أروقته من الصودا والليمون و السيدر وغيرها بموجب تعاقد توريد احتياجاته.

وحتى بعد ثورة ١٩٥٢، كان جمال عبد الناصر ورئاسة الجمهورية يستخدمان منتجات مصنع سبيروسباتس تشجيعا للصناعات الوطنية.

إلا أن هذا الوضع لم يستمر بعد موت عبد الناصر وتولي الرئيس أنور السادات رئاسة الجمهورية وتبنيه سياسة الانفتاح.

سبيرو سباتس يعود للواجهة في مصر بعد 100 عام
سبيرو سباتس يعود للواجهة في مصر بعد 100 عام

الخواجه سبيرو سباتس Spiro Spathis:

هو مؤسس وصاحب شركة ومصنع سبيرو سباتس للميه الغازيه فى مصر، اتولد فى اليونان سنة 1885 وجاء الى مصر فى سن الخمستاشر واتعلم فى المدارس المصرية واتزوج وأنجب 4 أطفال اللى بعضهم سافر الى اليونان ومنهم من ضل معه فى مصر وكان المصنع فى ذلك الوقت فى شارع الخور من شارع عماد الدين وسط القاهرة.

اقرا المزيد: موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر 2023

بدا الخواجة سبيرو سباتس العمل بمصنعه سنة 1920 بعد ان كان يعمل هو و اخيه فى مصنع عمهم الخواجة »نيكول سباتس « سنة 1909 كان انتاجهم اول ازازة غازوزة فى مصر و هى ليمونادا سباتس

و كان مشروب سبيرو سباتس يتميز بروح المغامرة و التصميم على النجاح كان من الصعب جدا منافسة شركات اخرى مثل »بسكال، سيتي و بلو كروس« و لكن مع الذكاء و روح النافسة اعتمد »سباتس«على ان تكون منتاجاته من الغازوزة الطبيعية،

وغزت منتجات مصنع سبيروسباتس الاسواق المصرية كان يعمل بالمصنع قرابة ال 150 عامل و يملك 20 سيارة لتوزيع المنتاجات فى كافة انحاء مصر من الاسكندرية الى اسوان ومستخدمين فى ذلك الوقت كمان السكك الحديدية لتوصيل المنتجات للمناطق البعيدة مثل »كوم امبو« فى جنوب مصر و غيره

و إشتهر منتج سبيروسباتس برمز النحلة التى استمرت الى وقتنا هذا. لأنه كان يعمل بالزراعة و مناحل العسل فى جزيرة كيفالونيا  فى اليونان و الى اشتهرت لنتاجها لجود انواع عسل النحل فى العالم ، والمنتج حالياً مزدهر تماماً بجمهورية مصر العربية نظراً لمقاطعة الشعب بعض المنتجات المصدرة واعتمادهم للمنتج المحلي.

 

سبيرو سباتس يعود للواجهة في مصر بعد 100 عام

النكهات التي يقدمها منتج سبيرو سباتس 

– سبيرو سباتس عنب.

– سبيرو سباتس تفاح.

– سبيرو سباتس يوسفي.

– سبيرو سباتس أناناس.

– سبيرو سباتس خوخ.

– سبيرو سباتس ليمون.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights