اخبار اقتصادية

السوداني يفتتح مشروع دواجن كربلاء الاكبر في الشرق الاوسط

تتصاعد أخبار الأعمال والاستثمار في الشرق الأوسط، حيث يشهد  العراق تحقيق إنجاز جديد يثير الاهتمام والإعجاب، فقد قام السوداني بتدشين مشروع ضخم لتربية الدواجن في مدينة كربلاء، وهو المشروع الأكبر من نوعه في المنطقة.، تعد هذه الخطوة إشارة إيجابية لتعزيز القطاع الزراعي والاقتصاد في العراق وتعزيز الاكتفاء الذاتي في إنتاج الغذاء.

إقراء  أيضًا:  سوق القبلة الجديد في البصرة

تفاصيل مشروع الدواجن كربلاء الاكبر في الشرق الاوسط

افتتح رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يوم السبت مشروعا شاملا لتربية الدواجن في محافظة كربلاء المجيدة وفي تصريح صحفي حصلت عليه وكالة الأنباء العراقية ، يقال إن هذا المشروع الاستراتيجي للقطاع الخاص تم افتتاحه بحضور السودانيين.

يصور رئيس وزراء السودان في معطف أبيض خلال جولة قادها في المشروع ، وتفقد مختلف الصناعات ومنتجاتها، ويعكس هذا الحدث الهام رغبة الحكومة في تشجيع الاستثمار الخاص في القطاع الزراعي ، وتعزيز الاكتفاء الذاتي في تربية الدواجن وخلق فرص عمل في المنطقة.

السوداني يفتتح مشروع دواجن كربلاء الاكبر في الشرق الاوسط
السوداني يفتتح مشروع دواجن كربلاء الاكبر في الشرق الاوسط

إقراء  أيضًا: بورصة الدواجن اليوم

ومن المتوقع أن يلعب المشروع الجديد دورا رئيسيا في تعزيز الاقتصاد المحلي وضمان جودة أعلى للمنتجات الزراعية، كما يعكس افتتاحه رغبة الحكومة في تطوير البنية التحتية الزراعية وتشجيع الاستثمار في قطاع الدواجن العراقي.

ولم يكن هذا المشروع الأول بل من عام قامت الحكومة العراقية بعمل مشروع ضخم حيث جاءت تفاصيله كالآتي:

أعلن مهدي الجنابي، مدير زراعة كربلاء المقدسة، اليوم الأحد الموافق 11/12/2022، عن نجاح مشاريع تربية الدواجن في إنتاج كميات كبيرة من لحوم الدواجن والبيض، وأوضح الجنابي في حديثه لموقع كربلاء الإخباري أنه تم إنتاج أكثر من 1800 طن من لحوم الدواجن و 29 مليون بيضة، بالإضافة إلى تفقيس أكثر من مليون بيضة خلال شهر تشرين الثاني الماضي.

وأشار الجنابي إلى أن مشاريع تربية الفروج اللحمية في كربلاء قد أنتجت ما يقارب مليون و99 ألف و395 دجاجة من خلال 47 مشروعًا، بلغت أوزانها أكثر من 1800 طن، وأوضح أن هناك 9 مشاريع لإنتاج بيض المائدة، قد أنتجت مليوناً و290 ألفاً و200 دجاجة خلال شهر واحد فقط، بلغ إجمالي البيض المنتج 29 مليونًا و465 ألفًا و144 بيضة، وتم تسويقها في السوق المحلية لتلبية احتياجات المستهلكين.

اقرا المزيد : كربلاء تعلن تسويق لحوم الدواجن يسد حاجة الاسواق المحلية

وأفاد الجنابي بأن مشاريع المفاقس البالغ عددها 9 قد أنتجت مليونًا و349 ألفًا و200 بيضة، ومنها نشأ مليون و134 ألفًا و895 دجاجة، حيث أن تلك المشاريع تلعب دورًا هامًا في توفير لحوم الدواجن وبيض المائدة للأسواق المحلية وتلبية احتياجات المشاريع المختلفة المتخصصة في تربية الفروج وإنتاج البيض، حيث يبلغ إجمالي عدد هذه المشاريع 56، منها 47 مشروعًا لتربية الفروج اللحمية و9 مشاريع لإنتاج بيض المائدة.

إقراء أيضًا: الكهرباء من النفايات انطلاق أول مشروع في العراق

وأكد الجنابي أن هذه المشاريع تم إنشاؤها بمعظمها بفضل قروض المبادرة الزراعية التي تقدمها الحكومة العراقية، وتتم متابعتها بشكل مستمر من قبل فرق الخدمات البيطرية لتقديم الإرشادات اللازمة وحل المشاكل والتحديات التي تواجهها هذه المشاريع.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights